"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب مركل الزائرة كييف يدعو الى «فيديرالية حكيمة» في أوكرانيا
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2014

أعلن رئيس مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بول بيكار الموجود عند مركز دونيتسك الحدودي الروسي الأوكراني، ان كل شاحنات قافلة المساعدات الروسية التي دخلت الى شرق أوكرانيا عادت الى روسيا أمس، فيما صرح الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، بعد محادثات مع المستشارة الألمانية الزائرة أنغيلا مركل، بأنه مستعد للعمل مع اوروبا لتحقيق السلام في بلاده، لكنه شدد على ان أوكرانيا لن تضحي أبداً بجزء من أراضيها أو تتخلى عن استقلالها.
وكان سيغمار غبرييل، نائب مركل ووزير الاقتصاد الاشتراكي الديموقراطي، دعا في حديث ستنشره صحيفة «فيلت اوم سونتاغ» الألمانية اليوم الى انشاء نظام فيديرالي في اوكرانيا لإنهاء النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا. وقال: «نظرية الفيديرالية الحكيمة تبدو لي الطريق الأنسب الوحيدة»، موضحاً ان جهود الديبلوماسية الألمانية «تهدف الى تفادي، بكل السبل، مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا وأوكرانيا».
وطالب بالتفكير في «عملية المصالحة التي قد تبدأ توصل الطرفين الى اتفاق لوقف النار ومراقبة الحدود الروسية – الأوكرانية، ولا اعتقد بأنه يمكن الحفاظ على وحدة أراضي اوكرانيا الا اذا جرى تقديم اقتراح للمناطق التي يتكلم معظم سكانها الروسية، فيما استبعد تراجع موسكو بسرعة عن ضم شبه الجزيرة القرم جنوب أوكرانيا».
ورأى خبراء ان تصريحات نائب مركل يوحي بأن الأخيرة ستطالب أوكرانيا بتقديم تنازلات لكي تحفظ لفلاديمير بوتين ماء الوجه، وتفادي فرض عقوبات جديدة على موسكو تلقي بثقلها على اقتصاد المانيا. وتسبق زيارة مركل قمة اقليمية في مينسك الثلثاء سيحضرها بوتين وبوروشنكو ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي.
وقال بيكار، رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية في أوكرانيا: «عادت 220 شاحنة روسية اليوم ترافقها 7 عربات اسناد، فيما اكدت موسكو ان الشاحنات التي أدخلت بلا موافقة كييف بعد توقفها اسبوعاً على الحدود، أفرغت 1800 طن من مساعدات انسانية تتضمن اغذية وماء وادوية ومولدات كهرباء في مدينة لوغانسك ليل الجمعة.
وبعد عودة الشاحنات قالت ماريا زاخاروفا، مساعدة الناطق باسم الخارجية الروسية: «الغريب ان واشنطن التي تتباهى دائماً بامتلاكها وسائل مراقبة لم تعرف ان قافلة المساعدات الانسانية الروسية غادرت اراضي اوكرانيا، وتتواجد الآن في روسيا».وزادت: «نأمل بأن تبدي الولايات المتحدة الحزم ذاته في المطالبة بوقف فوري للنار بين طرفي النزاع في أوكرانيا، كما فعلت في شأن القافلة الانسانية».
وكان البيت الابيض قال في بيان اعقب اتصالاً هاتفياً بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ومركل ليل الجمعة ان «روسيا دخلت في تصعيد خطر في اوكرانيا، من خلال الحشود العسكرية الكبيرة على الحدود، وإرسالها قافلة انسانية واطلاق مدفعيتها النار على أراضي اوكرانيا.
وشدد البيان على «ضرورة» ان تغادر القافلة اراضي اوكرانيا، ونقل عن اوباما ومركل قولهما إن «ارسال القافلة الانسانية بلا اذن كييف يشكل استفزازاً اضافياً وانتهاكاً لسيادة أوكرانيا».
وانضم زعماء غربيون الى سلطات كييف في وصف دخول القافلة الروسية بأنه «غزو» لأراضي اوكرانيا، وطالبوا بسحبها في اسرع وقت، علماً ان الناطق باسم الجيش الأوكراني اندريه ليسينكو قال إن «الشاحنات جرى تحميلها بمعدات من مصنع توباز الذي ينتج أحد أنواع أنظمة الرادار، ومن مصنع في لوغانسك يصنّع خزنات ذخيرة للأسلحة.
وفيما ترافقت زيارتها لكييف عشية عيد الاستقلال الأوكراني مع مقتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل في قصف استهدف وسط دونيتسك، أكدت مركل ضرورة الحفاظ على وحدة اراضي أوكرانيا، وقالت: «معنى زيارتي هي ان برلين تعتبر وحدة أراضي اوكرانيا وسلامتها أمراً اساسياً». اما بوروشينكو فأعلن انه يؤيد السلام مع انفصاليي الشرق، لكن ليس على حساب سيادة اوكرانيا، وقال: «سيتحقق ذلك بسرعة إذا أبعد الانفصاليون و «المرتزقة الأجانب»، في إشارة إلى المقاتلين من روسيا.
رياضي متطرف
على صعيد آخر، أعلن رياضي أوكراني متطرف ملقب ب «موستانج المطلوب» انه تسلق ناطحة سحاب شهيرة في موسكو، وطلى نجمة موجودة فوق قمة المبنى باللونين الأزرق والأصفر اللذين يرمزان الى العلم الأوكراني، في موجة من الشعور الوطني.
وبث الرياضي على موقع «فايسبوك» صورة فوتوغرافية التقطها بنفسه أظهرت وقوفه على أحد جوانب النجمة مع ضوء الصباح، فيما ظهرت شوارع موسكو أسفل منه. وكتب: «انني الشخص الذي تسلق ناطحة السحاب ولونت النجمة. قررت الظهور علناً لأن الأشخاص الروس الأربعة الذين اعتقلتهم السلطات غير متورطين، واخشى أن يصبحوا ضحايا لإساءة تطبيق العدالة».
وأضاف: «نفذت أداءً فنياً أهديه إلى يوم الاستقلال الأوكراني، والى جميع الرجال الذين يدافعون عن بلدي. المجد لأوكرانيا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.