ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن يعرض على القطاع الخاص مشاريع ب 5.7 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2012

تعرض الحكومة اليمنية على القطاع الخاص المحلي والعربي والأجنبي في «مؤتمر الرياض للمانحين» مطلع أيلول (سبتمبر) المقبل تنفيذ مشاريع إستراتيجية في قطاعات البنية التحتية، تصل تكلفتها الاستثمارية إلى 5.7 بليون دولار. وأوضح تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي بعنوان «الشراكة في التنمية بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني» ان البرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية لعامي 2012 - 2014 يتضمن مجموعة من المشاريع الاستثمارية المطروحة على القطاع الخاص المحلي والإقليمي والدولي للاستثمار بنظام «بي أو تي».
وتتضمن قائمة المشاريع المقترحة للشراكة مع القطاع الخاص 14 مشروعاً في قطاع النقل، تكلفتها 1.9 بليون دولار، تشمل إنشاء رصيفين لميناء المخا (المرحلة الأولى)، وتصنيع وتوريد رافعة عائمة لميناء عدن، ومشروع بناء رصيف لليخوت السياحية، وإعادة تأهيل ممر التدحرج مع المداخل ل «مطار عدن الدولي»، وإنشاء مدرج جديد موازي للمدرج الحالي في «مطار المكلا الدولي».
ومن بين مشاريع النقل إنشاء مبنى للركاب ل «مطار المكلا الدولي»، ومشروع إنشاء خط السكة الحديد بين حوف وعدن وتعز والحديدة وحرض وميدي، وإنشاء ميناء بحري في ضبة في حضرموت، وإنشاء ميناء الطوال البرّي وميناء شحن البرّي، وإنشاء موانئ جديدة في خلفوت وقشن في محافظة المهرة، فضلاً عن رصيف جديد بطول 600 متر، مع تعميق القناة الملاحية لميناء الحديدة، وإعادة إنشاء مرسى الدولفين، ومشروع تطوير وتعميق أرصفة ميناء المعلا في عدن.
وستعرض الحكومة اليمنية على المستثمرين ستة مشاريع كبرى في قطاع الكهرباء والطاقة، تتجاوز تكلفتها بليوني دولار، تتركز في مشروع محطة «بلحاف» الغازية بطاقة 240 ميغاواط، ومحطتين في عدن والحديدة بقدرة إجمالية 120 ميغاواط، ومشروع محطة عدن العاملة على الفحم، بطاقة 400 ميغاواط، ومحطة أخرى في الحديدة بطاقة 400 ميغاواط، فضلاً من مشروع محطة «معبر» الغازية، بطاقة 600 ميغاواط، على مرحلتين، ومشروع محطة المخا للرياح، بطاقة 60 ميغاواط في المرحلة الأولى.
وتعتزم الحكومة اليمنية طرح مشروعين أمام القطاع الخاص في قطاع النفط والمعادن قيمتهما 1.2 بليون دولار، هما توسيع وتحديث مصفاة عدن، بتكلفة 700 مليون دولار، ومد أنبوب نقل الغاز من مأرب إلى معبر والحديدة وعدن بتكلفة 500 مليون دولار، فضلاً من إنشاء خمس مناطق اقتصادية بخاصة ب 95 مليون دولار.
ويذكر ان مشاريع الأشغال العامة والطرق المعروضة في مؤتمر الرياض تبلغ كلفتها 351 مليون دولار، أبرزها طريق صنعاء - الحديدة، وإنشاء 5000 وحدة سكنية في مناطق عدة وحديقة دولية ومواقف عامة للسيارات في صنعاء. وسيطرح مشروع قرية البضاعة والشحن الجوّي ومنطقة الصناعات الثقيلة والبتروكيماوية في المنطقة الحرّة في عدن.
إلى ذلك، أعلنت الحكومة اليمنية أنها بدأت منذ فترة خطوات الشراكة مع القطاع الخاص، منها إنشاء «مجلس الغذاء» من الوزراء المعنيين وممثلي الجهات الرسمية ذات العلاقة وممثلي القطاع الخاص بغرض معالجة الأوضاع التموينية، وإنشاء «المؤسسة العامة القابضة للاستثمارات والتنمية العقارية» لتتولى إدارة أراضي الدولة المخصصة للاستثمار وتنميتها وحلّ مشكلة الأراضي الخاصة بالمستثمرين.
ولفتت الحكومة اليمنية إلى أنها قامت بإنشاء «مؤسسة ضمان الودائع المصرفية»، بهدف ضمان الودائع المصرفية والاستقرار المالي وزيادة الثقة في النظام المصرفي ووضع آلية مؤسساتية قانونية للتعامل مع حالات التعثّر المصرفي، إضافة إلى حشد المدخرات الوطنية وتشجيع النمو الاقتصادي.
وأنشأت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وحدة الشراكة مع القطاع الخاص لإدارة خدمات البنى التحتية الأساسية في البلاد. وعلى الصعيد التشريعي، أعلنت الحكومة اليمنية ان الأعوام الثلاثة الماضية سجلت جهوداً كبيرة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وزيادة دوره الاقتصادي والتنموي، منها إعداد مشروع قانون الاستثمار الجديد وقانون جديد للوكالات وفروع الشركات الأجنبية وإصدار لائحته التنفيذية، وتعديل قانوني السجل التجاري والأسماء التجارية، وإصدار قانون التأجير التمويلي وقانون مؤسسة ضمان الودائع المصرفية الذي يهدف إلى توسيع خيارات التمويل المقدمة من الجهاز المصرفي، لزيادة حجم الائتمان الموجه نحو الاستثمار، وقانون العمليات المصرفية الإلكترونية، وإعداد مسودّة قانون الشراكة مع القطاع الخاص، وفقاً لنظام «بي بي بي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.