القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نورة الفارس ل«الحياة»: 6 آلاف جناح سكني فاخر ل «جامعة نورة»
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2011

اعتمدت جامعة الأميرة نورة أخيراً نحو 6 آلاف جناح فاخر لطالباتها، وقامت بتوفير أجنحة لذوي الحاجات الخاصة ذات مواصفات ومقاييس تتناسب مع حاجاتهن من مساحة الغرف و دورات المياه التي يتوافر بها الخدمات التي تحتاج إليها الطالبة.
وقالت وكيلة الإسكان والتغذية بعمادة شؤون الطالبات بالجامعة الدكتورة نورة الفارس ل«الحياة» خلال افتتاح سكن الطالبات الجديد بالجامعة أول من أمس «نهاية الشهر الحالي سيتم فتح مول الحرم الجامعي الذي يضم جميع الخدمات التي تحتاج إليها الطالبات، مشيرة إلى أنه تم تخصيص سيارات لنقلهم لشراء مستلزماتهم في الوقت الحالي، إذ إن الهدف الأساسي من إنشائه هو توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية والتربية للطالبات المغتربات، واستقبل السكن الجامعي الطالبات هذا العام في المقر الجديد بحي النرجس».
وأضافت: «تم توفير سكن و تذاكر لطالبات المنح من خارج المملكة، وصرف خمسة رواتب لهن، راتبان بعد قدموهن لتوفير حاجاتهن، وثلاثة عند سفرهن».
ولفتت إلى أنه سيكون التقديم على السكن عبر الموقع الإلكتروني وبعد الموافقة يشترط حضورها شخصياً، ويشترط قبولها في السكن أن تكون الطالبة منتظمة في مرحلة البكالوريوس متفرغة للدراسة وغير مرتبطة بوظيفة، وأن تكون إقامة أسرتها خارج مدينة الرياض في منطقة تبعد مسافة 100كم أو أكثر، مختوم من العمدة والشرطة أو من مكان عمل ولي أمرها في الجهة الحكومية مع موافقة ولي الأمر التحاق الطالبة بالسكن الجامعي، إضافة إلى الوكالة الشرعية من ولي الأمر لأحد المحارم بالموافقة على خروجها مع الوكيل من السكن، وأن لا يكون قد صدر بحقها جزاء تأديبي من مخالفات مخلة بالقواعد والنظم، ولم يسبق فصلها نهائياً من السكن، وأن تلتزم الطالبة بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها إدارة الإسكان، وأن تكون خالية من أية أمراض معدية أو مزمنة يتطلب رعاية خاصة كأمراض السكر والقلب وارتفاع ضغط الدم والأنيميا المنجلية، وتقدم تقريراً طبياً من الجهة المعتمدة لدى الجامعة، وفي حالة زواجها توقع على تعهد أنه في حال حملها سيتم إخراجها من السكن بشكل فوري لحاجتها لعناية خاصة.
وعن تواصل الطالبات مع إدارة الجامعة في المطالبات فإنه تم عمل برنامج للانتخابات الطلابية داخل السكن لترشيح طالبة من كل دور لتمثيلهن ونقل رغباتهن وحاجاتهن للإدارة، إذ ستعمل المرشحات على تحديد البرامج الانتخابية من الأنشطة الترويحية والدورات التي يرغبن بها الطالبات بعد استطلاع أرائهن وعرضها على الإدارة، ويكون ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة.
من جانب آخر قالت عميدة شؤون الطالبات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة نورة البليهد أنه بلغ عدد الطالبات المسجلات في الجامعة خلال الوقت الحالي 250 طالبة من جنسيات مختلفة، وتسكن كل طالبة في غرفة منفردة مؤثثة بأثاث راق، وتحتوي على تلفزيون ورسيفير لجميع القنوات وثلاجة، وتم في كل طابق اعتماد غرفة غسيل وكي ومصلى وصالة طعام غرفة استذكار وغرفة تلفزيون وغرفة مخصصة للأنشطة لممارسة هوايتهن وميولهن الترويحية الملائمة التي تعيد لهن حيويتهن بعد المجهود في الدراسة والاستذكار، إضافة إلى الرعاية الصحية تم إنشاء عيادة طبية مجهزة بأحدث الأجهزة وسيارة إسعاف على مدار 24 ساعة، وشمل السكن كذلك الرعاية النفسية الاجتماعية من خلال الاختصاصيات والمشرفات الاجتماعيات الموجودات داخل السكن الجامعي على مدار الساعة، إضافة إلى الرعاية الغذائية، إذ تم التعاقد مع كبرى شركات التغذية لتوفير الوجبات المتكاملة للطالبات وبأسعار مخفضة، و نقاط آلات البيع الذاتي المتوافرة في كل دور كما توافر الجامعة عدداً من الحافلات الجديدة المكيفة لخدمة الطالبات تعمل بين السكن وبين باقي كليات الجامعة خارج الحرم الجامعي، وتم توفير شبكتي الحاسب الآلي والهاتف والإنترنت في جميع مرافق السكن، مما يسهم في تفعيل التحصيل الدراسي، وسوف يتم تسيير حافلات بين السكن وملتقى الطالبات الترويحي حتى تستفيد الطالبة من المرافق الرياضية والترفيهية داخل الحرم الجامعي، ويتم تأمين جميع طلبات الطالبات من خدمات مكتبية وغيرها عن طريق جهاز إداري من الموظفين متفرغين لهذه المهمة، ومن الخدمات التي تقدم للطالبات استقبال الزائرات والزوار والرحلات الأسبوعية للسوق والسوبر ماركت، كما أن بإمكان الطالبات العمل داخل السكن من خلال برامج التشغيل الطلابي.
وقالت الطالبة دينا من السويد وتخصصها اللغة العربية، إنها علمت عن جامعة نورة من زميلة لها من الجنسية الأميركية تعمل في الدعوة والإرشاد، وهي أن جامعة نورة تقدم منحاً وتستقبل الراغبات في الالتحاق بها، مشيرة إلى أن الخدمات والمميزات المتوافرة في الجامعة لم ترها في أية جامعة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.