إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مخترعة اللعبة" غريبة عن مسيرتها في القرن ال21 : الصين وكرة القدم "خطان" ... لا يلتقيان
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2008

يحبّ الصينيّون الادّعاء بأنّهم اخترعوا كرة القدم التي أصبحت لعبة العصر. إلاّ أنها تجد صعوبة في إثبات جذورها في"صين القرن ال 21". كانت الصين محور الرياضة هذا العام مع الألعاب الأولمبية في بكين، وما لحق ذلك من مسائل ثانوية كالاقتصاد العالمي وحريّة التعبير. إلا أنّ ما كان تقريباً يستتر وراء كلّ ذلك هو إشارة واضحة إلى أنّ الصين وكرة القدم لا يتّفقان جيّداً.
تملأ الصحف أعمدتها بأخبار ومعلومات عن كرة القدم ولكنّ التركيز ليس على اللعبة محلياً. فالاهتمام المنصبّ على كرة القدم العالمية المتمثّلة في الدوري الإنكليزي والدوري الإسباني، وبدرجة أقلّ، في دوري الدرجة الأولى يظهر جليّاً في القمصان المقلّدة التي تباع بأسعار رخيصة جدّاً نسبيّاً في أسواق بكين وشنغهاي.
وتشهد الصحف والمتداولون بالأسواق على افتتان الجمهور بكرة السلة في حين توحي لافتات"كرة القدم ممنوعة"في المتنزّهات العامة وحتى، على نحو مُستغرَب، في جوار بعض المدرّجات المهمّة بأن مفهوم التطوير الجذريّ قد تجاهل العقليّة الإدارية الصينية. نشر رووين سايمنز، وإنكليزيّ عاش أكثر من 20 سنة في الصين، كتاباً رائعاً عنوانه"قوائم المرمى الخيزرانيّة"يخبر فيه عن طموحه في تطوير مجتمع لكرة القدم في هذا البلد. ويقول"إنّ مباريات كرة القدم المنظّمة على مستوى رسمي هي بائدة في نظري ولم يُكتب لها الحياة يوماً، فلطالما تعلّقت بالنخبة. ذلك لا يشكّل مشكلة للرياضات الثانوية ولكن ليس لكرة القدم، وإذا لم تُتّخذ إجراءات بأسرع وقت ممكن، ستكون نهاية اللعبة في الصين محتّمة. فلبضعة سنين خلت، كان يلوح في الأفق بصيص أمل بأن تصبح الصين قوّة في كرة القدم ولكن، مع الإدراك المؤخّر، يمكن بسهولة القول لمَ ذلك ليس حقيقيّاً: لا وجود لجذور وبالتالي لا وجود لهرم".
لقد خسرت كرة القدم مصداقيتها نظراً إلى الفساد الذي يتكشّف دائماً للعيان، كالتواطؤ في تحديد نتائج المباريات مثلاً،.
فيا للسخرية عندما يتباهى الصينيّون بأنّ كرة القدم نشأت في بلدهم في شكل"كوجو"، وتطوّرت تحت حكم"سلالة هان"ما بين العامين 206 قبل الميلاد و202 بعده. كما أنّهم يدّعون أنّ"كتاب هان"المزعوم هو أوّل مجلّد في العالم كُتب عن كرة القدم وأنّهم من بدأوا بكرة القدم النسائية وأنّ"اتّحاد كييون"أو"اتّحاد وان" كان أوّل نادٍ لكرة القدم في العالم، أي قبل قرون عدّة من تشكيل نادي شيفيلد وقبل أن يضع مؤسّسو جمعية كرة القدم الإنكليزية قواعد"أبسط لعبة".
إلاّ أنّ شعبية لعبة كرة القدم بدأت في مرافىء شنغهاي وهونغ كونغ في أواخر القرن ال19. وشكّل منتخب وطني للمرّة الأولى عام 1912، وشارك في دورة ألعاب الشرق الأقصى"في العام التالي بمانيلا.
وورد في"السجل الدولي"أن أول مباراة رسمية خاضها منتخب الصين وفاز بها كانت أمام نظيره الفيليبيني 1 - صفر عام 1915 في شنغهاي.
وتأسس الاتحاد الصيني الوطني لهواة الرياضة عام 1924 ونظّمت مباريات دورية لكلّ المدن عام 1930 . وخاض المنتخب دورتي برلين 1936 ولندن 1948 الأولمبيتين.
وبعد انقضاء عام، أبصرت النور"جمهورية الصين الشعبية"الشيوعية"وإنشىء"اتّحاد رياضيّي كلّ الصين"وسيّطر"مسيّروه"على كرة القدم منذ ذلك الحين. وهي تسوية مثيرة للاهتمام في وقت يحظر فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا باستمرار التدخّل السياسي في اللعبة. ففي الصين، لا يتدخّل السياسيّون فحسب في اللعبة بل إنّهم يسيطرون عليها ويديرونها. في خمسينيّات القرن الماضي، أطلقت بطولة وطنية، وكانت العناصر المكوّنة المتنافسة مزيجاً من فرق اقليمية مختارة وأخرى تمثّل الجيش.
وبقيت الصين في الإتحاد الدولي من 1931 الى 1958 حين تخلّت عن عضويتها بسبب دخول الصين الوطنية تايوان العائلة الدولية. ولم تجدد عضويتها إلاّ عام 1979 نزولاً عند طلب رئيس الإتحاد الدولي جواو هافيلانج.
مع الإدراك المؤخّر، من الممكن أن يكون هذا الغياب الذي دام 20 عاماً عن لعبة عالمية سريعة التطوّر هو تحديداً ما جعل كرة القدم في بلد كبير تكافح محاولة اللحاق بباقي العالم. والبرهان؟ لقد اشتركت الصين في نهائيات كأس العالم مرّة واحدة فقط.
