"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادعاء الوطنية!
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2012

لا يشك عاقل في أن حب الوطن فطرة وركيزة في قلب الإنسان، والمتأمل لآيات القرآن يقف على ذلك جلياً، تأمل قول الله تعالى: (إِنَّما يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ)، وقوله: (وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ)، وقوله: (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ)، وما الديار في الآيات إلا كناية عن الأوطان.
وكان رسول الله يعبّر عن حبه لموطنه، وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر، فنظر إلى جدرات المدينة أوضع راحلته وإن كان على دابة حركها من حبها، ودعا للمدينة بأن يجعل الله بها ضعفي ما جعل في مكة من البركة.
ليست قضية المقال التأصيل الشرعي للمواطنة وحب الأوطان، لكن قضيته الطرح الراقي للتعبير عن المواطنة الحقة، إن المواطنة أكبر من أن تختزل في جنسية تكتب في جواز سفر، أو وثيقة رسمية، أو أبيات يُترنم بها، أو يوم يحتفل به، أو شعارات ترفع وتردد من دون أن يكون لها أثر على أرض الواقع.
المواطنة لا تصح من عاشق يتراقص على إيقاعاتها في اليوم الوطني ويرمي مخالفاته بعده في مكان عام، ولا يحافظ على الممتلكات العامة، ويتأخر عن دوامه الرسمي، ويؤخر إنجاز أعماله، وتمكث معاملات المراجعين لديه الزمن الطويل، ويكذب ويخادع ويغش ويخون ليس فوق أرض وطنه الذي يزعم محبته فحسب بل وخارج حدود وطنه حتى لو أدى ذلك إلى الإساءة إلى وطنه وأهله، المواطنة لا تصلح ممن يتغنى بها ثم يزعم الإصلاح من خلال الخروج على شاشة القنوات للنيل من الوطن الذي اقتات من خيراته وتخرج في مدارسه ثم اتهمه بأنه هو الذي يرعى الإرهاب ومناهجه هي التي تخرج الإرهابيين، ولا أدري ما الحصانة الفكرية التي حمته؟
المواطنة حقوق وواجبات، وأداة لبناء وتنمية الوطن والحفاظ على العيش المشترك فيه، ومحضن للهوية الوطنية وللخصوصيات الحضارية تنفتح على كل الأوطان، وتطلع على تجارب الآخرين، لأنها تؤمن بأن الانغلاق يؤدي إلى الجمود والاضمحلال والاندماج والتلاقح المتزن يؤدي إلى التطور والازدهار، المواطنة تعني الغيرة على الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه والمشاركة الفعالة في مختلف مجالات التنمية، المواطنة تسعى إلى توسيع إشعاع الوطن العالمي، المواطنة انتماء ديني ومدني يتجسد فيه التزام دائم تجاه الوطن، لا يتحقق وينمو إلا لدى من يستشعر ويشعر بعطاء وطنه له فيبادله العطاء، المواطنة تعني السعي الحثيث لخدمة الوطن من خلال التفوق في المجالات العلمية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والإسهام في تمثيل الوطن في المحافل الدولية، المواطنة هي الأمانة والانتظام والانضباط في كل أمور الحياة.
المواطنة والوطن كلمات تعني الكثير لأصحاب الولاء الحق، واختزالها في شعارات من دون أن تكون لذلك حقيقة على أرض الواقع ادعاء أجوف.
إضاءة:
ما انتشر بين الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «حب الوطن من الإيمان» حديث موضوع.
* داعية، وأكاديمية سعودية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.