محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية والكويت تطوران حقل الدُرة للغاز
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2012

- أفادت مصادر في قطاع النفط بأن الكويت والسعودية تمضيان قدماً في خطط لتطوير الجزء غير المتنازع عليه من حقل غاز الدرة البحري، إذ من المتوقع استكمال الأعمال الهندسية الأساسية والتصميم بحلول حزيران (يونيو). وكانت إيران اعلنت في كانون الثاني (يناير) انها ستطور الجزء الذي تسيطر عليه من الحقل.
وأكد مصدر في صناعة النفط في الخليج، أن «قرار الاستثمار لتطوير حقل الدرة اتخذ بالفعل ومن المتوقع استكمال الأعمال الهندسية الأساسية والتصميم بحلول حزيران». وقال محلل النفط الكويتي كامل الحرمي «يقع الدرة داخل المياه الإقليمية للكويت، ولا علاقة له بايران». وأشار مصدر آخر الى احتمال تلزيم عقود الأعمال الهندسية والتوريد والبناء في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، والى أن أعمال الحفر ستبدأ في 2013. وأعلنت «غلف ساندز بتروليوم» التي تتركز أنشطتها في سورية، انها ستحاول بدء أنشطة خارج البلد المضطرب واتخذت قراراً بوقف التنقيب عن النفط فيه بعد ستة أسابيع من وقف الإنتاج هناك. وأوضحت الشركة ان المدير المالي، اندرو روز، سيستقيل من الشركة في نيسان (أبريل).
وأعلنت أنها «تدرس بنشاط» فرصاً جديدة لبدء أعمال خارج سورية، لأن عقوبات الاتحاد الأوروبي أجبرتها على وقف أنشطتها في البلاد. ووفق بيان اصدرته، فإن «الهدف الأساس هو العمل خارج سورية في حدود الموارد المالية الحالية والمتوقعة للشركة». وأوضحت أن لديها سيولة قدرها 120 مليون دولار من دون ديون، ما يمنحها الثقة في قدرتها على تحمل فترة طويلة من الغموض في سورية.
أرباح «شل»
من جانب آخر، أعلنت «رويال داتش شل» أنها تستهدف نمواً قوياً في السنوات المقبلة، اذ يتوقع أن يؤدي البدء في مشاريع كبيرة جديدة وتعزيز الاستثمار في التنقيب، إلى نمو التدفقات النقدية 50 في المئة ونمو إنتاج النفط والغاز 25 في المئة. وأشارت الى هذه التوقعات في موازاة إعلانها أرباحاً أقل من المتوقع في الربع الأخير من العام الماضي. وأعلنت أيضا زيادة أضعف من المتوقع في توزيعاتها، وأضافت سنتاً واحداً فقط إلى توزيعات الربع الأول لعام 2012 لتصل إلى 0.43 دولار للسهم. ولفتت إلى أنها تتطلع للعودة إلى النمو القوي في الإنتاج خلال السنوات المقبلة بعد نحو عشر سنوات من التراجع، وباستثناء نمو بنسبة خمسة في المئة في 2010، تراجع إنتاج المجموعة سنوياً منذ العام 2002. ووفق بيان، اعلنت ان «متوسط إنتاج النفط والغاز سيبلغ أربعة ملايين برميل من المكافئ النفطي يومياً في 2017-2018». وأوضحت ان صافي الدخل على أساس الكلفة الجارية للتوريد بلغ 6.46 بليون دولار في الربع الأخير، مدعوماً بمكاسب غير متكررة من بيع أصول. وباستبعاد هذه المكاسب ارتفعت الأرباح 18 في المئة إلى 4.85 بليون دولار.
الى ذلك، انخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي أكثر من دولار تحت ضغط ارتفاع المخزون في الولايات المتحدة. وهبط سعر الخام الأميركي 1.09 دولار إلى 96.52 دولار للبرميل. وقفز المخزون أكثر من أربعة ملايين برميل الأسبوع الماضي متجاوزاً توقعات بارتفاعه 2.4 مليون برميل. وأشارت إدارة معلومات الطاقة، الى أن الطلب على البنزين تراجع إلى أدنى مستوى في 11 سنة.
وارتفع سعر خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» 17 سنتاً إلى 111.73 دولار للبرميل. وأعلنت «منظمة الأقطار المصدرة للنفط» (أوبك) ان سعر سلة خاماتها القياسية تراجع إلى 110.62 دولار اول من أمس، من 111.21 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.
وحددت «شركة بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات كانون الثاني (يناير) من خام «مربان» بزيادة 2.40 دولار للبرميل الى 114.20 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.