فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الدوحة والقرارات المصيرية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2007

امتازت قمة مجلس التعاون الخليجي الثامنة والعشرين في الدوحة بأنها قمة القرارات المصيرية لا البيانات، إذ صدر عنها قرار السوق الخليجية المشتركة الذي طال انتظاره، فاتحاً الباب لقرارات أخرى مصيرية واستراتيجية تنتفع بها شعوب منطقة الخليج بأكملها، وتمهد الطريق لتكامل سياسي واقتصادي واجتماعي في ما بينها، إذ إن ما ميز هذه القمة هو تصميم زعماء دول مجلس التعاون الخليجي على مواجهة التطورات السياسية في المنطقة بموقف واحد، يعبر عن بُعد نظر سياسي وتكامل في المواقف تجاه هذه التطورات، مع الأخذ في الاعتبار مصالحها والمصالح الإقليمية والدولية من حولها، فلقد شكلت هذه القمة نقطة تحول كبير في مسيرة مجلس التعاون الخليجي في محاور عدة أهمها:
المحور الاقتصادي: تُشكل السوق الخليجية قوة لا بأس بها إذا تكاملت أمام الأسواق العالمية المتنامية الأخرى، وذلك لامتلاكها موارد اقتصادية كبيرة لها تأثيرها على الاقتصاد العالمي، معتمدة على إنتاجها وتصديرها للبترول والغاز اللذين يمثلان عصب الحركة والنشاط الإنتاجي بالنسبة لاقتصاد العالم كله، وتشترك أربع من دول مجلس التعاون الخليجي في منظمة أوبك، وهو ما يعزز مواقفها أيضاً في هذه المنظمة.
إن موافقة دول مجلس التعاون الخليجي في قمة الدوحة على إنشاء السوق الخليجية المشتركة في بداية عام 2008، هو قرار استراتيجي جاء في وقت أصبحت الحاجة ملحة جداً لاتخاذه، والسماح لمواطنيهم بمزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، وكذلك ممارسة الحرف والمهن، وتداول وشراء الأسهم، وتأسيس الشركات، وتملك العقار، وغيرها من القرارات التي تصب في مصلحة المواطن الخليجي.
إن السوق الخليجية المشتركة ستكون نقطة تحول في اقتصاديات المنطقة كلها، وتعزز اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي التنافسية بشكل كبير.
أما بالنسبة للعملة الموحدة، فلا تزال دول مجلس التعاون الخليجي غير متفقة بشكل كامل حول آليات تنظيمها، ما جعلها تمثل حلماً ترغب هذه الدول في تحقيقه من أجل تطوير وازدهار اقتصادياتها بشكل يجعلها تتجه للتكامل الاقتصادي في ما بينها... إن العملة الخليجية الموحدة ستطور وسائل وآليات انتقال رؤوس الأموال بين دول مجلس التعاون بشكل جيد، ما يساعدها على تطوير التعامل بينها وبين الدول الأخرى، ولذلك لا تتكامل السوق الخليجية المشتركة بشكل تام إلا في وجود عملة خليجية موحدة لهذه السوق، تمكنها من تجاوز كثير من العقبات النقدية وتقلبات الصرف، ما يساعد السوق الخليجية المشتركة على النمو والتطور والازدهار والمنافسة.
المحور الاجتماعي: أما بالنسبة للانتقال بالبطاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي فهو لا يزال دون المأمول، على رغم وجوده بين بعض دول المجلس، مثل الإمارات والمملكة، والمواطن الخليجي يتساءل عن أسباب هذا التأخير، لما له من آثار سلبية على حرية الانتقال بين شعوب دول المجلس، إلا أن صدور قرار السوق الخليجية المشتركة يمكن أن يعجل الوصول إلى الاتفاق على الانتقال بالبطاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً بعد تركيز البيان الختامي على سرعة إنهاء البطاقة الذكية في دول المجلس.
