تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 مليارات لتسريع مشروعات المياه والصرف بجدة
طرح منافسات تركيب 139 ألف توصيلة منزلية في الشبكة
نشر في الوطن يوم 06 - 04 - 2012

تعتزم شركة المياه الوطنية طرح وترسية عدد من المشاريع المستقبلية في مدينة جدة، والمتوقع أن تصل تكلفتها إلى نحو 4.8 مليارات ريال، منها تأهيل شبكات المياه لتقليل مدة المناوبة، وتخفيض الهدر في الشبكة، وتنفيذ خزانات إستراتيجية بسعة 6 ملايين متر مكعب بتكلفة تصل إلى ملياري ريال، وتنفيذ خطوط رئيسية لتعزيز الخطوط الناقلة للمياه، وتنفيذ 120 ألف توصيلة منزلية للصرف الصحي في جميع المناطق السكنية بجدة بنهاية عام 2015.
وأعلنت الشركة عن بلوغ تكاليف محطات الصرف الصحي المزمع إنشاؤها نحو 592 مليون ريال، فيما بلغت قيمة مشاريع الصرف الصحي للأعوام المستقبلية 1788 مليون ريال، كما رصدت الشركة 704 ملايين ريال كمشاريع مستقبلية للمياه بمحافظة جدة. وبدأت الشركة أعمال استكمال بناء منظومة شبكات المياه والصرف الصحي بجدة، عبر تسريع تنفيذ مشاريع حيوية لقطاعي المياه والصرف الصحي وتقليص فترة التنفيذ بتكلفة إجمالية بلغت 8 مليارات ريال. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي المسلم في مؤتمر صحفي سابق، عقده عقب جولة ميدانية نفذها على مشاريع المياه والصرف الصحي بجدة، أن مشاريع الشركة بجدة ستغطي المناطق المأهولة بالسكان، بنسبة تصل إلى 95% عند انتهاء تنفيذ المشاريع الحالية. وكشف عن أن الشركة تعمل حاليا على تنفيذ مشاريع محطات للصرف الصحي بتكلفة تقارب 2069 مليون ريال، فيما بلغت تكلفة مشاريع شبكات الصرف الصحي الجاري تنفيذها 6354 مليون ريال، إضافة إلى مشاريع أخرى بتكلفة تبلغ 253 مليون ريال.
مكونات منظومة الصرف
وتشمل مكونات منظومة الصرف الصحي في محافظة جدة مشاريع الأنفاق والشبكات الرئيسية والفرعية، ومشاريع التوصيلات المنزلية لمياه الصرف الصحي، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي. وتتضمن مشاريع الأنفاق والشبكات الرئيسية والفرعية إنهاء خطوط النقل لمياه الصرف الصحي ضمن المنظومة المتكاملة، حيث تم الانتهاء من أكثر من 1500 كيلو متر، وتبلغ أطوال خطوط الشبكة الفرعية للصرف الصحي 1945 كيلو مترا، تم إنجاز ما يقارب 70% منها حتى الآن وبتكلفة 1.15 مليار ريال، كما تم الانتهاء من إنجاز 206 كيلو مترات من الشبكات الرئيسية وبتكلفة 610 ملايين ريال، والتي تصب بدورها في خطوط الأنفاق التي تتراوح أقطارها بين 2000 إلى 3500 مليمتر، بهدف نقل مياه الصرف الصحي عبر 20 كيلو مترا من الأنفاق والتي تم إنجازها وبتكلفة تقديرية 500 مليون ريال، تمتد من نفق حي الأندلس بطريق الملك عبد العزيز إلى محطة الضخ لمياه الصرف الصحي الشمالية.
20 ألف توصيلة للصرف الصحي
بدأت شركة المياه الوطنية نهاية العام الماضي إيصال أكثر من 20 ألف توصيلة منزلية، مؤكدة أن الانتهاء من تنفيذها سيكون بنهاية العام الجاري لأحياء السلامة، البوادي، الصفا، المروة، والربوة، حيث سيتم دخولها حيز الخدمة في نهاية العام، كما بدأت مطلع العام الجاري إيصال أكثر من 20 ألف توصيلة منزلية، في أحياء الروضة، الخالدية، الفيصلية، النزهة، الورود، المرجان، واستكمال أحياء مشرفة، وبني مالك، والعزيزية، ودخولها حيز الخدمة في الربع الأول من عام 2013، مشيرة إلى أن تكلفة إيصال خدمة الصرف الصحي للمنازل ستكون بأسعار معقولة وفي متناول المواطنين.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، لدى حضوره تدشين مشروع التوصيلات المنزلية نهاية العام الماضي، أن نسبة المناطق المغطاة بشبكة الصرف الصحي بجدة بلغت 22% من المساحة المأهولة بالسكان، بما يمثل 72.500 توصيلة منزلية، وسيتم بنهاية عام 2012 تغطية ما نسبته 46% من المساحة المأهولة بالسكان في مدينة جدة، مبيناً أن الشركة تخطط لتغطية ما نسبته 70% من المساحة المأهولة بالسكان في مدينة جدة بحلول نهاية عام 2013، فيما ستتم تغطية كامل الأحياء المأهولة بالسكان في مدينة جدة بنهاية عام 2015. وذكر المسلم أن الشركة طرحت عقود التوصيلات المنزلية للصرف الصحي لمنازل العملاء بواقع 139 ألف توصيلة منزلية، عند انتهائها من تنفيذ خطوط الشبكة الفرعية التي سيتم التوصيل بها، والتي تبلغ أطوالها ما يقارب 837 كيلو مترا، والانتهاء من إنجاز 330 كيلو مترا من الشبكات الرئيسية، والبالغة في الأصل 350 كيلو مترا، والتي تصب بدورها في خطوط الأنفاق التي تمتد من نفق حي الأندلس بطريق الملك عبد العزيز إلى محطة الضخ لمياه الصرف الصحي الشمالية.
