ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخرجوا «دكاكنجية» التجارة من سوق العمل
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2012

كتب جمال خاشقجي مقالاً قبل أيام بعنوان مثير «اخرجوا العمالة الأجنبية من جزيرة العرب». («الحياة»، 29 أيلول/ سبتمبر 2012)، ونقول نحن: بل «اخرجوا «دكاكنجية» التجارة من سوق العمل»، عندها ستصلح الأحوال وتستقيم الأمور وينعم سوق العمل والمواطن والمقيم والاقتصاد والوطن بالخير العميم... «الدكاكنجية» مصطلح نحته - كاتب هذه السطور - لوصف أدعياء التجارة، أولئك الذين نطلق عليهم تجملاً مصطلح «رجال أعمال»، الطرح الذي طرحه الخاشقجي فيه الكثير من المنطق، لكن الأسئلة الواجبة الطرح عند مناقشة العمالة الوافدة والشكوى منهم هو: من أتى بهذا العدد الهائل من العمالة المهترئة والمتردية والسائبة؟ من يستغل تلك العمالة ويعاملها بأسوأ معاملة؟ ومن الذي يفتح لهم سوق العمل على مصراعيها وبشكل غير قانوني أو غير أخلاقي؟ أليس هم أدعياء التجارة ومن نطلق عليهم تجملاً «رجال أعمال»؟
ثقافة التجارة والاتجار هي سبب التشوهات في سوق العمل والاقتصاد السعودي، في تلك الثقافة يكمن الداء والدواء والعلة والمخرج، نتج عن تلك الثقافة البدائية استهتار بكل الأنظمة والقوانين في غياب عقوبات رادعة، الآثار السلبية لثقافة التجارة والاتجار لا تقتصر على سوق العمل، بل تتعداه إلى جميع نواحي الاقتصاد من سوء في الخدمات، وتردٍ في الإنتاج، وانعدام في التدريب والتعلم، ونقل المعرفة التي هي أساس الفوائد في استقدام العمالة، يضاف إلى ذلك، آثار سلبية اجتماعياً ومالياً وأمنياً. العقود الأربعة الماضية، وتحديداً في العام 1975، ومع ارتفاع المداخيل إثر الزيادة في أسعار النفط، وخطة التنمية الثانية، ومع مجيء الموجة الأولى من العمالة الوافدة للمشاركة في أكبر عملية تنموية يشهدها التاريخ، تصاعدت أعداد الوافدين بشكل سريع حتى وصلوا لإعداد قياسية مع بداية الخطة التنموية الثالثة في العام1980، حينها ولدت ثقافة بائسة لاستغلال ما سُمي حينها «الطفرة»، ونطلق عليها الآن «الطفرة الأولى»، بحيث لم يعد الاستقدام لحاجة العمل بقدر ما هو استغلال لظروف شعوب ترزح تحت نير الفقر والعوز، ورغبة جامحة في الكسب السريع، ولو بشكل غير أخلاقي أو قانوني، فظهرت تجارة التأشيرات، حتى اختنقنا من عمالة رديئة تتسكع في شوارع الرياض وجدة والدمام وما بينها، يأتي العامل الأجنبي وقد تحمل ديوناً تصل مدة تسديدها إلى سنوات نتيجة استغلال وجشع «الدكاكنجي» السعودي الذي يسافر ويسكن ويأكل ويشرب ويلهو ويعبث في الخارج على نفقة مكاتب الوساطة بقدر عدد التأشيرات التي يحملها.
صحيح أن وزارة العمل اجتهدت منذ العام 2005 في الحد من التأشيرات غير الضرورية، أو تجارة التأشيرات، ولكن جسد الاقتصاد وفكر «الدكاكنجية» استطاب ذلك الفيروس وأدمن العامل الوافد بحيث ابتعد فكرهم عن أهمية الموارد البشرية والعامل البشري عند التفكير في أي مشروع تجاري، وبات كل «دكاكنجي» على استعداد للقيام بكل ما هو غير قانوني لتوظيف العامل الوافد، ضارباً بالأنظمة والقوانين ومستوى الجودة والخدمة عرض الحائط، والتحايل بشتى الطرق لكي يهرب من التوطين وتوظيف المواطنين، لسبب بسيط وهو أن العامل الوافد «الرديء» على استعداد لعمل أي شيء وفي أي وقت، ونشأ نتيجة لذلك علاقة عمالية يطلق عليها «علاقة السيد/العبد Master/Slave»«Relations» وكانت السبب خلف رفض «الدكاكنجية» للتوطين، إذ لا يمكن للمواطن، أو أي بشر، أن يقبلها بأي حال من الأحوال، من ناحية ثانية، وصلت سمعة المملكة إلى الحضيض في ما يخص التعامل مع العمالة الوافدة، وعلى رغم أن الأنظمة والقوانين الموجودة في أدراج وزارة العمل المتطورة وفيها الكثير من الحقوق إلا أن معظمها لا يصل إلى التنفيذ أو المتابعة، يضاف إلى ذلك، نظرة فوقية و«شيفونية» بغيضة تجاه العامل الوافد، بصرف النظر عن الجنسية مع بعض الاستثناءات لذوي العيون الزرقاء... فما الحل إذن؟
