البديوي يعزي حكومة وشعب جمهورية إيران الإسلامية في وفاة الرئيس ومرافقيه    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يشهد توقيع 70 اتفاقية بقيمة 12 مليار دولار    بنك المنشآت: اجمالي التسهيلات 270 مليار ريال بنهاية عام 2023    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    إيران تعيّن كبير المفاوضين النوويين علي باقري وزيراً للخارجية بالوكالة    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخوان داردين يوصلان واقعيتهما الاجتماعية الى ذروتها في فيلمهما الأخير . "صمت لورنا" ... صرخة ضد مأزق الإنسان المعاصر
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2009

حقق البلجيكيان جان بيار ولوك داردين عام 2008 انتصاراً جديداًً داخل مشروعهما السينمائي المتكامل من خلال أحدث أفلامهما الروائية الطويلة"صمت لورنا".
لا يخرج"صمت لورنا"عن النسق العام لسينما الأخوين داردين المعنية في شكل أساس بتقديم شخصيات تعيش عزلة اجتماعية حادة في المدن الصناعية الصغيرة في أوروبا، حيث اتخذا من مدينة لييج، الناطقة بالفرنسية في جنوب بلجيكا والتي نشآ فيها، مسرحاً لأحداث فيلمهما الأخير هذا. ومن المعروف أن الأخوين داردين صوّرا في هذه المدينة معظم أفلامهما السابقة، مركزين في بحثهما على علاقة أبطالهما بالعمل بتفاصيل وإن اختلفت من فيلم لآخر تبعاً لاختلاف الموضوع والحدث، إلا أن موضوع العمل فيها يبقى دائماً محرك أحداثها ومحرض أفعال شخصياتها، وبالتالي مبتكر شكل الإطار السردي الذي ستتحرك الشخصيات عبره ضمن الحكاية. فتأثير العمل في الشخصيات، أو تأثير عدم العمل والبطالة فيها أو البحث عن عمل يضمن التوازن والاندماج الاجتماعي لها، كلها تلوينات على الهاجس نفسه لتناول العلاقات الإنسانية والقيم الأخلاقية المطروحة للدراسة على أرضية الأزمات التي يعيشها بطل أفلامهما.
والأخوان داردين، بطلا الواقعية الاجتماعية الجديدة، اللذان انتزعا مرتين السعفة الذهبية لمهرجان"كان"السينمائي الدولي عن"روزيتا"1999، وپ"الطفل"2005، عادا عام 2008 ليحصلا عن"صمت لورنا"على جائزة أفضل سيناريو في المهرجان الدولي العريق نفسه.
لهاث يومي
كاميرا الأخوين داردين التي ترصد شخصيتها الرئيسة بإلحاح شديد في سعيها للخلاص من الدوامة المفترسة التي تلتهمها داخل لهاث يومي ساحق يشهده العالم الحديث اليوم، تلاحق هذه المرة لورنا آرتا دوبراشي، فتتابع تفاصيل تحركاتها وتنقلاتها ولقاءاتها لتتضح وتكتمل شيئاًً فشيئاً الصورة العامة لظرف حياتها والمأزق الذي وجدت نفسها فيه. فهي ألبانية تعيش في بلجيكا وتعمل ساعات طويلة في مصبغة. وللحصول على الجنسية البلجيكية ترتبط بزواج صوري مع البلجيكي كلودي جيريمي رينييه الذي جعل من هذا العقد الشكلي عبئاً كبيراً عليها بسبب إدمانه المخدرات ومحاولاته اليائسة للتخلص من إدمانه، ما يضطرها لمساعدته باستمرار بدوافع فيها من المصالح والخوف والعاطفة ما يجعل من شخصية لورنا نموذجاً آخر من تلك الشخصيات المركبة المدهشة التي يبرع الأخوان داردين دائماً في خلقها.
تأخذنا لورنا معها في لقاءاتها السريعة والمضطربة مع فابيو، لنتعرف إلى واحد من أولئك السماسرة المهاجرين الذين امتهنوا الإتجار بالبشر وترتيب صفقات يصطادون فيها ضحايا الهجرة غير الشرعية. يتفق فابيو مع لورنا على تزويجها زواجاً صورياً آخر من رجل مافيا روسي بعد حصولها على الجنسية وطلاقها من زوجها الحالي كلودي، وذلك لقاء مبلغ من المال تشتري فيه مطعماً صغيراً تحلم بامتلاكه مع صديقها الألباني سوكول الذي تحبه ويعمل بعيداً من المدينة، والذي أصبح بدوره جزءاً من الصفقة وينتظر نصيبه من المال في هذه المعادلة الشيطانية التي أحكم فابيو قيودها على لورنا وقبض بها على مصائر وأحلام جميع أطرافها. وأمام هذه المصالح المتشابكة يصبح التخلص من كلودي أمراً ملحّاً.
لكن لورنا التي تصمت عن قتل كلودي أظهرت قبلها وجهاً آخر مفاجئاً في لحظة إنسانية عالية تمنحه فيها نفسها لتنقذه من حالة اضطراب كبير بسبب حاجته الى المخدرات ولتأتي ثمرة هذه اللحظة الخالصة في صدقها بحمل تركه الفيلم غير مؤكد، من دون أن يسبب ذلك أي خلل في الخط الدرامي الذي رسمه الفيلم لبطلته التي سيجعلها هذا الحمل المفترض تقوم بانعطافة درامية حادة ستغير في مسار الشخصية وفي خياراتها، كما حصل مع شخصيات الأخوين داردين في أفلامهما السابقة.
