أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان: طائرة «حزب الله» تحرش متهور
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2012

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «الحكومة والقوات المسلحة في لبنان الى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحظر امتلاك حزب الله الأسلحة وبناء القدرات شبه العسكرية» خارج سيطرة الدولة. واعتبر بان، في تقريره الدوري السادس عشر عن تطبيق القرار الدولي الرقم 1559 أن «إرسال حزب الله الطائرة الإيرانية من دون طيار الى إسرائيل هو تحرش متهور كان يمكن أن يؤدي الى تصعيد خطير يهدد أستقرار لبنان»، وحض قيادة الحزب الى «نزع السلاح والعمل ضمن إطار حزب سياسي لبناني».
وأعرب بان عن القلق البالغ جراء «ازدياد التقارير عن نشاطات حزب الله في سورية، وهو جزء من التحالف الحكومي، ما قد يقوض سياسة النأي بالنفس واستقرار لبنان». وقال إن «المزيد من العمل مطلوب لتطبيق كل مفاعيل القرار 1559 خصوصاً ما يتعلق بنزع السلاح خارج سيطرة الدولة»، محذرا المجتمع الدولي من «توسع رقعة الأزمة السورية».
واستنكر بان، في تقريره الذي وزع أمس على أعضاء مجلس الأمن، «الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية وطالب بوقفها فوراً»، داعيا إسرائيل الى الانسحاب من القسم الشمالي لقرية الغجر، ومشيرا الى عدم حصول أي تقدم في مسألة مزارع شبعا من جانب «سورية أو إسرائيل».
ودان تعرض المدنيين «للقتل والإصابات جراء قصف القوات السورية على لبنان»، معرباً عن القلق حيال «تقارير عن أحداث تورط فيها عناصر مسلحون من المعارضة السورية» في المناطق الحدودية. ودعا «كل الأطراف وخصوصاً الحكومة السورية الى وقف كل هذه الأعمال واحترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه». وشدد على ضرورة استمرار لبنان في «سياسة النأي بالنفس» التي أعلنها رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وحذر من ازدياد «أعمال القصف والتوغلات من القوات المسلحة السورية بشكل كبير» معلناً عن «الاستنكار بقوة لهذه الانتهاكات الجسيمة للسيادة اللبنانية» التي «وصلت الى 31 حادثة في تموز (يوليو) وحده وفي 17 أيلول (سبتمبر) أطلقت الطائرات المقاتلة السورية للمرة الأولى صاروخاً على نطاق بلدة عرسال». وأشار في الوقت نفسه الى أن «الجيش اللبناني أعلن أن عناصر مسلحة من المعارضة السورية تسببت بحادث في البقاع الشرقي». وأشار بان الى أن ميقاتي «أبلغني التزامه حماية لبنان من هذه الانتهاكات» للسيادة اللبنانية وسلامة أراضيه . ونوه بحض الرئيس سليمان السلطات السورية والمعارضة على تجنب العبور الى الأراضي اللبنانية وقصف المناطق الحدودية. ودعا مجلس الأمن الى «مساعدة الحكومة اللبنانية في الحفاظ على التزام القادة السياسيين اللبنانيين بعدم تحويل لبنان منطقة عازلة أو ممراً أو منطلقاً لعبور العناصر المسلحين الى سورية».
ودعا الحكومة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية الى اتخاذ «كل الإجراءات الضرورية لحظر امتلاك حزب الله الأسلحة أو بناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة «في خرق للقرارين 1559و1747». ودعا «الدول ذات العلاقات الوطيدة مع الحزب وخصوصاً إيران» الى تشجيعه على التحول الى «حزب سياسي فقط ونزع سلاحه». وأكد أن «استمرار حزب الله في امتلاك قدرات عسكرية متطورة كبيرة خارج سيطرة الحكومة يبقى سبب قلق بالغ خصوصاً أنه يسبب حالة تهديد في البلاد ويشكل مصدر خطر أساسي على المدنيين اللبنانيين وحصرية امتلاك الحكومة شرعية استخدام القوة، ويضع لبنان في موقع المنتهك للقرار 1559 ويشكل تهديداً للأمن والاستقرار الإقليميين».
وأثنى بان على «توقيف الأجهزة الأمنية الوزير والنائب السابق ميشال سماحة» ودعا السلطات اللبنانية الى «استكمال التحقيقات لجلب كل المتورطين في القضية الى العدالة». وأشار الى أن «المحكمة العسكرية وجدت أخيراً ان مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان مشتبه في ضلوعها في القضية».
وحض الدول على «مواصلة دعم القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي مشدداً على أن دعمها يساهم في تطبيق القرار 1559». ودعا الرئيس سليمان الى التأكد من اتخاذ «قرارات عملية في شأن نزع سلاح الميليشيات في جلسات الحوار الوطني».
وفي بيروت قالت مصادر واسعة الاطلاع ل «الحياة» إن اتصالات أجريت خلال الأيام القليلة الماضية لتبديد المخاوف من أن تقوم إسرائيل بأي رد فعل على تبني «حزب الله» إرسال طائرة الاستطلاع «أيوب» فوق فلسطين المحتلة، بعدما أثار الجانب الإسرائيلي الأمر في جلسة مجلس الأمن قبل 3 أيام، معتبراً أنه في حلّ من اتهامه بخرق الأجواء اللبنانية.
من جهة ثانية، كرر الرئيس ميقاتي الدعوة الى «أن نبعد لبنان عن ساحات الصراع» في رده على سؤال عن تداعيات الوضع في سورية على لبنان، وعن أحاديث عن وجود أفراد من المعارضة الإيرانية في شمال لبنان. وقال ميقاتي: «لا معلومات لدينا حول هذا الموضوع». وأضاف: «يجب ألا نستجلب المشاكل وعلينا أن ننظر الى ما يحدث من حولنا وماذا حدث في حلب. هل من المسموح لجيلنا أن يشهد 3 حروب؟». ودعا جميع اللبنانيين الى «أن نبعد هذه الكأس عنا قدر ما نستطيع وهذا ما نسعى إليه للحفاظ على الاستقرار في لبنان».
وعلّق ميقاتي على الخروق السورية للجانب اللبناني من الحدود: «أبلغنا السلطات السورية إدانتنا لهذه الأمور التي تحدث على الحدود اللبنانية. وهناك تنسيق دائم بين الجيشين اللبناني والسوري حول هذه المواضيع. وهي تحل ميدانياً بسرعة والجيش يأخذ الإجراءات اللازمة، وتم سحب فرقة من منطقة الجنوب الى الشمال والحدود الشرقية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.