ولم يُطلق دوري محترف في الصين، كما هو متعارف عليه عالميّاً، إلاّ في العام 1994. ويتكوّن"دوري النخبة"أساساً من 12 فريقاً ويبلغ معدّل جمهوره حوالي 14 ألف متفرّج. وكان داليان واندا أصبح اسمه داليان هايشانغ أوّل نادٍ رئيس يحرز اللقب في الأعوام 1994 و1996 و1997 و1998، وحصده شنغهاي شينخوا العام 1995. كما ويفتخر شينخوا بكون لاعبه فان زهاي أوّل نجم في تاريخ كرة القدم الصينية المعاصرة.
إلاّ أنّ النوادي لم تُبنَ على أسس متينة، وتمويل الدوري مشكوك بأمره ومن ثمّ بمصداقية منافساته. لقد تمّ شراء الأندية وبيعها إضافة إلى نقلها من مدينة إلى أخرى على غرار الامتيازات الرياضية الأميركية. إلاّ أنّ هذا النموذج لا يتماشى مع كرة القدم حيث تكوّن الهويّة المحلية والولاء والطموح الجذوريّ عوامل أساسية.
ولاحقاً أضحت سيمنز راعية للدوري الممتاز. لكن للاسف، توالت تقارير مثبتة عن الفساد والتواطؤ في تحديد نتائج المباريات عبر وسائل الإعلام إلى حدٍّ جعل الشركة تعدل عن تجديد صفقتها ما أدّى واقعيّاً إلى استحالة إيجاد خلف متعدّد الجنسيات لها.
في العام 2005، توسّع الدوري ليضمّ 14 فريقاً وإرتفع العدد الى 16 فريقاً في العام التالي، قبل أن يتدنّى إلى 15 فريقاً في العام 2007، عندما تسلّم مالك نادي شنغهاي يونايتد مقدرات شينخوا ودمج الناديَين تحت اسم"شينخوا".
لقد شهد"دوري النخبة الصيني"الحالي، وهو الآن في موسمه ال 18، انزلاق أبطال نادي تشانغشون إلى مركز في وسط اللائحة مع استمرار داليان، الذي كان مسيطراً في ما مضى، في المكافحة ل"البقاء"على رغم من إعادة اللاعب دونغ فانغ تشوه من مانشستر يونايتد.
وبالتالي، تنافس أبطال موسم 2006 شانغ دونغ مع شانكسي شنغهاي وانتر سابقاً على لقب البطولة.
وفي وسط كلّ ذلك، فشل المنتخب الأولمبي في التقدّم لتجاوز مرتبته في تصنيف الألعاب الأولمبية في بكين حين رُقّي المدير راتومير دوجكوفيتش مدرّب غانا في مونديال 2006، وهو أحد المدرّبين الكثيرين وغير النافعين من أوروبا الشرقية، إلى منصب أعلى ولكن غير مرغوب فيه كثيراً قبل أن تبدأ الدورة.
لقد كان ذلك إعلان سيىء لكرة القدم الصينية ولإدارتها. وأيضاً، وبسبب ذلك، للمستقبل القريب. فمهما تكن انجازات الصين على المستوى الصناعي العالمي وعلى مستوى رياضات أخرى، تبقى السيطرة على أسهل لعبة على الخصوص، وبوضوح تامّ، محيّرة.
محرّكو اللعبة والمسيطرون عليها في الصين
كسو مينغ: رجل أعمال صيني يملك الحصة المتحكّمة في داليان أكثر النوادي نجاحاً في تاريخ دوري النخبة.
ليوبيسا تومباكوفيتش: مدرّب صربي آخر أصبح مشهوراً لتدريبه بارتيزان بلغراد اليوغوسلافي قبل أن يستهّل مهنته الجوّالة مع النصر السعودي. ويعمل حاليّاً مع شاندونغ لوننغ.
زو غوانغهو: مدرّب سابق للمنتخب، طوّر منتخب الشباب الذي خرّج نجوماً أمثال لي جينيو ولي تاي. وعاد للعمل مع نادي شنزهين كسي يانغ كسو وأوصله إلى أوّل بطولة في دوري. كما إستنأنف التعاون مع الاتحاد الصيني في الوقت المناسب. وقاد المنتخب إلى الانتصار في كأس آسيا الشرقية إلاّ أنّه ترك عمله عقب الخسارة العام الماضي في نهائيات الكأس القارية. ويعمل الآن مع ووهان غوانغو في دوري النخبة.
وان ويمين: الرئيس التنفيذي للجنة المنظّمة للألعاب الأولمبية في بكين ورئيس اتحاد كرة القدم.
لي جينيو: أحد لاعبي الصين البارزين، أفضل مسجّل في دوري النخبة مع نادي شاندونغ لوننغ مرتين بعد أن أصبح اسمه مشهوراً كنجم منتخب الشباب. شارك في مخيّم تدريب طويل الأمد في البرازيل. كما أمضى فترة في فرنسا مع نادي نانسي بعد أن تألّق في كأس العالم للشباب عام 1997.
راتومير دوجكوفيتش: مدرّب صربي أوصل غانا، في شكل مدهش، إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم 2006. ثمّ تولى الإشراف على منتخب الصين إستعداداً لدورة بكين. كان هدفه بلوغ الدور ربع نهائي. لكنّ دوجكوفيتش المدافع السابق لمنتخب يوغوسلافيا هاجم سياسات المنتخب وكفت يداه. لي كسياومينغ: المدير العام ل"غيو أن بكين"وأحد شخصيات النوادي الأكثر نفوذاً في كرة القدم الصينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.