إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توفيق خوجة: السعودية سيطرت على «كورونا»... وتستعد ل«الحج» ب11 ألف طبيب وخبير
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2014

أوضح مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق خوجة أن المملكة العربية السعودية سيطرت على فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا).
وقال خوجة إن مركز القيادة والتحكم أسهم في تراجع حالات مرضى كورونا، والسيطرة على هذا المرض في المملكة، فضلاً عن إسهامه في جاهزية النظام الصحي في المملكة وبالأخص الخدمات الصحية الخاصة بالوقاية من الأمراض المعدية التي يأتي فايروس «إيبولا» في مقدمتها.
وأضاف في تصريح لصحيفة «الوطن» البحرينية نشرته اليوم أن المملكة لم تمنع الحجاج النيجيريين من الحج، مشيراً إلى أن وزارة الصحة في السعودية تعمل على مراقبة الوضع الصحي بها، إلا أنه تم منع الحجاج من ثلاث دول أفريقية هي غينيا وسيراليون وليبيريا.
وأفاد خوجة أن المملكة استقطبت 11 ألف طبيب وخبير من جميع التخصصات، من دول مجلس التعاون الخليجي ودولاً إسلامية متقدمة مثل ماليزيا، وقامت بتجهيز «مركز قيادة وتحكم» تابع لوزارة الصحة يضم أطباء وعلماء وباحثين وخبراء بالرعاية الصحية والتخطيط لحالات الطوارئ، بهدف تعزيز الأمن الصحي لدى الحجاج وضمان موسم حج سليم خال من الأمراض الوبائية والمعدية.
وأشار إلى أن المركز أسهم بشكل واضح في إعداد الخطة الوطنية الوقائية للطوارئ الصحية ومنها مكافحة الأمراض المعدية، إضافة إلى إعادة تأهيل وتدريب العديد من الفئات الطبية والصحية في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية وتأهيلهم وتمكينهم بالمعارف والمهارات لاكتشاف الحالات المعدية والتعامل معها فوراً حسب الأسس الطبية.
وأفاد الدكتور توفيق خوجة أن المملكة العربية السعودية خصصت مستشفيات للعزل في حالة وجود أو اكتشاف أي وباء، وأعدت أدلة معيارية مبنية على البراهين في التعامل مع أكثر الأمراض شيوعاً أثناء فترة الحج وخاصة الأمراض التنفسية والنزفية، مثل «كورونا» و«إيبولا» و«حمى الضنك»، وأعادت تأهيل المرافق الصحية في المشاعر المقدسة وتزويدها بآخر التقنيات الحديثة خاصة في مجال الترصد.
وتابع يقول إن وزارة الصحة عقدت اجتماعات مركزة مع البعثات الطبية في الحج والحملات وقامت بالتواصل مع سفارات الدول الإسلامية والدول التي يفد منها حجاج لتعزيز الوعي الصحي وتثقيف حجاجها بشأن «الإيبولا»، خاصة من الدول المصابة بهذه الأمراض أو القريبة من الدول المصابة بالمرض، وتزويدهم بكل الاشتراطات الصحية المطلوبة للقادمين للحج أو العمرة.
وبين أن تجهيز المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للبنية التحتية الطبية وتوفير الأيدي العاملة فيها أسهم في الأعوام الماضية بإيجاد حج خال من الأمراض، ولم يشهد أي حالات لمرض «السارس» أو مرض «أنفلونزا الخنازير» أو «أنفلونزا الطيور» أو «كورونا»، وهذا يدل على الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة السعودية في هذا المجال لسلامة سكان المملكة وحجاج بيت الله الحرام.
ولفت خوجة الانتباه إلى أن مركز التحكم يعد الأول من نوعه على مستوى إقليم الشرق المتوسط، ويحوي على 11 منصة أساسية لكل منها عملها الخاص، وهي برج المراقبة، منصة التنسيق الحكومي المشترك، منصة الصحة العامة، منصة المجلس الطبي الاستشاري، منصة المختبرات والتشخيص، منصة دعم مكافحة الأوبئة، منصة مكافحة العدوى، منصة تنمية القدرات، منصة العمليات العلاجية، منصة تحليل البيانات ومنصة الاتصال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.