ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا في نفق «العلاقات الملتبسة» بين الصحافيين والسياسيين
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2012

ينشغل البريطانيون منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بمتابعة جلسات لجنة التحقيق في العلاقات الملتبسة بين الإعلاميين من جهة، وكل من السياسيين ورجال الأمن من جهة أخرى، والتي تُبث وقائعها يومياً على الهواء مباشرة من المحكمة العليا في لندن. ومنذ بدء عمل اللجنة، بات رئيسها اللورد جستس ليفيسون (السير برايان ليفيسون) وجهاً من أبرز وجوه شاشات التلفزيون الذي يبث في شكل متواصل ترؤسه جلسات استجواب سيل من كبار المسؤولين الحكوميين الحاليين والسابقين ورجال الإعلام وشخصيات بارزة في المجتمع وضباط في الشرطة.
وإذا كانت تصرفات المؤسسات الإعلامية التابعة لعملاق الصحافة العالمية روبرت ميردوخ، لا سيما فضيحة التنصت غير المشروع على الهواتف، هي السبب المباشر لبدء لجنة اللورد ليفيسون تحقيقاتها، فإن جلسات التحقيق التي جرت حتى الآن تمكنت من تسليط الضوء على جوانب لم تكن معروفة علناً في السابق حول حميمية علاقات بعض السياسيين بالإعلاميين وسعي كل منهما إلى استقطاب الآخر، وإذا فشل في ذلك يسارع إلى «إعلان الحرب» عليه وتأييد منافسيه.
وفي ما يأتي بعض أبرز النقاط التي نظرت فيها لجنة ليفيسون:
نفوذ ميردوخ على السياسيين
سلّطت لجنة ليفيسون الضوء على جوانب من النفوذ الكبير الذي يتمتع به روبرت ميردوخ بين السياسيين في بريطانيا. فقد كان هؤلاء يخشون، على ما يبدو، أن تلجأ إمبراطوريته الإعلامية –مثل صحيفتي «تايمز» و «صن» وتلفزيون «سكاي»- إلى شن حملات عليهم، ما يؤدي إلى التأثير في شعبيتهم خصوصاً عشية الاستحقاقات الانتخابية.
وعلى رغم أن ميردوخ أكد أمام لجنة التحقيق أنه لم يسع أبداً إلى أن يطلب شيئاً من رؤساء الحكومات الذين قابلهم منذ ثمانينات القرن الماضي (بدءاً بمارغريت ثاتشر)، فإن رئيس الوزراء السابق عن حزب المحافظين جون ميجور ناقضه في ذلك، إذ كشف في شهادته أمام لجنة ليفيسون أن ميردوخ حاول أن يؤثر عليه سياسياً من خلال طلبه منه أن يغيّر سياسات حزب المحافظين في شأن أوروبا. ولا يبدو أن ميجور وافق على طلب ميردوخ، بدليل أن صحيفة الأخير الأكثر تأثيراً شعبياً «صن» أعلنت انحيازها ضد ميجور في انتخابات العام 1997 ومساندتها حزب العمال بزعامة توني بلير. وحقق بلير آنذاك فوزاً تاريخياً على المحافظين. وتكرر دور «صن» -ولكن في شكل معاكس- في انتخابات ربيع 2010 عندما عادت صحيفة ميردوخ إلى تأييد المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون ضد حكومة العمال بزعامة غوردون براون.
وشكّل هذا الدور السياسي لإعلام ميردوخ جزءاً من جلسات التحقيق للجنة ليفيسون. فقد سمعت اللجنة من رئيس الوزراء السابق براون، في شهادته، أن ميردوخ نقل تأييده إلى المحافظين عام 2009 بناء على «صفقة» بين الطرفين. ففي مقابل سماح المحافظين له بتحقيق ما يريد في المجال الإعلامي وتحديداً من خلال إضعاف موازنة ال «بي بي سي» ولجنة «أوفكوم» التي تراقب الأداء المهني لوسائل الإعلام وبالتالي تسهيل استحواذ ميردوخ على غالبية الأسهم في تلفزيون «بي سكاي بي»، يَعِدُ ميردوخ، بحسب مزاعم براون، بأن تشن وسائل إعلامه حملة سلبية ضد حزب العمال لإخراجه من السلطة. لكن بروان نفى أمام لجنة ليفيسون ما سمعته اللجنة من ميردوخ نفسه في شأن أنه هدد الأخير في اتصال هاتفي عام 2009 بأن حكومة العمّال ستعلن «الحرب» على مؤسساته الإعلامية رداً على «حرب» صحف ميردوخ عليه، بعدما نقل الأخير تأييده إلى المحافظين. وسارع ميردوخ إلى الرد على نفي براون، وقال على موقعه على شبكة الإنترنت إنه يتمسك بما قاله للجنة التحقيق عن تهديد بروان له ب «الحرب» على مؤسساته.
ميردوخ وكاميرون
وقبل أيام دخل رئيس الحكومة ديفيد كاميرون على خط الجدل بين بروان وميردوخ، ونفى في شهادته أمام لجنة ليفيسون أن يكون قد عقد أي «صفقة» مع ميردوخ. وأضاف أن بروان قال كلامه عن «الصفقة» المزعومة بين المحافظين وميردوخ لأنه كان يشعر ب «المرارة وخيبة الأمل» من نقل «صن» تأييدها للمحافظين بدءاً من تشرين الأول (اكتوبر) 2009، أي قبل أشهر فقط من انتخابات ربيع 2010 والتي مُني فيها حزب العمال بهزيمة مدوية أخرجته من السلطة بعد ثلاث ولايات متتالية (بدءاً من 1997).
