أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    رئيس "إيكاو": للمملكة دور قيادي في صناعة مستقبل الطيران بالعالم    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    10 آلاف مستفيد من دعم قطاع العسل    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين لمركز الملك سلمان للإغاثة    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي    تعليم الطائف يكرم 1990 طالباً وطالبة حصلو على 100% في التحصيل المعرفي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    خلاف بين الهلال وجيسوس بخصوص أحد بنود العقد الجديد    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني المكلف    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    معرض الرياض للسفر ينطلق في العاصمة .. 27 مايو الحالي    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    منتدى كايسيد للحوار العالمي: تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات مستدامة وشاملة وآمنة وحيوية ضرورة عالمية    كوادر وطنية لخدمة الحجاج في بنجلاديش    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    فتح تحقيق موسع في أسباب تحطم طائرة رئيس إيران    ارتفاع شهداء غزة إلى 35562    الاجتماع الثاني للجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    جائزة الصالح نور على نور    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    بكاء الأطلال على باب الأسرة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - خالدة سعيد و «يوتوبيا» بيروت
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2012


الأحد 22/1/2012: قراءة
«هل غادر الشعراء من متردم؟»
لم يغادروا، ونحن نبقى، مثلهم، حيث ولدت لغتنا.
لا ولادة جديدة لها أو لنا، فكيف نكتب حين تكفينا القراءة، نتعود أن تكفينا، نتوهم أنها تكفينا، لنستطيع عيشاً هنا، مثل حجر في حقل، نتطلع الى زهو النبات عراة تحت مطر أو شمس.
الاثنين 23/1/2012: خالدة سعيد
من موقع المشاركة في مؤسسات ثقافية لبنانية، تشهد خالدة سعيد على مؤسسات طليعية في كتابها «يوتوبيا المدينة المثقفة» (صدر عن دار الساقي - بيروت، لندن)، وتدخلنا في خلايا «الندوة اللبنانية» (بيت الفكر ومرصد التحولات) و «دار الفن والأدب» (الثقافة كنسيج حياة) ومجلتي «شعر» (تحرير الشعر وتحرير الإنسان) و «مواقف» (يوتوبيا نقدية) و «المشروع الرحباني الفيروزي» الموصوف ب «القرية الفاضلة»، كما تضيء أعلاماً في بيروت، هم: جورج خضر وأنسي الحاج ومحمود درويش وغسان كنفاني وأورخان ميسر وعلي الناصر (السرياليان بلا ورثة) وجبرا ابراهيم جبرا، والسيدة سعاد نجار التي تتصف ب «عبقرية التعاون والرعاية».
كتبت خالدة سعيد في مجلة «شعر» منذ عام 1957، نقداً لأعمال شعرية بتوقيع مستعار هو «خزامى صبري»، لكنها وقعت لاحقاً باسمها أعمالاً في النقد والتاريخ الثقافي وترجمات لأعمال روائية، فضلاً عن دراسات عن عصر النهضة بالاشتراك مع أدونيس.
من جيل النهضة الثانية في بيروت، تميزت بحضور فاعل في مؤسسات تربوية وثقافية. وحضر في هذا الجيل سوريون نالوا الجنسية اللبنانية في الخمسينات، بينهم أدونيس وفؤاد رفقة ويوسف الخال ومنير بشور وحليم بركات، وكان بعضهم غادر دمشق تحت وطأة استبداد الرأي الواحد الذي ما لبث أن استفحل في سورية، فدفع مثقفين آخرين الى اللحاق بهذا الجيل الى بيروت وتخطاها بعضهم الى عواصم أخرى عربية أو أجنبية.
