أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع العقاري في الإمارات يبدأ مسيرة التعافي
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2012

يعلق خبراء آمالاً كبيرة على عودة حركة التطوير العقاري إلى الحياة مجدداً في قطاع الفنادق والمنشآت المخصصة للضيافة في الإمارات، تحديداً في دبي، إذ ربط تقرير توقعاتها ب «قدرة العقارات الفندقية على مواجهة الأزمة، وتحقيق نتائج متميزة مقارنة بالعقارات المماثلة في المنطقة وكذلك تلك المخصصة للاستخدام التجاري والسكني.
واعتبر تقرير لشركة «المزايا القابضة»، أن المطورين العقاريين الذين يملكون سيولة في المصارف، «يبحثون عن فرص استثمارية تحقق عائدات تتغلب على معدلات التضخم وتعيد النشاط إلى أقسام الشركات، في وقت تسعى هذه الشركات إلى تسجيل أرباح تضمن لها توزيعاً نقدياً على المساهمين بعدما سجلت خسائر وضعفاً في تحقيق العائدات على مدى أكثر من أربع سنوات».
تفوق العقارات الفندقية
وأشار إلى أن تنامي شراء الخليجيين العقارات والمباني في الإمارات في الأشهر الماضية «يندرج في هذا السياق»، ويعزز ذلك تقرير لشركة «جونز لانغ لاسال» للاستشارات العقارية، لافتاً إلى «تفوّق العقارات الفندقية على بقية القطاعات العقارية في الإمارات لجهة المكاسب». وأوضح أن القطاعات العقارية السكنية والتجارية والفنادق «تخطّت مستويات القاع»، مرجحاً أن «تبدأ هذه العقارات تسجيل ارتفاع سريع في الفترة المقبلة، بعدما تصدر قطاع العقارات الفندقية التعافي في السوق العقارية في شكل ملحوظ خلال عام 2011».
وأوضح التقرير، أن شركات تطوير استطاعت، بالاتفاق مع السلطات في دبي، «تحويل العقارات التي تطورها في دبي لاستخدامها للسكن أو التجارة إلى القطاع الفندقي، كاستجابة مباشرة لتبدل الواقع العقاري في الإمارات، حيث فرض ترجيح كفة العرض الكبير من الشقق والعقارات السكنية تغيير الحاجة من هذه العقارات، عدا عن تغييرها من البيع إلى الإيجار لضمان تدفق نقدي بدل تكدسها».
إلى ذلك، لفت خبراء، مستندين إلى تقديرات شبه رسمية، إلى أن الإمارات «تمكّنت من بناء منتج متكامل وبات القطاع يستحوذ على أكثر من 50 في المئة من أعداد السياح في دبي، لذا ساهمت استراتيجية جذب السياح من خلال تنظيم المؤتمرات والمعارض والمناسبات، في بناء شريحة كبيرة من السياح المتخصصين الذين يوصفون بالأثرياء والأكثر إنفاقاً. وأفضى ذلك إلى طفرة في قطاع السياحة والفنادق والترفيه في الإمارات، تحديداً في دبي. كما ارتفعت مساهمة قطاع سياحة المؤتمرات والمعارض في أبو ظبي، لتغطي العجز الحاصل في السياحة الترفيهية، حتى وصلت إلى 70 في المئة».
60 في المئة إشغال الفنادق
وفي سياق متصل، تجاوزت معدلات الإشغال في فنادق الإمارات خلال تموز (يوليو) الماضي 60 في المئة، في حين ارتفع متوسط سعر الغرفة الفندقية بنسبة 2.4 في المئة إلى نحو 552 درهماً». وأفاد تقرير لشركة «إس تي آر غلوبل» المتخصصة في البحوث الفندقية، حول أداء الفنادق العاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بأن متوسط العائد على الغرفة الفندقية في فنادق الإمارات «تراجع بنسبة 12.7 في المئة إلى نحو 334 درهماً»، مشيراً إلى أن «منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجلتا انخفاضاً في معدلات الإشغال بنسبة تراوحت بين 5 و57 في المئة، في حين أن متوسط سعر الغرفة الفندقية بلغ نحو 514 درهماً».
ويتزامن ذلك مع انخفاض معدلات الإشغال في الفنادق العاملة في مصر بنسبة 2.7 في المئة لتصل إلى 51.5 في المئة، وبنسبة 1.6 في المئة في السعودية إلى 64.6 في المئة. ولفت تقرير «المزايا» إلى أن النصف الأول من السنة «حقق نتائج مميزة في القطاع الفندقي ويشير إلى ذلك تقرير شركة «تي آر آي هوسبيتاليتي» المتخصصة في أبحاث واستشارات القطاع السياحي، إذ «حافظ متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي على النمو بعد التخلص من آثار أزمة المال العالمية، ليزيد متوسط سعر الغرف الفندقية بنسبة 7.3 في المئة مرتفعاً من 279 دولاراً في النصف الأول من العام الماضي، إلى نحو 300 دولار في النصف الأول من هذه السنة».
المكاتب
ولاحظ تقرير «المزايا»، أن قطاع العقارات التجارية وتحديداً المكاتب، «لم يبرز بعد مؤشرات التعافي»، واعتبرت شركة «جونز لانغ لاسال»، أن سوق المباني الإدارية والمكاتب «لا تزال الأبعد نحو مستويات القاع، إذ يُنتظر أن تضيف معدلات تسليم المساحات الجديدة المتوقع دخولها إلى السوق ضغوطاً جديدة على القطاع».
وخلُص التقرير إلى تأكيد أهمية عودة الحياة إلى القطاع العقاري حتى لو كان في قطاع الفنادق حالياً، وهو كفيل باستعادة الثقة التدريجية في القطاع العقاري في الإمارات ومن بعدها في دول الخليج الأخرى باستثناء السعودية، التي لا يزال فيها القطاع ناشطاً نسبياً نتيجة عوامل ديموغرافية واقتصادية تتميز بها المملكة».
وأشار الى استحواذ الإمارات على نصف مشاريع البناء في السوق الخليجية، التي يتركز معظمها في البنية التحتية وقطاعي السياحة والتجزئة، والمقدرة بنحو 241 بليون درهم، استناداً إلى نتائج بحث أعدته شركة «فينتشرز الشرق الأوسط»، إذ اعتبرت أن الإمارات «لا تزال تملك أكبر حصة من سوق البناء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نسبتها 48 في المئة، تليها السعودية بنسبة 33 في المئة، تتبعها الكويت 8 في المئة وقطر 6 في المئة ثم سلطنة عُمان 3 في المئة، وأخيراً البحرين 2 في المئة». ولفت الى أن خلال العام الماضي، لُزّمت مشاريع بناء تزيد قيمتها على 57.8 بليون دولار إلى مقاولين عاملين في قطاعات البناء (السكني والتجاري والضيافة وبيع التجزئة)». ويُرجح «نمو القطاع بنسبة 13 في المئة إلى 65.5 بليون دولار نهاية السنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.