مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية جديدة للإصلاح الديني في عالم متغير
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2009

يعتبر الكاتب التونسي محمد الحداد من الباحثين العرب الذين يرسمون خريطة الفكر الإصلاحي العربي المعاصر، وذلك من خلال التفكير في المنهج والرؤية المستثمرين في النص النهضوي العربي عامة، وخطاب الإصلاح الديني على وجه الخصوص. ومن هنا فقد قدمنا للقارئ العربي والمغربي جملة من الدراسات في هذا الصدد في كتاب: «مساءلة النص الفلسفي المغربي المعاصر» (الصادر عن وزارة الثقافة المغربية -2007). وهكذا فقد عرف هذا الرجل بإنتاجه الفكري والعلمي في هذا السياق ويتجلى ذلك في مؤلفاته، ومن أهمها:
- «محمد عبده، قراءة جديدة في خطاب الاصلاح الديني» (2003)
- «حفريات تأويلية في الخطاب الاصلاحي العربي» (2002)
- «مواقف من اجل التنوير» (2005)
- «جمال الدين الأفغاني: صفحات مجهولة من حياته» (1997)
- «البركان الهائل: في آليات الاجتهاد الإصلاحي وحدوده» (2006)
- «الإسلام: نزوات العنف واستراتيجيات الإصلاح» (2006)
- «ديانة الضمير الفردي» (2007)... وغيرها من المقالات النقدية للمشاريع الفكرية العربية الكبرى نذكر منها:
- حتى نضع القارئ في دائرة تفكير هذا الكاتب التونسي:
- «تعقّل العقل في التّراث الإسلامي»، دراسات عربيّة، بيروت، عدد5/6 (03-04/1998)، ص45-58.
- «قراءة نقديّة ل «نقد العقل الديني» لمحمد أركون»، دراسات عربيّة، بيروت، عدد 9/10 (07-08/ 1998)، ص 119-125.
- «محمّد عبده بين الإشراق الصّوفي والنّضال السياسي»، بحث قدّم في ندوة «الأصيل والدّخيل». كليّة العلوم الاجتماعيّة، تونس. تشرين الثاني (نوفمبر) 1998.
- «ثالوث الإصلاح (الأفغاني، عبده، رضا) بين الحقيقة التّاريخيّة والتّمثّل الأيديولوجي»، ندوة «الاجتهاد وقراءة النصّ الدّيني»، معهد بورقيبة للّغات الحيّة، تشرين الثاني 1998.
- «محدوديّة التمثّل الدّيموقراطي لدى عبده»، منبر الحوار، بيروت. عدد 38، 1999- ص 96- 111.
- «المتشكلات الخطابيّة: تحليل لا مضموني للجدل الإسلامي الحديث حول المرأة» ندوة «المعنى وتشكّله»، كليّة الآداب بمنوية، 1999. نشرت ضمن أعمال الندوة.
- «من تاريخ الفلسفة إلى نقد العقل: قراءة في مشروع الجابري»، مقال تأليفي لدروس ألقيت على طلبة الأستاذيّة، مخطوط، كليّة الآداب بمنوية، 1999- 2000.
- «الدّين والدّولة والعلم في عصر النهضة: المجادلة بين عبده وأنطون»، مختزل دروس ألقيت على طلبة المرحلة الأولى عربية، مخطوط، كلية الآداب بمنوية، 1997- 1999.
- «قراءة النص التراثي بين التجديد والترديد: الجابري نموذجاً»، ندوة النص والقراءة مناهج وقضايا. كلية الآداب بمنوبة، 26- 28/ 04/ 2001.
وعلى هذا فقد مكننا الدكتور محمد الحداد مشكوراً من نسخة نصه: «ديانة الضمير الفردي ومصير الإسلام في العصر الحديث» (2007). هذا الأخير الذي فضلنا أن يكون موضع قراءتنا وتعريف مفاصله الكبرى للقارئ العربي المنخرط في بناء الخطاب الاصلاحي والنهضوي العربي الحديث والمعاصر... وهكذا فقد تميز الحداد برسمه لخرائط القراءة النقدية والمنهجية للنص الإصلاحي العربي.. وذلك من خلال مكتسبات الحداثة الأوروبية وتحولاتها المشهودة في مجال المناهج العلمية: التأويليات والحفريات والفيلولوجيات والنقد التاريخي والسيميولوجيات الخ... إذ إن هذه التوسلات إنما دفعت الكاتب التونسي إلى كشف مناطق خصبة للتفكير والتأمل، بل إعادة كتابة الخطاب العربي المعاصر بمقولات الإضمار والنفي واللامفكرفيه والاستشهاد والذاتية... وفق فكر متشعب كما يقول ادغار موران.
