تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: انتقادات حزبية لاحتمال إرجاء التشريعيات
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2014

لاحت أمس مؤشرات على إرجاء الانتخابات التشريعية المصرية التي كان يتوقع إجراؤها في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، على رغم تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي الانتهاء من استحقاقات خريطة الطريق التي أعلنت عقب عزل سلفه محمد مرسي قبل نهاية العام.
ويكتنف الغموض مصير إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الذي تنتظره القوى السياسية لترتيب لوائح مرشحيها للمنافسة على مقاعد البرلمان الجديد البالغة 540 مقعداً. وكشف ل «الحياة» مسؤول حكومي أن هناك «اتجاهاً لإرجاء إجراء التشريعيات إلى أواخر العام الحالي»، مشيراً إلى «إشكاليات» لم يحددها تعترض انطلاق الاستحقاق خلال شهرين كما كان مقرراً، «كما أن هناك رغبة في منح أكبر فرصة لاندماج التحالفات السياسية للقوى المدنية».
وأوضح المصدر الذي كان عضواً في اللجنة التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور لصوغ قوانين التشريعيات أن لجنته «تم حلها والغموض يكتنف مصير قانون تقسيم الدوائر... اللجنة كانت لديها مسودة لمشروع تقسيم الدوائر لا نعرف إلى أين ذهبت». ولفت إلى «ضرورة اتخاذ إجراءات عدة قبل تمرير القانون، أبرزها عرضه على مجلس الدولة لمراجعة صياغته القانونية ومطابقتها للدستور، قبل إقرار مشروع القانون من قبل مجلس الوزراء الذي يرسله بدوره إلى الرئيس لإصداره».
وأضاف أن «هناك أيضاً غموضاً في شأن ما إذا كان سيصدر قانون تقسيم الدوائر قبل إعلان ترسيم المحافظات الجديدة الذي تعكف لجنة قانونية عليه أم بعده». وكشف الاستقرار على ترسيم 5 محافظات جديدة هي العلمين ووسط سيناء ووادي النطرون وحلوان والعاشر من رمضان.
وتحفظ رئيس حزب «الإصلاح والتنمية» المنخرط في «تحالف الوفد المصري» محمد أنور السادات عن تأخر إصدار قانون تقسيم الدوائر، مطالباً الحكومة بسرعة إصداره حتى يتسنى للأحزاب والقوى السياسية أن تطرح أسماء مرشحيها وتتكون التحالفات على أساس يسمح لها بالاستمرارية بدل سقوط التحالفات واحداً بعد الآخر.
وأوضح ل «الحياة» أن «الانتخابات البرلمانية تحتاج الاستعداد الجيد، وتأخر إصدار القانون ليس في مصلحة الأحزاب أو المرشحين المستقلين، فالجميع يريد معرفة الدوائر وتقسيماتها حتى يكون هناك تواصل بين المرشحين وأهالي الدوائر ويتمكن المرشحون من البدء في الدعاية الانتخابية وننتهي من الاستحقاق الأخير من خريطة الطريق». وأشار إلى أنه يتفهم «أن التأخر في صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سببه رغبة في خروجه منضبطاً قانونياً حتى لا يتم الطعن عليه بعد ذلك بعدم الدستورية. لكن لا ينبغي أن يطول الوقت أكثر من ذلك، ولا بد من أن يضمن توزيعاً عادلاً للدوائر وأن تراعى المناطق السكانية والجغرافية وتلاحمها في الوقت نفسه».
وكان الصحافي مصطفى بكري أعلن في مؤتمر صحافي أول من أمس تدشين تحالف «الجبهة المصرية» الذي يقوده حزب «الحركة الوطنية» بزعامة رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق، ويضم أحزاب «المؤتمر» و «التجمع» و «الجيل» و «مصر بلدي»، إضافة إلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
وأشار بكري إلى أن تحالفه سينافس على جميع مقاعد البرلمان المقبل. وقال: «لدينا نحو 700 مرشح ستتم المفاضلة في ما بينهم»، مشيراً إلى أن «الهدف من تدشين التحالف إعادة بناء الدولة سياسياً واقتصادياً بما يضمن الاستقرار وتحقيق أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو». وشدد على أنهم «ضد قيام أحزاب دينية وضد المحاصصة في اختيار النواب وضد الإقصاء».
إلى ذلك، أكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء عماد الألفي أن «معدل الحفر في مشروع قناة السويس الجديدة وصل إلى ثمانية ملايين متر مكعب»، وأن المعدات المطلوبة نقلت إلى موقع المشروع في الفترة من 5 إلى 13 آب (أغسطس)، مشيراً إلى «زيادة عدد الشركات المشاركة في تنفيذ المشروع للانتهاء منه في الموعد المحدد».
وقال إن عدد الشركات زاد على 40 شركة فضلاً عن كتيبتي طرق تابعتين للقوات المسلحة، مؤكداً أن «تمويل المشروع مصري مئة في المئة، ومحور قناة السويس الجديدة سيعود بالخير على مصر كلها». وأضاف أن «خطة هيئة قناة السويس هي تعميق المجرى الملاحي وبعد إنشاء القناة سيتم جذب 75 في المئة من حجم التجارة العالمية». وأشار إلى أن الضفة الشرقية من القناة ستشهد بعد انتهاء أعمال الحفر خلال عام «إنشاء خمس مناطق سياحية وسكنية وفنادق عالمية ومنطقة يخوت وخدمات لوجستية للسفن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.