«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يعلن وجوده في مصر بتبني قتل عسكريين
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2014

في وقت أعلنت جماعة «الدولة الإسلامية» في مصر مسؤوليتها عن الهجوم الذي أودى بحياة 22 عسكرياً من حرس الحدود في منطقة الفرافرة جنوب غرب البلاد، أكد الجيش أن «مجموعة إرهابية» تتكون من 20 شخصاً نفذت الهجوم. وأشار إلى أن المهاجمين استقلوا 4 سيارات رباعية الدفع حملت إحداها «براميل فيها مواد شديدة الانفجار».
وكان مسلحون هاجموا نقطة عسكرية قرب واحة الفرافرة في منطقة نائية في الصحراء المؤدية إلى الحدود مع ليبيا غرباً والسودان جنوباً. وتعرضت الوحدة نفسها في مطلع الشهر الماضي إلى هجوم راح ضحيته ضابط و5 جنود، لكن الجيش لمح وقتها إلى ضلوع مهربين في الهجوم. غير أن الجيش والرئاسة وصفا الهجوم الثاني على الوحدة بأنه «إرهابي». وعُلم أن سيارة رباعية الدفع تابعة للجيش سرقها المسلحون في الهجوم الأول استخدمت في الهجوم الثاني، ووجدت فيها أعلام لتنظيم «القاعدة».
وقال الناطق العسكري في بيان إن «المهاجمين تسلحوا بأسلحة متطورة، منها بنادق قناصة ورشاشات كلاشنيكوف وبنادق آلية وقذائف آر بي جي وقنابل يدوية». وعرض صوراً لبعض المضبوطات التي وجدتها أجهزة البحث في موقع الهجوم، ضمت بنادق ومسدسات وذخيرة. وأوضح أن «الجنود قاموا بالتعامل الفوري مع تلك العناصر عند اقترابها من النقطة العسكرية من جهات عدة ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من المهاجمين وحال دون اقتحامهم النقطة، وبعد أن فشلوا في اقتحامها مع استمرار الهجوم، أطلقوا بضع قذائف آر بي جي أصابت إحداها اسطوانة غاز، ما أدى إلى انفجارها واشتعال النيران في مخزن الذخيرة والنقطة، الأمر الذى أسفر عن استشهاد العدد الأكبر من قوة النقطة مع استمرار تمسك بقية الجنود بمواقعهم لمنع اقتحامها». وأضاف: «بوصول عناصر الدعم إلى النقطة والتعامل مع الإرهابيين لاذوا بالفرار في المناطق الجبلية بواسطة سيارتين تاركين بعض الأسلحة والمعدات والأجهزة وسيارتين وجثمان أحد الإرهابيين، وجار استكمال التحقيقات وفحص المضبوطات التي تمكننا من تحديد العناصر الإرهابية المتورطة في ارتكاب هذا الحادث الإجرامي لتقديمهم للعدالة».
ونشر حساب على موقع «تويتر» لجماعة «أنصار بيت المقدس» التي تنشط في شبه جزيرة سيناء ونفذت عمليات مسلحة عدة ضد الجيش والشرطة، بياناً يتبنى العملية. وكانت أعلنت قبل أيام إلغاء مسمّى «أنصار بيت المقدس»، ومبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسورية.
وقالت الجماعة في بيان حمل شعار «القاعدة» وعليه اسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام ومصر»: «مكننا الله من اقتحام وكر لكمين قوات حرس الحدود المصرية في الفرافرة... كان بمثابة حائط صد على المجاهدين»، معتبرة أن الهجوم «ثأر من الأعمال الإجرامية التي يرتكبها الأمن ضد المجاهدين في السجون». وأوضح أن الهجوم نُفذ من خلال مجموعتين الأولى «اقتحمته بقذائف آر بي جي، وتم تفجير مخزن الأسلحة وتفجير الكمين على رؤوس الجنود، ثم اقتحمته المجموعة الثانية بأسلحة غرينوف وكلاشنيكوف حتى تم القضاء على الكتيبة بأكملها».
من جهة أخرى، قتل مسلحون حارساً مدنياً لبناية جامعية في مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء. وقال مصدر أمني إن مسلحين ظنوا أن الحارس وزميله يتبعان الشرطة فأمطروهما بالرصاص لدى عودتهما إلى منزلهما، ما أسفر عن مقتل أحدهما وجرح الثاني.
وفي هجوم آخر، قتل مسلحون اثنين من مشايخ القبائل في سيناء رمياً بالرصاص أمام منزليهما. واعتادت الجماعات المتشددة على قتل شيوخ القبائل المتعاونة مع قوات الأمن، والتي تمارس دوراً في التصدي للنشاطات المسلحة في سيناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.