لقد أشار محمد الحداد في كتاب «ديانة الضمير الفردي» إلى إن المهمة الأساسية للمثقف اليوم في ظل العالم الحديث وتحولاته وانتقالاته... هي طرح معالم «نهضة ثانية»... شرط» ان نتخلى عن فكرة تقديم الوصفات العامة في شكل الكتيبات النضالية للعهد الثوري أو المشاريع الفضفاضة لقراءة التراث أو التطبيقات السطحية للمناهج والفلسفات الحديثة»(ص6). وهذا يستلزم ان يتخلى العقل الجديد عن «الاطمئنان الإيديولوجي»... ويقبل ما دعاه ادغار موران «الفكر المتشعب» (ص6)، والفكر النقدي انما رفض السرديات المتوارثة عن النهضة والغرب نحو المراجعة والتقويض والتفكيك والمساءلة.
كما اقر الحداد بأن «الإصلاح الديني» يتأسس على ثلاث مسائل أساسية: «المقاربة العلمية للظاهرة الدينية» و «الاجتهاد» و «الإصلاح الديني».
أما المسألة الأولى فهي «تغيير التصورات السائدة وتفتح المجال لتصورات أخرى أكثر موضوعية» (ص 8)، وأما الاجتهاد فهو «جهد عملي لتكييف التصورات الدينية التي تتمسك بها مجموعة مع المتطلبات الذهنية والمادية التي يفرضها تطور أنماط العيش. فهو محاولة لتحقيق التوازن بين الإيمان ومقتضيات العصر. ولما كان الإيمان امراً ذاتياً لا يخضع للمعالجة العلمية فإن هذا التوازن، ثم هذا الجهد العملي المسمى اجتهاداً، انما يظلان مسألة عملية اعتبارية. مثل انه يمكن أن يمنع عادة تعدد الزوجات بتأويل عملي للنص الديني لا تثبته الأدلة اللغوية والتاريخية. كما ان الاجتهاد اختيار المجموعة البشرية المعينة بدين معين، أما الظاهرة الدينية فليست مختصة معينة ومقاربتها تخضع لمبدأ الاختصاص العلمي من دون الانتماء الديني» (ص8). واخيراً وليس آخراً، مسألة «الإصلاح الديني» الذي هو عند الكاتب: «ترتيب جماعي للعلاقة بين المتخيل الديني والمتخيل الاجتماعي في الخبرات المعيشية لمجموعات بشرية ذات تنظيم اجتماعي وثقافي معقد. فلا تطرح قضية الاصلاح في المجتمعات التي لم تشهد انفصالاً واضحاً بين ثقافة المشافهة وثقافة المكتوب، ولا في المجتمعات التي لم يتميز فيها شكل واضح للدولة مستقل نسبياً عن التنظيمات الاجتماعية الأولية مثل الأسرة والقبيلة» (ص9).
وبهذا فإن استراتيجية تفكيك الخطاب الإصلاحي العربي انما تتأسس على «طموح مزدوج: فهم الآليات العميقة لاشتغال العقل العربي الحديث ومتابعة تحولات الظاهرة الدينية في المجتمعات التي تتجه، اختياراً أو اضطراراً، نحو الحداثة والعولمة (...) وأما الطموح الثاني فانه يرتبط بضرورة تأسيس أديان مقارنة للحاضر، تمثل ميداناً جديداً للبحث يتخذ له موضوعاً الظاهرة الدينية في ذاتها. فكل الأديان الكبرى واجهت قضية الحداثة ولا بد من ان تنتهي إلى شكل من إشكال التوافق معها، ولا يمكن ان يمثل الإسلام استثناء أو يكون ديناً غير قابل للإصلاح الديني. اذاً هذه بعض المقاطع من كتاب «ديانة الضمير الفردي» التي لم نتدخل لنقدها أو تأويلها، إذ ان الأمر يتطلب التفصيل والتقريب الموضوعي وهذا ما يتجاوز هذه الصفحات، لذا لنا عودة لتفصيل مشروع هذا الكاتب، وان كان لا يحبذ محمد الحداد كلمة «مشروع»... لما في هذه اللفظة من نزوع أبوي - سلطوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.