محطات الصرف الصحي
وكشف المسلم خلال جولة سابقة على مشروعات الصرف بجدة، عن انتهاء مشروعات إعادة تأهيل وتشغيل ورفع طاقة عدد من محطات الصرف الصحي، من حيث مضاعفة الكمية وجودة المخرجات، مؤكدا تشغيل محطة الرويس بعد رفع طاقتها التشغيلية من 32 ألفا إلى 64 ألف متر مكعب يومياً، بقيمة إجمالية بلغت 60 مليون ريال، وتشغيل محطة البلد بعد رفع طاقتها الاستيعابية من 40 ألفا إلى 80 ألف متر مكعب يومياً، بقيمة بلغت 70 مليوناً، وتسريع عملية تشغيل محطة المطار 1 لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية تبلغ 250 ألف متر مكعب يومياً، وبتكلفة بلغت 370 مليون ريال، والتي ستخدم 13 حياً من أحياء شمال جدة، لترتفع الطاقة الإجمالية الكلية لمحطات المعالجة القائمة والتي تمت توسعتها وتشغيلها من 444 ألف متر مكعب في اليوم إلى 634 ألف متر مكعب. وقال "إن الشركة بدأت في تنفيذ مشروع محطة الخمرة الصناعية بطاقة استيعابية 50 ألف متر مكعب يومياً، بتكلفة 142 مليون ريال، وإن نسبة إنجاز المشروع بلغت 90% من أعمال التشييد، وتم تخصيص 25 ألف متر مكعب منها يومياً لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية، فيما سيتم تخصيص البقية لمعالجة مياه الصرف الصناعي. وأكد أنه تمت ترسية مشروع إنشاء محطة رفع جنوب جدة بطاقة مليون متر مكعب في اليوم، وبقيمة تقدر ب 418 مليون ريال، للاستفادة من الشبكات القائمة والجاري تنفيذها والربط بينها وبين محطات الخمرة جنوب جدة، وإنجازها نحو 80% من منظومة الصرف الصحي شمال محافظة جدة، حيث ستخدم منظومة المشاريع المكونة من توصيلات منزلية ترتبط بخطوط فرعية لشبكات الصرف الصحي وكذلك خطوط رئيسية لنقل مياه الصرف الصحي، عبر أنفاق ومحطة ضخ ومحطة معالجة، للأحياء الواقعة من شارع فلسطين جنوباً، وحدود الصالة الملكية شمالاً، والمعروف بالأحياء الشمالية الوسطى بجدة.
مراقبة مصبات الكورنيش
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي المسلم ل "الوطن"، عن تشكيل لجنة متخصصة لمباشرة أعمال الكشف عن مختلف مصبات مياه الصرف غير المعالجة في كورنيش جدة. وأكد أن هذه اللجنة مخولة بالوقف الفوري لكافة أشكال تفريغ المياه غير المعالجة في البحر، سواء كانت هذه المصبات تابعة لجهات سياحية أو حكومية أو خاصة، وأن لجنة أخرى تسعى لكشف المعتدين على شبكة المياه لاتخاذ إجراءات فصل الخدمة عنهم، ومعاقبتهم. وأوضح أن شركة المياه الوطنية طبقت خطة تسريع المشاريع المتعثرة، ونتج عنها انخفاض في عدد المشاريع المتأخرة في مدينة جدة، مثل تسريع فترة تشغيل مشروع محطة المطار1 قبل سنة من الموعد المحدد، إضافة إلى الإنجاز الذي حققته الشركة في تجفيف بحيرة الصرف الصحي بجدة خلال 3 أشهر، وقبل الموعد المحدد ب 9 أشهر.
مشروع الصرف الصحي بجدة:
• نسبة المناطق المغطاة بشبكة الصرف الصحي 22% من المساحة المأهولة بالسكان.
• في نهاية عام 2012 ستتم تغطية ما نسبته 46% من المساحة المأهولة بالسكان.
• تخطط شركة المياه لتغطية 70% من المساحة المأهولة بالسكان نهاية 2013.
• تغطية كامل الأحياء المأهولة بالسكان ستكون نهاية عام 2015 .
• طرح عقود التوصيلات المنزلية للصرف الصحي للمنازل بواقع 139 ألف توصيلة.
• أطوال خطوط الشبكة الفرعية تبلغ 837 كيلو مترا.
• الانتهاء من إنجاز 330 كيلو مترا من الشبكات الرئيسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.