إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغفيص: 32 ألف فتاة يتدربن في معاهد تقنية عليا لتوظيفهن في الشركات
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2011

أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص، أن «المؤسسة» لم تتجاهل المرأة في خططها، مبيناً أنها تشغل نحو 16 معهداً تقنياً عالياً للبنات، بطاقة استيعابية تبلغ 32 ألف فتاة. وذكر أنهم يعملون على «إنجاز خطة تُدرَّب من خلالها 80 ألف فتاة في 40 معهداً تقنياً عالياً، فيما لا يزال بعضها قيد التنفيذ، وبعضها تم استلامه هذا العام، وسيتم استلام 20 معهداً بطاقة استيعابية ألفي متدربة لكل معهد. وسيتم تشغيل هذه المعاهد بآليات تخدم سوق العمل، وبما يتلاءم مع احتياجات المرأة»، مشيراً إلى أن المؤسسة «تعمل على نظام شراكة استراتيجية لهذه المعاهد.
وأشار الغفيص، بعد وضع أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، حجر الأساس لمشروع إنشاء وتشغيل «المعهد الوطني للتدريب الصناعي» في محافظة الأحساء، أمس، أنه سيتم إنشاء كلية للاتصالات على طريق قطر. وتم البدء في إنشاء كلية السياحة والفندقة في الأحساء. كما تعمل «أرامكو السعودية»، والمؤسسة، على عقد ورشة عمل خلال الأيام المقبلة، لبحث توجهات المعاهد التي تتبع للمؤسسة، بالشراكة مع جهات أخرى، لتكون متخصصة في مجال معين يخدم قطاعاً خاصاً. وتتوزع هذه المعاهد على الدمام، والأحساء، والجعيمة، والخفجي. فيما سيتم افتتاح معهد للكهرباء في جازان»، مبيناً أن في الأحساء وحدات تابعة للمؤسسة، تصل طاقتها الاستيعابية إلى سبعة آلاف متدرب. بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك، أن معهد الكهرباء في جازان، يركز على «تهيئة كهربائيين ومتخصصين في الأجهزة الكهربائية، وليس لأعمال الشركة فقط. وإنما أيضاً لسوق العمل الذي يفتقد لكهربائي المنازل، وصيانة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. وهو وسيلة فاعلة لتطوير القوى العاملة للقطاع الخاص».
من جهته اعتبر رئيس شركة «أرامكو السعودية» كبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد الفالح، إنشاء المعهد الوطني للتدريب الصناعي، «خطوة جديدة مهمة، لما يكتسبه التدريب التقني والمهني من أهمية متزايدة في الاقتصاد الحديث، فالصناعة هي عصب الاقتصاد على مستوى العالم، وكذلك بالنسبة للاقتصاد السعودي، إذ تتبنى المملكة في استراتيجيتها التنموية التحول إلى اقتصاد معرفي، تكون الصناعة محوراً أساسياً فيه، وبالتالي فإن العمالة السعودية الفنية والمهنية هي الأساس لبناء واستدامة قطاع الصناعة، وتشكل ضرورة ملحة في مسار التنمية الاقتصادية». وأشار الفالح، إلى مبادرة الدخول في شراكات بين «المؤسسة» والقطاع الخاص، التي «أتاحت للقطاع الخاص المساهمة المباشرة في تكييف مخرجات التعليم الفني والمهني، وتوفير الفرصة لشركات ومؤسسات هذا القطاع، لتختار وتحدد احتياجاتها من مخرجات هذا التعليم. كما ستوفر هذه الشراكات فرص التدريب للشباب السعودي، وإحلالهم في الوظائف التقنية في شكل عام، وشغْل مئات الآلاف من الوظائف المتاحة في قطاعات الصناعة في شكل خاص». واستعرض مبادرة «أرامكو السعودية» مع شركات ومؤسسات، في مجال التدريب والتأهيل، مشيراً في هذه الصدد إلى تجربة أخرى «ناجحة» من تجارب شراكات التدريب التقني والمهني، سيتم إطلاقها خلال أيام، إذ ستدشن المؤسسة ووزارة البترول والثروة المعدنية، المعهد التقني لخدمات البترول في الدمام، الذي سيمثل إضافة «مهمة» على طريق إحلال الشباب السعودي في المزيد من وظائف قطاع صناعة البترول.
ووقعت 14 من الجهات والشركات المحلية خلال الحفلة، على «كتب نوايا» مع المعهد الوطني للتدريب الصناعي، للإفادة من مخرجات هذا المعهد، هي كل من «الشركة السعودية للكهرباء»، و»مرافق للكهرباء والمياه»، و»بترورابغ»، و»لوبريف»، ومصافي «سامرف»، و»ساسرف»، و»البحر الأحمر» (تحت التأسيس)، إضافة إلى شركات «ساتورب»، و»صدارة»، و»سبكيم»، و»غرفة الشرقية»، و»غرفة الأحساء»، وصندوق تطوير الموارد البشرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.