إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرفض» يلاحق عاطلات يحملن «الماجستير»... حتى من «حافز»
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2012

سنوات دراسة طويلة وصفنها ب «الطريق الشاق والوعر»، وعلى حد تعبير بعض من حصلن على شهادة الماجستير. أما نهاية الطريق فكانت «مسدودة»، مبينات أن طموحاتهن الكبيرة في الحصول على وظائف، تعوض تعب السنوات، «ذهبت أدراج الرياح، وأحلامنا باتت سراباً»، متسائلات عن المسؤول عن ظاهرة البطالة المتفشية بين خريجات الدراسات العليا، وإن لم يكن هناك مكاناً يستوعبهن فلماذا تم فتح المجال لهن لإكمال الدراسات العليا، «ألسنا أحق بالتوظيف من غيرنا في المفاضلة؟ وبأي معيار يتم التوظيف؟».
وتؤكد هاشمية، التي أنهت قبل ثلاث سنوات دراسة «جغرافية التنمية الإقليمية»، وحصلت على درجة الماجستير في هذا التخصص، أنها واجهت «صعوبات كثيرة للحصول على درجة الماجستير، منها بذل الجهد والوقت في الدراسة، إضافة إلى الكلفة المادية للمواصلات بين المنطقة الشرقية والرياض، إذ أنهيت دراستي في جامعة الملك سعود، كما تحملت إيجار السكن هناك، والأهم من ذلك أنني تركت زوجي وأولادي، لأقطن في الرياض».
وتحملت هاشمية كل ذلك، من أجل الحصول على وظيفة، وواجهت صعوبات عدة، على أمل أن تعوض عليها «مشقات السنين، لكن - مع الأسف - لم يتحقق الحلم. كما نتعرض للسخرية بسؤال البعض: «ما فائدة دراسة الماجستير سوى هذر الوقت؟».
وتضيف هاشمية، التي مضى على تخرجها ثلاث سنوات، «كنت خلال هذه الفترة مثابرة على التقديم لدى وزارة الخدمة المدنية، كلما سنحت الفرصة، وحصلت على رقم طلب، واستدعيت للمفاضلة مرتين».
ولم تكن انتصار أحمد، أفضل حالاً من سابقتها، فبعد حصولها على الماجستير هي وزميلتها زينب حبيب، في مجال الجغرافيا السياحية، مرت ثلاث سنوات من دون بارقة أمل، وتشيران إلى أن ما يحدث ليس إلا إهداراً لطاقات وطنية، «ما الذي ستتعلمه الأجيال المقبلة منا، ونحن نشكل لهم أنموذجاً من عشرات بل آلاف الخريجين والخريجات، الحاصلين على الماجستير؟ ألا يشكل لهم ذلك دافعاًَ للتقاعس عن إكمال الدراسات العليا؟ وفي كل مرة نتوجه لوزارة الخدمة المدنية، نأمل أن نجد من يعي حقيقة المأساة التي نعيشها، ولكن من دون جدوى».
ولم يشفع لليلى حسن معدلها العالي، في الحصول على وظيفة بعد حصولها على الماجستير في «الفيزياء النووية» من جامعة الملك سعود. وتقول: «سهرت الليالي للحصول على أعلى الشهادات، وحصلت على معدل «4.38» من أصل خمسة. وتحملت بُعدي عن زوجي وأبنائي، لإنهاء الدراسة، التي استمرت أربع سنوات، وبعد كل تلك التضحيات كان أملي أن أجد وظيفة مناسبة، وأن يكون جهدي محل تقدير واهتمام، ولم أفقد الأمل، على رغم حال الحزن والأسى التي أعيشها». وتستدرك: «لم أصل بعد إلى مرحلة الندم على السنوات التي تركت فيها أطفالي». وتتساءل ليلى: «هل تتحقق أمنيتي، أم يطول الانتظار، وتتلاشى الأحلام؟». ولم تحصل بدرية سعود، على وظيفة بشهادة البكالوريوس، فاختارت أن تكمل، لتحصل على الماجستير في «جغرافية العمران والسكان»، أملاً منها أن تخولها هذه الدرجة في الحصول على وظيفة، إلا أنها تؤكد أن طلبها الوظيفة «يقابل بالتجاهل. ولا أجد مبرراً لهذا التجاهل، ولا سيما أن درجاتي عالية، ما يؤهلني لأكون مُعيدة، ولدي عدد من التوصيات الأكاديمية التي تشيد بمستواي العلمي والبحثي، فيما يوجد عدد من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في الجامعات السعودية، وفي التخصص الدقيق الذي حصلت عليه». ودعت بدرية، إلى النظر بجدية في مسألة توظيف خريجات الدراسات العليا في الجامعات السعودية، ومراكز البحوث، والجهات الحكومية التي تحمل الطابع والتخصص ذاته».
وتضيف: «ما زالت البطالة تنهش عظامنا، وتؤرق مضاجعنا، مند أكثر من سبع سنوات». ووجهت كلامها لوزارات الخدمة المدنية، والتعليم العالي، والتربية والتعليم «حقوقنا بين أيديهم، وكلهم مسؤول عنا، وما هكذا تكرم الكفاءات الوطنية».
وقد تكون سميرة محسن، الحاصلة على الماجستير في «جغرافية علم الخرائط»، محظوظة على حد تعبيرها، لأنها تسلمت إعانة «حافز» كي تحظى بالدعم المالي. وتقول: «تم استبعاد بعض الحاصلات على الماجستير من الإعانة، لأنهن تجاوزن ال30»، منوهة إلى أن «حافز»، وضع للباحثين عن العمل، وفي المقابل يحصل عليه خريجو الثانوية العامة وحملة البكالوريوس، ونحن نستثنى لأننا قضينا سنوات عمرنا في الدراسة، والأدهى من ذلك؛ إنه تم توظيف حملة البكالوريوس في التخصصات التي درسوها، ونحن نجلس في بيوتنا، لنندب حظنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.