تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



122 بليون ريال زيادة القيمة السوقية خلال فبراير
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2012

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية خلال تعاملات شباط (فبراير) الماضي بعوامل إيجابية عدة، منها النتائج المالية الإيجابية للشركات المساهمة، والتي دفعت أسعار الأسهم منذ مطلع كانون الأول (ديسمبر) الماضي عندما اتجه المتعاملون إلى عمليات التجميع (الشراء) في الأسهم، خصوصاً القيادية منها التي تشكل أكثر من 80 في المئة من وزن مؤشر السوق، صاحب ذلك تحسنٌ في أسعار النفط، واستقرار الأوضاع السياسية لبعض الأقطار العربية التي اندلعت فيها الثورات العام الماضي، كما في مصر واليمن وتونس وليبيا.
وشهدت تعاملات السوق الشهر الماضي تنوعاً في خيارات المتعاملين، إذ دخلت أسهم قطاع «المصارف» دائرة اهتمام المتداولين، ما رفع مساهمة القطاع في السيولة المتداولة إلى 8 في المئة، في مقابل 5 في المئة لشهر كانون الثاني (يناير) الماضي، فيما ما زالت أسهم الشركات الصغيرة الأكبر تأثراً بالمضاربات، ما أدّى إلى ارتفاع أسعارها بنسبة ملحوظة.
وخلال تعاملات الشهر الماضي التي اشتملت على 21 جلسة، سجل مؤشر السوق نمواً إيجابياً في 17 جلسة، منها ال10 جلسات الأخيرة التي ارتفعت مكاسبه خلالها إلى 414 نقطة، نسبتها 6.08 في المئة، فيما بلغت محصلة مكاسب المؤشر في فبراير 600.4 نقطة، نسبتها 9.06 في المئة، بعد ارتفاع المؤشر نهاية الشهر إلى 7226.43 نقطة، في مقابل 6626.04 نقطة نهاية يناير الماضي، لترتفع مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 12.6 في المئة، تعادل 809 نقاط.
وصعدت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية فبراير إلى 1.425 تريليون ريال، في مقابل 1.3 تريليون ريال للشهر السابق، بزيادة 122 بليون ريال، نسبتها 9.4 في المئة، جاء ذلك بعد ارتفاع أسعار أسهم 138 شركات نهاية الشهر الماضي، بينما هبطت أسهم 12 شركة، صاحب ذلك ارتفاع في السيولة المتداولة إلى 210 بلايين ريال (21 يوم تداول)، في 155.3 بليون ريال (23 يوم تداول)، بزيادة قدرها 54.6 بليون ريال، نسبتها 35 في المئة، فيما ارتفعت الكمية المتداولة 24 في المئة، إلى 9.29 بليون سهم، وصعد عدد الصفقات المنفذة بنسبة 21 في المئة، إلى 4.3 مليون صفقة.
وطاول الصعود مؤشرات كل قطاعات السوق، أبرزها مؤشر «الإعلام والنشر» المرتفع بنسبة 17.16 في المئة، تلاه مؤشر «التأمين» الصاعد بنسبة 15 في المئة، وحلَّ مؤشر «التطوير العقاري» ثالثاً بنسبة زيادة 12.46 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «المصارف» 11.45 في المئة، وارتفع مؤشر «البتروكيماويات» بنسبة 7.37 في المئة.
أما أبرز الأسهم خلال تعاملات فبراير الماضي، فكان سهم «عناية» الذي سجل أكبر زيادة في السعر بلغت 230 في المئة، وصولاً إلى 33 ريالاً، تلاه سهم «أليانز إس إف» الصاعد بنسبة 183.2 في المئة، إلى 100.25 ريال، فيما صعد سهم «تكوين» بنسبة 92.31 في المئة، إلى 50 ريالاً، وحقق سهم «سابك» أكبر قيمة متداولة الشهر الماضي بلغت 13 بليون ريال، نسبتها 6.2 في المئة، ارتفع سعره خلالها بنسبة 7.41 في المئة، إلى 101.50 ريال. أما عن تعاملات أمس، فواصل المؤشر ارتفاعه للجلسة العاشرة على التوالي، بنسبة زيادة 0.80 في المئة، تعادل 57.44 نقطة، ليرتفع المؤشر إلى مستوى 7226.43 نقطة، من تداول 473.7 مليون سهم قيمتها 11 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.