تلاحظ خالدة سعيد مثالية لدى المؤسسات الثقافية التي تناولتها، وتنسب نجاحها الى اعتبار الثقافة والابداع شأن كل مواطن لا فرضاً من الدولة. لذلك كانت المؤسسات هذه مبادرات أفراد أسسوا هامشاً للثقافة يتخفف من وطأة الدولة والطوائف وحتى الأحزاب. وكانت الريادة ل «الندوة اللبنانية» في أربعينات القرن الماضي، مشروع عمر مثقف اسمه ميشال أسمر، ألّف مجلس أمناء داعماً للندوة وجعلها علامة صعود أشخاص وتيارات في لبنان والعالم العربي ومكان تواصل مع أعلام الفكر الأوروبي.
استضافت «الندوة» سهيل ادريس عام 1953 في محاضرة دعا فيها الى «الأدب الملتزم» الذي سيصبح واحداً من أهداف لمجلته «الآداب»، و «إذ جاءت الدعوة في مرحلة تاريخية تميزت بصراعات وحركات استقلال عربية كبرى جيّشت الرأي العام العربي، فقد استجاب للدعوة، أو وجد نفسه في منطقها، رعيل واسع من الأدباء العرب، وتحديداً أصحاب الاتجاهات اليسارية والقومية العربية، وقام صراع بين تيار الالتزام وشعراء تيار آخر انطلق مع مجلة «شعر» ابتداء من المحاضرة التي ألقاها لاحقاً على منبر «الندوة اللبنانية» يوسف الخال مؤسس هذه المجلة».
استطاعت المؤسسات التي ذكرتها خالدة سعيد، أن تؤلف يوتوبيا في الفكر والأدب والموسيقى والغناء، حاضرة الى اليوم في عقل لبنانيين وعرب ووجدانهم، كما اعتبرت شهادة على إمكان أن ينشئ أفراد مؤسسات ثقافية تتمتع بحد كافٍ من الحرية والاستقلال، ما يساعد في إطلاق نقاش يدفع الى إبداع حقيقي.
الثلثاء 24/1/2012: وهم المنفى
حتى البحر لا يذيب أسماءنا.
الأسماء حصوات لا يحركها الموج حين يضرب الشاطئ ويتراجع.
لا هجرة للحصى.
سيبقى اسمك وشماً في الروح ووجهك طالعاً من مهد اللغة، ولن تسعد في المنفى سعادة الذوبان.
الأربعاء 25/1/2012: لم تكن هناك
شباب 25 يناير يرون الثورة مستمرة، ويعتبرون ميدان التحرير في القاهرة شعلتها الباقية، لأن مسار التغيير طويل في بلاد حكمها العسكر 60 عاماً مقيمين الجدار بين الشعب والسياسة، هكذا كان مؤذن المسجد أكثر تأثيراً من طه حسين.
شهداء 25 يناير علقت صورهم على مسلّة (الرمز الفرعوني لا يغيب وهو عفوي وإن لم يرض متطرفي السلفية)، شبان وشابات في مقتبل العمر جرؤوا على كسر المحرم السلطوي الذي ضعفت أمامه أحزاب وهيئات. ولكن، غابت صور معترضين آخرين قبل 25 يناير، أنهوا حياتهم احتجاجاً على الاستبداد، سواء تجسد في دولة أو أي من السلطات التي تتحكم بالجماعات والأفراد.
أذكر من هؤلاء أروى صالح الكاتبة والمترجمة والناشطة، أهدتني كتابها «المبتسرون» فلما وجدت وقتاً لأقرأه وصلني خبر انتحارها في حزيران (يونيو) 1997 بعد يومين من ذكرى الهزيمة، هكذا لاحظت في مقالي عنها، ووضعت اسمها عنواناً بخطها صوّرته عن اهداء الكتاب.
ربما كان «المبتسرون» وشذرات أروى صالح وخيباتها هنا وهناك، شهادة على ضيق عيش الأحرار، والكاتبة هنا لم تعجز عن ايجاد عمل مثلما عجز التونسي «البوعزيزي» الذي فجّر بانتحاره ثورة، كانت تطلب سعة صدر لدى أهل وزملاء أطبق عليهم القهر حتى بدأوا يجلدون أنفسهم ومَن حولهم.