وعلى رغم أن أداء كاميرون أمام لجنة ليفيسون كان جيداً في نظر معظم المعلّقين، فإن تفاصيل التحقيقات معه كشفت جانباً من العلاقات الحميمية التي تجمعه بإعلاميي صحافة ميردوخ وعلى رأسهم ريبيكا بروكس، رئيسة التحرير السابقة ل «الصن» وشقيقتها الأسبوعية «نيوز أوف ذا وورلد». واضطر كاميرون إلى القول أمام لجنة التحقيق إنه عقد خلال وجوده في المعارضة قبل انتخابات 2010 ما مجموعه 1404 اجتماعات مع صحافيين، أي بمعدل 26 اجتماعاً في الشهر. وانخفض هذا المعدل إلى 13 في الشهر بعدما فاز في الانتخابات وانتقل إلى رئاسة الحكومة.
لكن العلاقة مع بروكس كانت على ما يبدو الأكثر إثارة للجدل لكونها تحوّلت إلى صداقة عائلية وليس مجرد علاقة مهنية. ولعل أطرف ما كُشف في هذا المجال جاء على لسان بروكس نفسها أمام لجنة التحقيق. فقد كشفت أن كاميرون كان يبعث لها برسائل نصية قصيرة يختتمها بعبارة «أل أو أل» (LoL). وأوضحت أن كاميرون كان يعتقد أن هذا التعبير يعني «بكثير من المحبة» (lots of love) وانه توقّف عن استخدامه بعدما شُرح له أنه يعني في الحقيقة «اضحك بصوت مرتفع» (laughing out loud).
واعتقلت الشرطة البريطانية أخيراً بروكس بتهمة التورط في إخفاء أدلة تتعلق بفضيحة التنصت الهاتفي. ونفت بروكس التهمة، وهي تنتظر تحديد موعد بدء محاكمتها.
آندي كولسون
لكن الانتقادات التي تطاول كاميرون في شأن علاقته الوثيقة جداً بإعلاميي صحف ميردوخ لا تتوقف على بروكس، فالمشكلة الأساس هنا تتعلق بزميلها آندي كولسون الذي تولى رئيس تحرير «نيوز أوف ذا وورلد» بين عامي 2003 و2007 حين استقال عقب انكشاف فضيحة تنصت صحافييها على هواتف أفراد العائلة المالكة. ونفى كولسون دائماً أنه كان يعرف أن الصحافيين الذين كانوا تحت إشرافه يحصلون على قصصهم جراء تنصتهم على الهواتف، وليس فقط هواتف الأسرة الملكية. وبعد استقالته من صحيفته، وافق كاميرون على توظيفه معه في حزب المحافظين ونقله بعد فوزه في انتخابات 2010 إلى رئاسة الحكومة.
وأكد كاميرون أمام لجنة ليفيسون أنه سأل ليفيسون قبل توظيفه، إن كان متورطاً في فضيحة التنصت، وانه صدّق نفيه ولذلك عيّنه مديراً للإعلام في رئاسة الحكومة. واستقال كولسون من منصبه هذا بعد مزاعم من زميل سابق له في «نيوز أوف ذا وورلد» يدعى شون هور، أن نفي كولسون غير صحيح كونه كان حاضراً خلال نقاشات الصحافيين قصصاً تتعلق بالتنصت الهاتفي. وأوقفت الشرطة كولسون في أيار (مايو) الماضي بتهمة الإدلاء بشهادة زور أمام القضاء.
جيريمي هنت و «بي سكاي بي»
ولعل أخطر ما عاينته لجنة ليفيسون في جلساتها الأخيرة كان تفاصيل ما حصل لمسعى ميردوخ الاستحواذ على غالبية الأسهم في محطة تلفزيون «بي سكاي بي»، أقوى المحطات التجارية الخاصة في بريطانيا.
وما هو معروف حتى الآن أن وزير الأعمال فينس كيبيل المنتمي إلى حزب «الديموقراطيين الأحرار»، الشريك الأصغر في الحكومة الحالية، كان موكلاً النظر في مسعى ميردوخ السيطرة على غالبية أسهم «بي سكاي بي». لكن الوزير كان يرى أنه يجب عدم السماح للإمبراطور الإعلامي في تحقيق غايته التي تسمح له بالسيطرة على جزء كبير جداً من مجمل الإعلام البريطاني. وسقط الوزير في «فخ» نصبه له صحافيان من «ذا ديلي تلغراف» في كانون الأول (ديسمبر) 2010، إذ قال لهما من دون أن يعرف انهما صحافيان سرّيان إنه «أعلن الحرب» على ميردوخ. وأدى نشر التلغراف كلام الوزير إلى نزع ملف «بي سكاي بي» من يده ونقله إلى وزير الثقافة جيريمي هنت المنتمي إلى المحافظين.
وهنا مكمن المشكلة، إذ إن ملف «بي سكاي بي» نُقل من كيبيل المعارض لمسعى ميردوخ إلى هنت، الذي سبق له أن جاهر خطياً بأنه يؤيد هذا المسعى. وما زاد الطين بلة أن لجنة ليفيسون كشفت أيضاً أن المستشار الخاص لهنت، آدم سميث، كان على تواصل مباشر بفريق ميردوخ وكان يبلغه مسبقاً بما ينوي الوزير قوله أمام مجلس العموم في خصوص مسألة شراء «بي سكاي بي».
وأدى ذلك إلى مطالبة حزب العمال بإقالة هنت، لكن كاميرون تمسك به وقال إنه قام بعمله وفق ما ينص عليه القانون في شأن «بي سكاي بي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.