وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل: جفّفنا بحيرة المسك... ووفّرنا المياه... وأدخلنا الصرف الصحي
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2011

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن محافظة جدة ستشهد خلال العام الحالي والأعوام المقبلة، مشاريع تنموية تجعل منها مدينة عصرية.
وقال لدى تدشينه أمس (السبت) منظومة مشاريع الصرف الصحي: «حينما قدمت إلى جدة قبل أربعة أعوام مكلفاً من القيادة بتولي إمارتها، قال لي الأهالي إنها تعاني من أربع مشكلات رئيسة ونريد التخلص منها، هي المياه، الصرف الصحي، النفايات، وبحيرة المسك»، مستطرداً: «واليوم أقول حققت ما وعدت به بإنجازات ومشاريع، فجففنا بحيرة المسك، ووفرنا المياه، وتخلصنا من النفايات وسحبها ورائحتها، وندخل اليوم توصيلات الصرف الصحي للمنازل».
وتابع في تصريحات صحافية على هامش حفلة التدشين: «كنت أقول في السابق، إن جدة قادمة، واليوم أقول بدأت جدة في الوصول»، مطالباً الأهالي بتحمل المضايقات وزحام الشوارع والأحياء «نحن نسابق الزمن في مشاريعنا وهذه ضريبة المشاريع المتتالية، وعلينا تحمل مضايقات زحام المرور، فالنتيجة ستكون سارة».
ورداً على سؤال حول المشاريع المتعثرة، أجاب الفيصل: «إن إمارة مكة والجهات الرقابية تتابع باستمرار سير المشاريع وتفقد أسبابها»، مشيراً إلى أن المشاريع الحالية التي تشهدها العروس لن تحل جميع المشكلات.
من جهته، أبان الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس لؤي المسلم أن مشروع منظومة الصرف الصحي في جدة خلال الأربعة أعوام المقبلة، سيتم فيه إيصال خدمات التوصيلات إلى 132 ألف منزل، منوهاً بأن المرحلة الأولى من هذه المشاريع بدأت في الربع الأول من الخطة ببدء تنفيذ ثمانية آلاف توصيلة إلى أحياء عدة (من بينها الفيصلية، الربوة، السلامة، والبوادي)، فيما الربع الأول من العام المقبل ستبدأ مشاريع إدخال 52 ألف توصيلة صرف صحي لمنازل الأحياء الواقعة في المنطقة الشمالية الوسطى وفق خطة زمنية محددة ستستفيد منها الأحياء الواقعة من شارع فلسطين جنوباً، وحدود الصالة الملكية شمالاً، المعروفة بالأحياء الشمالية الوسطى للمرحلة الأولى بجدة، (ومنها الصفا، النزهة، الروضة، الخالدية، الشاطئ، العزيزية، الرويس، الأندلس، الرحاب، مشرفة، النعيم، الزهراء، النهضة، بني مالك، الواحة، السالمية ، النخيل، ابرق الرغامة، النسيم، الفيحاء، قويزة، عبيد الصاعدي، التشليح، المحمدية، المرجان، البساتين، السامر، الربيع، والتوفيق)، فيما سيتم منتصف العام 2013 البدء في تنفيذ 72 ألف توصيلة منزلية إضافية ليصبح بنهاية العام 2015 الإجمالي الكلي 132 ألف توصيلة ودخولها حيز الخدمة تدريجياً.
وبحسب المسلم، فإن مكونات منظومة الصرف الصحي في محافظة جدة تشمل مشاريع الأنفاق والشبكات الرئيسة والفرعية، ومشاريع التوصيلات المنزلية لمياه الصرف الصحي، ومحطات معالجة مياه الصرف.
وأفاد أن مشاريع الأنفاق والشبكات الرئيسة والفرعية شملت إنهاء خطوط النقل لمياه الصرف ضمن المنظومة المتكاملة، إذ تم الانتهاء من أكثر من 1500كيلو متر، وتبلغ أطوال خطوط الشبكة الفرعية للصرف الصحي 1945 كيلو متراً، أنجز ما يقارب 70 في المئة منها حتى الآن، بكلفة 1.15 بليون ريال، كما تم الانتهاء من إنجاز 206 كيلو مترات من الشبكات الرئيسة بكلفة 610 ملايين ريال، تصب بدورها في خطوط الأنفاق التي تتراوح أقطارها من 2000مليمتر إلى 3500 مليمتر، بهدف نقل مياه الصرف عبر 20 كيلو متراً من الأنفاق التي تم إنجازها بكلفة تقديرية 500 مليون ريال، تمتد من نفق حي الأندلس بطريق الملك عبدالعزيز إلى محطة الضخ لمياه الصرف الصحي الشمالية.
وبخصوص مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي، أوضح أن الشركة طورت محطاتها وعملت على تأهيلها وزيادة الطاقة الاستيعابية لها بما يتناسب مع الطلب المتزايد، كما أنشأت محطات جديدة تتواكب مع النمو وتستوعب الكميات التي ستصلها عند اكتمال منظومة الصرف الصحي، مشيراً إلى أن المحطات تشمل محطة (المطار 1) التي بدأ تشغيلها في شكل تجريبي نهاية تموز (يوليو) 2010، بتقنية المعالجة الثلاثية للمياه بكلفة بلغت 370 مليون ريال، فضلاً عن محطة «الخمرة الصناعية»، وهي بسعة استيعابية تبلغ 50 ألف متر مكعب يومياً وبكلفة وصلت إلى 142مليون ريال، وتم تشغيلها تجريبياً في الربع الثالث من العام الحالي، وخصصت المحطة ما يقرب من 25 ألف متر مكعب يومياً من سعتها التصميمية لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، فيما سيتم تخصيص 25 ألف متر مكعب الأخرى لمعالجة مياه الصرف الصناعي، كما شملت مشاريع المحطات محطة البلد التي بدأ تشغيلها بعد رفع سعتها الاستيعابية من 40 ألف متر مكعب إلى الضعف يومياً بقيمة بلغت 70 مليوناً، وهي تخدم جميع الأحياء الواقعة في المنطقة التاريخية، إضافة إلى تطوير الشركة محطة الرويس ورفع سعتها التشغيلية من 32 ألف متر مكعب إلى 64 ألف متر مكعب يومياً وإعادة تأهيلها وتشغيلها بقيمة إجمالية بلغت 60 مليون ريال، وتخدم بعض أحياء جنوب العروس.
وأشار المسلم إلى أنه يجري العمل حالياً في محطة الرفع لمياه الصرف الصحي الشمالية، إذ بلغت نسبة الإنجاز في أعمال المشروع أكثر من 70 في المئة، ومن المقرر أن يتم تشغيل المحطة بجاهزية متكاملة في أيار (مايو) 2012، وتجاوزت كلفتها 900 مليون ريال، وهي تعد بذلك رابع أكبر محطة ضخ في العالم من حيث أعماق الآبار (فتحات الدخول للأنفاق) إذ تصل إلى 80 متراً تحت سطح الأرض، أما محطة الخمرة فبدأت الشركة التشغيل التجريبي لها نهاية العام الحالي، وهي تقع في منطقة الخمرة على طريق (جدة – الليث) على بعد 45 كيلومتراً جنوب مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتبلغ كلفة تنفيذها أكثر من 271 مليون ريال، أما سعتها الاستيعابية فتبلغ نحو 250 ألف متر مكعب يومياً، وتصل في أوقات الذروة إلى 375 ألف متر مكعب.
الحصين ل «الحياة»:ادخال «الصرف» للمنازل ب 100 ريال شهرياً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.