استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    4 عادات صباحية تجاهلها فور الاستيقاظ سعيداً    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    موجز    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر ألبومات الموسم المصري تجاوزت 15 مليون جنيه
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

خسائر فادحة تكبدتها شركات الإنتاج الغنائي بسبب قرصنة الألبومات التي صدرت أخيراً، وقاربت قيمة الخسائر ال15 مليون جنيه مصري (نحو 2,5 مليون دولار). وفي ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة في مصر، هل تعتبر صناعة الغناء في مهب الريح؟ وفي المقابل، ألم تتح التكنولوجيا ذاتها، التي تنال من أرباح الألبومات إلكترونياً، منابع جديدة للأرباح مثل رنّات الهواتف الخليوية والصور والتطبيقات للكومبيوتر؟ وماذا عن الجانب الترويجي للانتشار المقرصن، على الأقل بالنسبة إلى المغني إذا تفهمنا خسارة المنتج؟
في استفتاء سريع لآراء الفنانين في الموضوع، أكدت المطربة غادة رجب أن ظاهرة القرصنة كانت السبب الرئيسي في تراجع الإنتاج الموسيقي خلال السنوات الماضية، داعية إلى التصدي للظاهرة بشتى الطرق القانونية، «وللإعلام دور مهم في توعية الجمهور لأن شركات الإنتاج لن تستطيع مواجهة القراصنة وحدها، وليس منطقياً أن تنفق الشركات أموالاً طائلة في اختيار الأغاني وتسجيلها، ثم تسرق في ثوان معدودة وتطرح مجاناً على الإنترنت».
أما أصالة فطالبت محبيها بدعم ألبومها الجديد «شخصية عنيدة»، بشراء النسخة الأصلية، بعد تسريب أغانى الألبوم على الإنترنت، وكتبت على صفحتها الرسمية في «فايسبوك»: «هذه هي المرة الأولى التي يحدث لي ذلك، لا أعرف من المسؤول عن هذا التسريب، لكن ذلك جعلني ألمس الكثير من ردود الفعل الإيجابية، ما يثبت أن الجمهور قادر على دعم المطرب ضد القرصنة بشراء الألبوم الأصلي».
ودعا المنتج محسن جابر إلى تفعيل قانون حماية الملكية الفكرية وحفظ حقوق المطرب والشركة المنتجة، خصوصاً أن صناعة الكاسيت في مصر والعالم العربي في تراجع، شارحاً أن الأزمة الراهنة جعلته يعدّل سياسته الإنتاجية وأشكال تعاونه مع المطربين، مثل خفض الأجور بالنسبة إلى البعض أو التركيز على توزيع ألبومات تنتج على نفقة أصحابها.
الفنان هشام عباس اعتبر أن المطرب لا يستطيع الاستمرار في إنتاج ألبوماته بالطريقة ذاتها، لأن المقاييس اختلفت، «فما عادت الألبومات تحقق مبيعات نظراً إلى تسريبها على الإنترنت، وأصبحت مكاسب الألبومات من أشياء أخرى، كرنّات الهواتف والإعلانات وغيرها، أنا كمطرب لا أفهم في هذه الأمور وأفضل التركيز على الغناء». إلا أن المطربة المغربية جنات ترى أنه لا بد من تشديد الرقابة على المواقع الإلكترونية التي تتيح تحميل الألبومات، خصوصاً أنه لم يعد في إمكان الكثير من المطربين إنفاق مبالغ طائلة في إنتاج ألبومات يعرفون مسبقاً أنها ستتعرض للقرصنة، و «سيكون من يملك المال هو فقط صاحب القدرة علي الإنتاج لنفسه بغض النظر عن موهبته».
أما الموسيقار محمد ضياء فيقول إن «ظاهرة القرصنة لا تؤثر سلباً في شركات الإنتاج والمطربين فحسب، بل أيضاً في عمل الشعراء والملحنين والموزعين... كما أن المواهب الشابة لا تجد فرصاً حقيقية للظهور لأن شركات الإنتاج ترفض تبني الجدد لأن النجوم بالكاد يحققون الأرباح، فأصبح ظهور المواهب مقصوراً على برامج المسابقات، وهناك مطربون كبار غير قادرين على الإنتاج لأنفسهم، ومع مرور الوقت قد يختفون من خريطة الغناء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.