«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التحالف الكردستاني» يستبعد اختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية عشية انعقاد البرلمان
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2014

استبعد «التحالف الكردستاني» حسم مسألة مرشحه لرئاسة الجمهورية قبل جلسة البرلمان المقررة غداً بسبب كثرة المرشحين، فيما أكد ائتلاف «دولة القانون» و»المجلس الأعلى» استمرار المفاوضات لترشيح رئيس الحكومة.
وأعرب القيادي في «التحالف الكردستاني» محسن السعدون عن اعتقاده بأن اختيار مرشح كردي لرئاسة الجمهورية صعب بسبب كثرة المرشحين».
وأضاف أن «على رئاسة البرلمان إعلان أسماء جميع المرشحين للمنصب كي لا يعترض أحدهم ويدعي عليها أمام المحكمة الاتحادية».
وزاد إن «اختيار رئيس للجمهورية مرهون بالتوافقات السياسية، وقد لاحظنا أن ائتلاف دولة القانون غير حريص على التوافقات وترج ذلك عملياً بترشيح النائب حنان الفتلاوي للمنصب، فضلاً عن ذلك لا تجوز تسمية رئيس الجمهورية ونحن لا نعرف من هو رئيس الحكومة». وتابع: «إن الأمر أصبح متعلقاً بالتحالف الوطني (الشيعي) الذي عليه تسمية مرشحه لرئاسة الحكومة».
من جهته، أكد هيثم الجبوري القيادي في «دولة القانون» الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي أن «مرشح الائتلاف الوحيد حتى اللحظة هو المالكي وحواراتنا إلى الآن مستمرة مع باقي الكتل لتقريب وجهات النظر». وأكد «وجود بوادر انفراج في هذه المسألة مع التحالف الكردستاني وكذلك مع اتحاد القوى الوطنية الذي يمثل القوى السنية والحوارات مستمرة مع أطراف التحالف الوطني».
واعتبر أن «الحديث عن تسمية بديل للمالكي داخل دولة القانون مجرد كلام لا أساس له من الصحة، وهو من قبيل الضغط على المالكي لسحب ترشيحه».
وأشار إلى أن «ما يتم تداوله من أن المرجعية طالبت بتغير المالكي غير صحيح أيضاً لانها لو أرادت ذلك لأعلنته صراحة، مثلما كان لها مواقف صريحة من ملفات أخرى كقتال داعش والدستور وغيرها وهي لا تخشى أحداً. ولو كان هناك أمر من المرجعية باستبداله لكنا نحن في دولة القانون وحتى السيد المالكي التزمنا به لأننا نحترم رأيها في النهاية». وعن الدور الإيراني في حسم مسألة رئيس الحكومة، قال إن «طهران بلد جار ولها الحق كما لغيرها في الاطمئنان إلى شكل الحكومة بحكم تأثر البلدين بأي توتر أو عدم استقرار».
وأضاف: «لا يوجد لدينا مانع من تدخلها إذا كان في الاتجاه الصحيح وهو الإسراع في حسم ملف تشكيل الحكومة، وهي تريد تقريب وجهات النظر وكذلك الحفاظ على صف التحالف الوطني فلديها علاقات وطيدة مع معظم أطرافه ومن البديهي جداً أن تمارس دوراً في هذا الاتجاه».
وتوقع أن «تحسم مسألة رئيس الجمهورية خلال جلسة البرلمان المقبلة خصوصاً بعد عودة الرئيس جلال الطالباني». واعتبر «وجود أكثر من مرشح للمنصب حق دستوري مكفول للجميع».
وكشفت صحيفة «الصباح» الرسمية أن 50 عراقياً ترشحوا للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية. وأوضحت في عددها الصادر أمس أنه «مع غلق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وصل عدد المرشحين إلى 50 من كل المكونات، على رغم أن العادة قد جرت أن يكون هذا المنصب من حصة التحالف الكردستاني وحصراً لحزب الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس جلال طالباني».
وأعلن النائب مهدي الحافظ ترشيح نفسه للمنصب، عازياً ذلك إلى الحفاظ على «النبض العربي ووحدة العراق».
وقال النائب عن كتلة «المواطن» فالح الساري إن «المفاوضات جارية لاختيار مرشح لرئاسة الحكومة باعتباره الجهة المسؤولة عن تسميته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.