موتها كان احتجاج الصدق والوضوح على الكذب والمراوغة، ولا مجال لقراءة حياتها وموتها إلا في إطار تحليل للمجتمع المصري في تلك الحقبة، وهذا ما قام به، للمفارقة، كاتب اسرائيلي كان يرأس المركز الأكاديمي لبلده في القاهرة.
يقول أصدقاء أروى ان مشاكلها أعجزتها فهربت بوضع حد لحياتها، لا يكفي هذا لانطباع ولا البحث عن أسباب في هذا المرض النفسي أو ذاك. أروى صالح أرادت لمجتمعها القريب ولنفسها حياة «ديموقراطية» فوجدت الاستبداد حتى لدى مثقفين فضحتهم ازدواجيتهم. قالت عن نفسها وما تفترض في جيلها:
«خصوصية المأساة عند جيل خاض تجربة التمرد، هي أنه مهما كان مصير كل واحد من أبنائه، سواء سار في سكة السلامة، طريق التوبة والإذعان لقوة الأمر الواقع، حتى الكفر بكل قيم التمرد القديم، أو سار في طريق الندامة، الانهيار، اعتزال الحياة، المرض النفسي، فإنه، شاء أم أبى، لا يعود أبداً الشخص الذي كان، قبل أن تبتليه غواية التمرد. لقد مسّه الحلم مرة، وستبقى تلاحقه ذكرى الخطيئة الجميلة، لحظة حرية، خفة لا تكاد تحتمل لفرط جمالها، تبقى مؤرقة كالضمير، وملهمة ككل لحظة مفعمة بالحياة».
الخميس 26/1/2012: إلغاء
في آخر الزقاق يصرخ لمرة واحدة،
ورجع صوته في مسمعي
كأنه هابط من فضاء، لا من آخر الرصيف حيث هوى لمرة واحدة في البحر.
وكان رجل واقف عند الحافة
يتأكد ان من دفعه قد غرق حقاً.
الجمعة 27/1/2012: الى كاتب سوري
أكتب من لبنان متنفس انفتاحك ومنبر عطائك الحر، والتفت الى أهلك يتقاتلون في حديقتنا الخلفية، أعني زعماء أهلك المتناحرين بعدما كانوا شركاء في جرائمنا وأحلامنا.
أنظر اليهم يهملون مدائنهم وسلالاتهم الثقافية ليقلدوا وحشية الحرب اللبنانية التي أورثت إعاقة دائمة لمؤسسات الدولة والمجتمع، أو الوحشية الناهضة في العراق حيث الجريمة تخلط الجثث بالنفط بأوراق البنكنوت.
يرغبون بحصاد يختلف عن هشيمنا وعن لهيب العراق، ولن يكون لهم ذلك، لأن سورية الواسعة، بلادهم، لا يمكن اختصارها بالوقوف وراء أبرياء طفح بهم الكيل يتظاهرون في شارع أو أكثر، في بلدة أو أكثر (يستحقون أعمالاً أدبية وفنية بلا حدود)، وأن وطناً عريقاً هو وطنهم يختصرونه بشخص (أو أشخاص) يصدر الأوامر من غرفة مغلقة.
منطقي يا صديقي أن يكون للنظام من يبرره وللمعارضة من يوضح مواقفها، ولكن، من غير المنطقي أن يغيب صوت المثقف الطالع من ضمير لا من منابر تتغير وجوهها ولا يتغير كلامها.
والمثقف السوري المتنوع الذي كان يتحاور في بيروت طوال النصف الثاني من القرن الماضي، مالئاً العالم العربي نقاشاً حول القومية والنظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ما عهدناه يصل به الضيق الى تخوين نقد النظام أو نقد المعارضة، حتى السؤال البريء يدخل في دائرة المنع، كأن السوريين المهيمنين على السجال يأخذون مجتمعهم الى مزيد من الاستبداد المتبادل، إن بقي النظام أو حل محله آخر... ويحدثونك عن إصلاح وديموقراطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.