الأخوان داردين، الملتزمان قضايا الإنسان المعاصر واللذان كرّسا مشروعهما السينمائي للبحث في مآزقه الاجتماعية والأخلاقية، يطلقان صرخة جديدة حادة تستنكر ما يحصل بصمت في أوروبا اليوم من اتجار بالبشر والأحلام والقيم. مافيا جديدة تجتاح أوروبا اليوم تتاجر بمهاجرين هربوا من بلدان انهارت وتآكلت والتهمت أحلامهم بالحياة والاستقرار والأمان ففرّوا إلى مدن جديدة حلموا فيها بمستقبل محتمل يبدأ تحقيقه بهوان صغير لينتهي بمأساة يصعب احتواء تداعياتها الأخلاقية والإنسانية والنفسية. يطرح الأخوان داردين للبحث - ببساطتهما الأسلوبية المعتادة - واقعاً خطيراً يسود أوروبا الجديدة اليوم ويطاول في شكل أساس المدن الصناعية التي تنمو فيها مافيا لا تعرف إلا قيم المال - المفردة الأساسية في سينما داردين- على حساب قيم الأخلاق والإنسان، حيث العنف والفساد رسما شكل المجتمع الحديث اليوم.
فسينما الأخوين داردين التي بدأت تسجيلية واستمرت كذلك قرابة عشرين عاماً قبل أن تنتقل إلى الروائية في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، هي عمل فني فكري واجتماعي متكامل يملك هويته الأسلوبية ومفرداته البصرية المحددة. فقد صنع هذان الباحثان الاجتماعيان السينمائيان - إذا صحّت التسمية - مشروعاً سينمائياً متصلاً، وأن استعادة لأفلامهما تكشف مدى ترابط مواضيعها وبالتالي مقدار احترامهما وإخلاصهما الشديدين لتوجهاتهما الفكرية والأسلوبية. فبدءاً من"الوعد"1991 إلى"روزيتا"1999، ثم"الإبن"2002، وپ"الطفل"2005، وصولاً إلى"صمت لورنا"2008، قد ندهش حين نرى أن شخصيات سينما داردين الرئيسة مرتبطة ببعضها بعضاً، وأن التجربة الحياتية والإنسانية لكل منها تحدد ملامحها وترسم مصيرها التجربة التي عاشتها الشخصية الرئيسة الأخرى في الفيلم السابق.
تنبع حلول سينما داردين للخروج من المأزق الذي يعيشه الإنسان المعاصر من ذاته دائماً ومن تأثير الآخر فيه. ويقودنا هذا إلى الفكرة المحورية لتلك السينما والمتمثلة بلحظة الوعي الإنساني، فخلاص أبطال سينما داردين يأتي دائماً من لحظة إحساس عالية بالمسؤولية تجاه شخص آخر يعيدهم إلى إنسانيتهم التي حادوا عنها وكادوا أن يفقدوها. فلورنا ومن قبلها برونو ومن قبله روزيتا... نجوا من عزلتهم الاجتماعية وإحساسهم بالذنب بفضل الآخر الذي استطاع مصالحتهم مع ذاتهم ومع الحياة.
سينما الأخوين داردين ذات موازنة متواضعة وخالية من أي زخرفة واستعراض، فهي تعتمد البساطة كمنهج وأسلوب وقادرة على ايجاد توتر درامي عالٍ داخل قصة تخدع للوهلة الأولى ببساطتها. فيلم داردين مشحون دائماً بطاقة مدهشة تسيّره من لحظة البداية إلى آخر لقطة فيه، من خلال كاميرا محمولة، قلقة، مضطربة، وحاضرة تعكس بمهارة الحالة النفسية والإيقاع الحياتي لبطلها. إنها كاميرا لا تهدأ ولا تستريح كما تلك الشخصيات التي لا تتوقف لحظة عن الحركة في لهاثها المحموم من أجل البقاء.
مكان خاص
أثبتت أفلام الأخوين داردين المبنية على سيناريو قائم على الترقب والتشويق أنها أفلام تحتفظ لنفسها بمكان خاص داخل سينما الحركة، فلديها مفهومها الخاص والعميق لما تعنيه سينما الحركة في قصص لا تحركها الأحداث بقدر ما تحركها دوافع الأبطال وأفعالهم. إنها في النهاية سينما معنية بدراسة شخصيات تقوم هي برسم الحدث وليس العكس. وسينما داردين الروائية التي نتلمس فيها الروح التسجيلية تجعل مشاهدها سريع التورط مع أبطالها وأزماتها، ويساعد في ذلك اختيارها ممثلين غير محترفين تقوم باكتشافهم وتقديمهم للمرة الأولى قبل أن تجعل منهم لاحقاً نجوماً مكرسين.
سينما داردين التي تلتقط شخصياتها في ذروة صراعها ومأزقها، لا تجد نفسها معنية بطرح الأسباب التي أوصلتها إلى ذلك، وهذا لا يعيبها، فهي لا تتبنى خطاباً اجتماعياً أو سياسياً معيناً، وحلولها لا تأتي بعيدة من الشخصية ومسار تطورها، فتكمن قيمتها في إيمانها الشديد بالإنسان وفي ثقتها الكبيرة بنبله الداخلي. وهنا أهمية هذه السينما التي استطاعت أن تجد لنفسها مكاناً بارزاً في الصفوف الأمامية لصناّع الفن السابع.
نشر في العدد: 16758 ت.م: 20-02-2009 ص: 23 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.