حسناً، أليس لدينا مدن اقتصادية وصناعية؟ دعونا نتخيل مدناً عمالية في جميع مدن المملكة تبعد 25 - 50 كيلو متراً عن أطراف المدن، يمكن لكل مدينة أن تستوعب 100 ألف عامل، ويتوفر فيها السكن الملائم، والغذاء الصحي، والخدمات الصحية، والنقل والأمن، ولا بأس من مناطق ترفيهية وتدريبية في تلك المدن. ويجبر كل من يستقدم عمالة وافدة «عزاب»، وأقل من مرتب شهري معين، أن يسكن عمالته في تلك المدن مقابل مبلغ 1250 - 1500 شهرياً لكل عامل، للمضي نحو مشروع المدن العمالية، ليس على وزارة العمل سوى تفعيل قرار وزير العمل رقم 399/1 الصادر بتاريخ «1 - 2 - 1428ه، وإلزام جميع التجار بتطبيقه على جميع عمالتهم الوافدة من دون استثناء، عندها ستتحقق منافع لا حصر لها... القرار المشار إليه يتكون من 17 مادة تنظم ثلاثة أمور، الأول: السكن وشروطه ومواصفاته؛ الثاني: الانتفاع؛ الثالث: الإطعام. ومن شروط ومواصفات موقع السكن عدم التعرض لأي شكل من أشكال التلوث البيئي أو الصناعي، الاتصال الملائم مع طرق المواصلات ومرافق الخدمات العامة، وجود مساحة كافية بين الوحدات السكنية بما يضمن استقلالية خاصة لكل سكن مع تأمين التهوية المناسبة والإضاءة الطبيعية الكافية لكل مسكن، شيء جميل، ماذا عن مواصفات السكن من الداخل؟ غرفة مستقلة للنوم، غرفة استراحة، غرفة أو ركن خاص يستخدم لأغراض تحضير الطعام، غرفة للاستحمام، ويجب أن يلحق بالوحدة السكنية مكان مناسب لغسل الملابس. (لمعرفة مزيد من تفاصيل القرار راجع مقالة: السعودة والعمالة الوافدة والبرغل؛ «الحياة»، 30 - 5 - 2010)
الذي يتمعن في مضمون القرار لا يعرف هل يضحك أم يبكي، ولا يعرف أيضاً هل القرار جرى إعداده للتنفيذ أم لإسكات المنظمات الدولية والحقوقية، ليس بسبب ارتفاع أسقف الغرف، أو درجة ميلان ومساحة السلالم، أو الحماية من الحشرات والقوارض، وليس بسبب البرغل أو «هبرة» لحم الغنم، أو الأجاص أو الدراق، أو البطيخ الأصفر المحدد في لائحة الطعام، بل بسبب الفارق العظيم بين التفاصيل الدقيقة والمعايير العالية والتفنن في شؤون صحة وسلامة العمالة الوافدة المذكورة في القرار وبين واقع الحال والمشهد اليومي لوضع العمالة الوافدة. من جانب آخر، سيؤدي تفعيل هذا القرار وبناء مدن عمالية حتماً إلى النتائج المباشرة التالية: أولاً: انخفاض عدد العمالة الوافدة إلى أكثر من النصف، ثانياً: توظيف كامل للقوى العاملة الوطنية رجال ونساء وبأجر مجزٍ، ثالثاً: تحسين سمعة المملكة في الخارج، رابعاً: خروج نهائي لجميع «الدكاكنجية» من سوق العمل، خامساً: زيادة الوحدات السكنية الشاغرة داخل المدن وانخفاض قيمة العقار، سادساً: الكثير من الآثار الإيجابية على مستوى الأمن، والخدمات وجودة الإنتاج، وخفض الضغط على الخدمات العامة واستهلاك الطاقة، وانخفاض الزحام في الشوارع.
أخيراً، وضع العمالة الوافدة في السعودية أمر يستحق الشفقة ويدعو إلى الرثاء، وضع لا يتفق مع الدين أو الأخلاق أو القانون وما لم تتخذ وزارة العمل قراراً حاسماً وحازماً في هذا الشأن فسيستمر «الدكاكنجية» وما يملكونه من ثقافة تجارة واتجار في العبث والاستهتار والتحايل، وسيمنعون دخول جيل جديد من الشباب الرائد الواعد، وستظل التشوهات في وجه الوطن وجسد الاقتصاد وهيكل سوق العمل، كما ستسمر وزارة العمل في إصدار التشريعات والقوانين والمبادرات لسد ثغرات التحايل من «الدكاكنجية»... فهل تستجيب وزارة العمل ويفعلها الوزير؟ هذا سؤال المليون دولار، كما يقول المثل الغربي، وسؤال المليون عاطل، كما نقول نحن.
* باحث سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.