الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرشاد رسولي إلى الشرق والغرب
نشر في الحياة يوم 13 - 09 - 2012

توفر زيارة البابا بينيدكتوس السادس عشر وتوقيع الإرشاد الرسولي في لبنان فرصة مهمة للنظر في واحدة من اخطر القضايا التي تؤثر في مستقبل المنطقة العربية و المصير الأوروبي أيضاً ألا وهي قضية الأقليات الدينية والإثنية والعرقية. ولقد شكلت هذه القضية خلال القرون الماضية، وما انطوت عليه من حروب وصراعات ومظالم، عبئاً كبيراً على مجتمعات المنطقة وتحدياً كبيراً للقارة الأوروبية.
وصل التحدي إلى ذروته في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية حينما استخدم النازيون المحرقة كحل نهائي للمسألة اليهودية. هذه الجريمة الإنسانية ساهمت في تأليب دول الشرق والغرب ضدهم وضد المعتقدات العنصرية التي كانوا يحملونها. ولقد أملت شعوب العالم بأن تؤدي نتائج الحرب وهزيمة دول المحور إلى القضاء المبرم على المعتقدات العنصرية وعلى التعصب الديني والإثني والعرقي، وعلى الأحزاب والحركات التي تحمل هذه الأفكار، إلا أن هذه الأماني لم تتحقق. فهناك العشرات بل المئات من المنظمات والأحزاب الصغيرة في دول الأطلسي التي تحمل المعتقدات النازية والفاشية. وهناك في جنوب أفريقيا وآسيا، بما في ذلك في إسرائيل، عدد من هذه الأحزاب.
إن هذه الأحزاب لا تشكل، هي في حد ذاتها، خطراً كبيراً على النظم الديموقراطية في أوروبا. ولكن خطورتها تكمن في أنها تشكل قاعدة ينطلق منها بعض المهووسين لارتكاب أعمال إرهابية مثل الجريمة التي ارتكبها قبل عام تقريباً الإرهابي النرويجي اندرس بيرينغ بريفيك ضد المساهمين في مخيم شبابي في النرويج. ولكن ما يشكل مصدراً للقلق في الغرب عموماً هو تسرب الأفكار والنزعات العنصرية والقومية المتطرفة والعدوانية إلى أحزاب قديمة وواسعة الانتشار، كذلك ولادة أحزاب جديدة تحمل هذه الأفكار والنظريات، وفضلاً عن ذلك تفشي ما يدعى ب «العنصرية المؤسسية» المعادية للأقليات الدينية والإثنية واستطراداً الديموقراطية في أوساط حكومية وشعبية أوروبية.
وخطورة هذا النوع الأخير من المعتقدات أن حمَلتها يظنون انفسهم انهم بعيدون عن العنصرية وأنهم من مؤيدي التسامح الديني والعرقي. ويمثل السياسي الألماني والعضو السابق في مجلس إدارة البنك الألماني تيلو سارازين هذه الشريحة من الغربيين افضل تمثيل. فهو يتهم المهاجرين العرب في ألمانيا بأنهم اكثر الجماعات المهاجرة ابتعاداً عن الاندماج في المجتمع الألماني، وتكسباً من مال دافع الضرائب الألماني، وتخلفاً عن تمثل الحضارة الغربية، وإعراضاً عن العلم والمعرفة. ويعتقد سارازين أن هذه الصفات تنطبق على 90 في المئة من العرب المقيمين في ألمانيا.
واحتل الكتاب الذي نشره سارازين بعنوان «ألمانيا تلغي نفسها» والذي تضمن هذه الآراء مرتبة اكثر الكتب انتشاراً وبسرعة مذهلة في ألمانيا خلال عام 2010. والملفت للنظر أن سارازين لا ينتمي إلى منظمة قومية متعصبة بل إلى الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني الأكثر تعاطفاً مع العرب. اكثر من ذلك، يؤكد الكاتب انه من أصول عربية بدليل أن اسمه سارازين!
تمثل نظرة سارازين إلى الأقليات الدينية المهاجرة إلى أوروبا نهجاً رائجاً في أوساط حملة الأفكار العنصرية والعنصرية المؤسسية، ولكنها لا تعكس نزعات الأكثرية في أوروبا وأميركا. فلا تزال معتقدات عصر التنوير والنظرة المتفائلة إلى الإنسان هي الأكثر رجحاناً بين سكان الدول الأطلسية. كذلك لا تزال الحسابات الواقعية تؤثر في السياسات التي تتبعها هذه الدول تجاه مسألة الأقليات المهاجرة وتلعب دوراً في تكوين المواقف العامة تجاه هذه القضية. وتشكل التعاليم الدينية وتوجيهات اكثر الكنائس عاملاً مؤثراً في الحد من استفحال أفكار التعصب الديني والممارسات الإرهابية المشابهة لجريمة بريفيك.
لئن كان التحدي الذي يجابه دول الغرب، كما يراه المتخوفون من تفاقم مسألة الأقليات، يتمثل في الأقليات الوافدة من الخارج وبخاصة الأقليات العربية والإسلامية، فإن قضية الأقليات تتخذ، بخاصة في ما يتعلق بالأقليات المسيحية، بعداً مخالفاً لما عليه الحال في أوروبا. فالأقليات المسيحية هنا تشكل جزءاً بالغ الأهمية من تاريخ المنطقة ومن تراثها الحضاري. ولئن سعى البعض في دول الغرب إلى إيجاد حل لمشكلة الأقليات من طريق الحد من الهجرة إلى دول الأطلسي، وضبط حركة المهاجرين وإقاماتهم، فإن الهم الذي يحفز عقول وضمائر الكثيرين من العرب هو كيفية الحد من هجرة المسيحيين العرب إلى الخارج، وكيفية الحفاظ على المسيحية الشرقية وحمايتها من الاندثار. ولا تتوقف تطلعات وآمال أولئك العرب عند ذلك الحد فحسب، وإنما أيضاً تذهب إلى أبعد من ذلك، أي إلى العمل على توفير الظروف المجتمعية التي تسمح لها باستعادة ألقها ودورها وإسهامات من سبق من أجيال المسيحيين العرب على مستويات التربية والثقافة والاقتصاد والسياسة حيث «كانوا [بحق] رواد نهضة الأمة العربية»، كما يقول الإرشاد الرسولي الذي يتضمن نتائج أعمال السينودوس الخاص بالشرق الأوسط.
