"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقّعات بانخفاض أسعار العقار 40 في المئة خلال4 سنوات
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2012

تضاربت اراء عاملين في القطاع العقاري حول مستقبل السوق اذ يرى البعض منهم ان اسعار العقارات ستنخفض بشكل تدريجي بعد ستة أشهر من الآن لتصل معدلات الانخفاض الى 40 في المئة بعد اربع سنوات مؤكدين على ان هناك عدداً من المؤشرات توحي بأن اسعار العقارات ستبدأ بالانخفاض، خصوصاً مع ارتفاع وتيرة المطالبات بفرض رسوم على الأرضي البيضاء، اضافة الى استرجاع اراضٍ في محافظة جدة تقدر مساحتها 280 مليون متراً مربعاً لصالح هيئة الاسكان.
ورأى آخرون ان العقار سيشهد ارتفاعاً في الاسعار وان فترة الركود الحالية تعد طبيعية، مرجعين الاسباب لازدهار السوق مستقبلاً الى ارتفاع الطلب على العقارات، خصوصاً وان المعروض لا يزال قليلاً قياساً بالطلب.
وقال رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عبدالله الاحمري ل«الحياة»: «إن السوق العقارية السعودية في حالة ترقب والكل ينتظر التشريعات الجديدة الخاصة بالسوق العقاري، خصوصاً وان هنالك توجه كبير لحل أزمة السكن من وزارة الإسكان وكذلك الدور الذي يلعبه صندوق التنمية العقارية هذه الايام بعد تغير أنظمته».
وأضاف: «السوق العقارية تشهد حراكاً على مستوى كبير، خصوصاً بعد دخول عدد من الشركات المطورة للعقارات مما يشير الى انخفاض في اسعار العقارات المعروضة، مؤكداً ان التوجه لدراسة فرض رسوم على الاراضي البيضاء سيغير خريطة المجال العقاري بالكامل وسيعمل هذا القرار على خفض الاسعار بشكل كبير جداً.
ولفت الاحمري الى ان العام الحالي يعد عام الترقب لجميع العاملين في هذا القطاع، خصوصاً وان مجال العقار يشهد ركوداً تاماً منذ مطلع هذا العام، وهنالك مؤشرات الى ان فترة الركود سيتبعها فترة انخفاض تدريجي في اسعار العقارات لافتاً الى ان المؤشرات في محافظة جدة توحي بأن الانخفاض سيبدأ خلال فترة الستة اشهر المقبلة، ومن المتوقع ان يكون معدل الانخفاض في المرحلة الاولى 5 في المئة، ويبدأ بالتدرج حتى يصل الى 40 في المئة خلال اربع السنوات المقبلة».
واشار الى ان نسب الركود في المجال العقاري تتراوح في الوقت الراهن ما بين 10 و20 في المئة على جميع المعروض في مجال العقاري، مرجعاً ارتفاع معدلات الركود الى تغير النظرة والنمط المعيشي للسعوديين.
وقال الاحمري إن الوقت الراهن يشهد تغيراً كبيراً في نمط المعيشة للسعوديين، فلم يعد هنالك رغبة كبيرة في اقتناء الفلل السكنية وشراء الاراضي ذات المساحات الكبيرة، خصوصاً مع تضاعف أسعارها، واصبح التوجه لدى 60 في المئة من السعوديين ينحصر في الراغبين بامتلاك وحدات سكنية، لا سيما وان هذه الاخيرة ذات اسعار مرضية، ويمكن لهم الحصول عليها مع تسهيلات صندوق التنمية العقارية الذي اصبح يمنح القروض من دون اشتراط وجود أراض لبناء عليها».
ولفت الى ان توجه الحكومة الى استعادة الاراضي التي اخذت بوضع اليد سيعمل على الحد من تفاقم مشكلات تملك المساكن بالنسبة للسعوديين، مشيراً الى انه في جدة تم استعادة ما يقارب 280 مليون متر مربع لأراضي للدولة ومنحها لوزارة الاسكان والهدف من هذا هو ايجاد اراضٍ للمواطنين لبناء وحدات سكنية عليها تكون بأسعار معقولة وفي متناول الجميع».
ويختلف معه في الرأي عضو لجنة العقار في الغرفة التجارية الصناعية في جدة وهيب اللامي بقوله: «إن هنالك حركة كبيرة في اعادة تطوير مناطق عدة مهمة في وسط المحافظات السعودية، خصوصاً في الاماكن المقدسة في المدينة المنورة ومكة المكرمة، وهذا الحراك سيعمل على زيادة اسعار العقارات، خصوصاً في المواقع التي تشهد مشاريع تطورية».
وزاد: «حالة الركود الذي يشهدها المجال العقاري مرحلة موقتة وتحدث بين الحين والآخر، لافتاً الى انه ليس بالضرورة ان يتبع حالة الركود هذه انخفاضاً في الأسعار، خصوصاً وان السوق العقارية شهدت فترات ركود سابقة ولم تغير في الأسعار بشكل كبير».
وأضاف ان السوق العقارية مثل كل الاسواق التجارية تخضع للعرض والطلب وكلما كان الطلب كبيراً والمعروض قليلاً ارتفعت الأسعار.
واشار لامي الى ان عمليات ارتفاع وانخفاض الاسعار تعتمد على مواقع العقار فليس من المتوقع ان تنخفض اسعار العقارات في المناطق المركزية القريبة من المسجد النبوي والحرام المكي لان هنالك حراكاً كبيراً لتطوير المنطقة، اضافة الى شح الاراضي والعقارات فيها وهذا عامل مهم في ارتفاع المؤشر العقاري بها».
ويتفق معه عضو اللجنة العقارية والتطوير العمراني في الغرفة التجارية الصناعية في جدة خالد الغامدي بقوله: «إن السوق العقارية لن تشهد نزولاً في الاسعار خلال الفترات المقبلة، خصوصاً وان الطلب مرتفع على العقارات داخل النطاق العمراني التي تعاني من قلة المعروض للبيع فيها».
وأضاف ان وضع السوق العقارية داخل النطاق العمراني للمدن ثابت والحركة جيدة ولا تعاني من ركود، بل إن التوقعات تشير الى ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية والأراضي بعد اعلان صندوق التنمية العقارية عن منح مليون و700 الف لقروض سكنية».
مشيراً الى ان الركود الحادث في المجال العقاري هو في المناطق الخارجة عن النطاق العمراني التي تفتقد للخدمات والبنية التحتية، وقال: «إن السبب في الركود الحركة العقارية في تلك الاراضي الخارجة عن النطاق العمراني يعود الى استخدامها من قبل في المضاربات وانسياق آخرين وراء الاشاعات ومن المتوقع نزول اسعارها لا سيما وان افتقادها للخدمات يخفف من معدلات الطلب عليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.