المحور السياسي: لقد كانت دعوة إيران إلى القمة خطوة موفقة من قادة مجلس التعاون لخليجي، وذلك للتحدث معها بصوت واحد حول مختلف القضايا التي تهم المنطقة برمتها، إذ عبرت دول المجلس عن قلقها من تزايد التوتر بين إيران والغرب حول مشروعها النووي، وانعكاس هذا التوتر على أمن الخليج واستقراره... إن من يتأمل دعوة الرئيس الإيراني لحضور حفلة افتتاح القمة لابد أن يتساءل عن مغزاها وتوقيتها، إذ برهنت الأحداث بعد افتتاح القمة عن وجود اتصالات أميركية إيرانية حول قضايا المنطقة الشائكة، وهو ما عززه تقرير المخابرات الأميركية، الذي أوضح أن نشاطات إيران النووية في الجانب العسكري متوقفة منذ عام 2003، لذا نجد أن دول الخليج اتخذت القرار المناسب بالتحدث إلى إيران مباشرة، وإثارة مواضيع الخلاف معها، ومحاولة الوصول إلى حلول ترضي الأطراف كافة، وتحفظ للمنطقة أمنها واستقرارها وتبعدها عن المغامرات غير المحسوبة.
لقد استبقت دول الخليج الغزل الأميركي ? الإيراني بدعوتها للرئيس الإيراني والتحدث معه بصوت واحد، وأن هذه الدعوة تثبت استقلالية الرؤى الخليجية في مواجهة أزمات المنطقة ومعالجتها، وبحسب ما تمليه مصالحها الوطنية والعربية... كما أن القضايا العربية لم تغب عن القمة الخليجية لما تمثله هذه القضايا من أهمية في بناء الاستراتيجية الخليجية الاقتصادية والسياسية والأمنية، إذ ناقش البيان الختامي جميع التطورات السياسية كالملف النووي الإيراني والقضية الفلسطينية والعراق ولبنان والسودان والصومال وغيرها من القضايا الأخرى، وأبدى موقفاً موحداً تجاهها.
أما بالنسبة للبرنامج النووي السلمي لدول الخليج العربية، والذي اتخذ قراره في قمة الرياض 2006، فهو من القرارات المصيرية التي ينظر لها زعماء دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبهم باهتمام شديد، إذ يعتبر استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية هو حق مشروع للشعوب كافة، ومن ضمنها شعوب دول مجلس التعاون الخليجي، مع المطالبة بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
إن الحفاظ على الطفرة النفطية من خلال الأمن هو ما ركز عليه زعماء دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمتهم في الدوحة، لأن هذه الدول لا تريد أن تكون عرضة لمغامرات غير محسوبة تعرض اقتصادها المتنامي والمزدهر للتدهور سواء عن طريق الحروب أو الصرف على هذه الحروب بالتسلح، فالزعماء يريدون توجيه أموال هذه الطفرة النفطية إلى التنمية المستدامة في بلدانهم ولشعوبهم ولازدهار المنطقة.
لقد أصبح مجلس التعاون الخليجي مظلة سياسية للدول الأعضاء وتجنيبه لها كل الأزمات السياسية التي عصفت بالمنطقة منذ تأسيسه عام 1981، والتحدث بصوت واحد مع أي طرف خارجي، وتوحيد المواقف السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين أعضائه، إذ سيكون صوتاً خليجياً واحداً مسموعاً ومؤثراً، إقليمياً ودولياً، وهو ما أظهرته قمة الدوحة الأخيرة.
لقد وصل مجلس التعاون الخليجي إلى نضج سياسي واضح، عبّر عنه وزير الخارجية القطري بقوله"المملكة هي العمود الفقري لمجلس التعاون الخليجي، وعلاقاتنا تسير في طريق إيجابي جيد"، وقد أثبت هذا المجلس بأنه أقوى المؤسسات العربية السياسية في العصر الحديث، وأكثرها تماسكاً وتناسقاً، ويسير بخطى حثيثة تجاه التكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
* عضو مجلس الشورى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.