لقد تفاقمت معضلة هجرة المسيحيين، وانحسار عددهم، وتراجع دورهم في الحياة العامة في الأعوام الأخيرة. فالحرب ضد العراق، ساهمت مساهمة كبيرة في هذه الظاهرة وكذلك الحرب الدائرة في سوريا، وحال عدم الاستقرار والترقب التي تسود المنطقة العربية في أعقاب المتغيرات الكبرى التي طرأت عليها. وانتشرت ظاهرة الهجرة المسيحية من بلدان عربية لم تطلها الحروب مثل مصر والأردن ولكن خيمت على مجتمعاتها ظلال الفتاوى المتعسفة والتحريضية ضد المسيحية والمسيحيين التي كانت تصدر أحياناً عن أعلى المراجع الدينية وأحياناً أخرى عن رجال دين مبتدئين يرغبون في الشهرة. فمن هؤلاء من طالب المسلمين بهدم الكنائس المسيحية أينما كانت في الأرض العربية، ومنهم من حرم على المسلمين نقل المسيحيين إلى دور العبادة التي تبعد، في نظر صاحب الفتوى، عن كل ما يتصل بالممارسة الدينية!
في مواجه هذه الضغوط، تضمن الإرشاد الرسولي العديد من الإشارات والأفكار التي تؤكد عزم الكنيسة على ترسيخ الوجود المسيحي في المنطقة العربية. ومن شأن هذا التوجه أن يثير التفاؤل في نفوس الذين يؤمنون بأهمية التنوع المجتمعي في البلاد العربية، وبمبادئ حقوق الإنسان وأن يشجعهم على محاربة محفزات ومظاهر التعصب الديني. ولكن هذه المجهودات سوف تكون اكثر فاعلية وأبعد تأثيراً لو جاءت في إطار التزام صريح وواضح بمبادئ التعددية الثقافية في العالمين الأطلسي والعربي معاً.
إن التعددية الثقافية هي الإطار الفكري والأخلاقي الأفضل للسياسات الرامية إلى حماية الأقليات من الضغوط والمظالم. لقد سمعنا الكثير من الآراء في نقد التعددية الثقافية التي يقول أصحابها إن معارضتهم لها تنبع من الحرص على الوحدة الترابية للدولة العربية أو الأوروبية. ولكن هذه الآراء تفتقر إلى السند الواقعي. ذلك أن الجماعات التي تشعر بالإقصاء وبالانسلاخ عن ثقافتها الخاصة وبالعجز عن التعبير الحر عن حاجاتها ومطالبها المحقة والمشروعة، سوف تتحول إلى قوى انفصالية تهدد الوحدة الترابية للدولة. ومن شأن التعددية الثقافية أن توفر لهذه الجماعات الإطار الثقافي والحقوقي والمؤسسي الأفضل للاندماج بأوطانهم وللمساهمة الخلاقة في بنائها.
وذهب البعض في أوروبا وأميركا الشمالية، مثل الأكاديمي الألماني توماس ماير في كتابه «نظرية الاشتراكية الديمقراطية»، إلى التمييز بين الأقليات «الوطنية» -مثل الابوريجنيز في أوستراليا، وبقايا الهنود الحمر في الولايات المتحدة وكندا، والفلامنك في بلجيكا، هذا من جهة، والأقليات المهاجرة مثل العرب والأتراك في أوروبا. ويقول هؤلاء إن احترام حقوق الأقليات الوطنية في التعددية الثقافية هو أمر مشروع وضروري، أما السماح بالتعددية الثقافية للمهاجرين فهو أمز يمكن أن يمس القيم والمعايير التي تحكم مجتمعات الهجرة. وينطوي هذا التمييز على نفس النظرة التي يعتنقها «العنصريون المؤسسيون» عندما يتهمون المهاجرين بأنهم غير قابلين للاندماج في مجتمعات الهجرة، وغير قادرين على استيعاب المبادئ الديموقراطية، في نفس الوقت الذي يمتنعون فيه عن تقديم أية أدلة ملموسة أو إحصائيات أكيدة تبرر مثل هذا الاتهام الظالم.
إن التعددية الثقافية تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الوحدة الترابية للدول وفي حماية حرية الجماعات المختلفة والأفراد، كما إنها توفر وقتاً كافياً لعملية اندماج الأقليات المقيمة أو المهاجرة بالمجتمع بحيث تتم هذه العملية بصورة سليمة وطبيعية دون قسر أو ضغط حكومي. لهذه الأسباب فإنه من المأمول أن توفر زيارة البابا بينيدكتوس إلى لبنان فرصة مناسبة للتباحث مع الزعماء الروحيين والسياسيين في شأن تبني مبادئ التعددية الثقافية ونشرها في الفضاءين المتوسطي والأطلسي بحيث تساهم في التقارب بين الجهتين وفي إيجاد حل إنساني سليم لمسألة الأقليات.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.