وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حملة بلدي» النسائية اجتمعت يوم الاقتراع... وطالبت ب « التعيين» فوراً !
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2011

طالبت عضوات «حملة بلدي» النسائية، من وزارة الشؤون البلدية والقروية، المبادرة بتعيين سيدات في المجالس البلدية، التي تم انتخابها أول من أمس، مؤكدات أنهن سيقمن خلال السنوات الأربع المقبلة وحتى موعد الانتخابات القادمة بتوعية السعوديات، وبتوفير ما تحتاجه المرأة في الانتخابات، حتى لا تكون هناك أية حجة لتأجيلها، أو تأجيل مشاركتها بدواعي عدم جاهزيتها.
واجتمعت ثمان عضوات من حملة بلدي، والتاسعة عبر الاتصال المفتوح (سكاي بي) في المنطقة الشرقية، قادمات من مختلف مناطق المملكة، حيث رحبن بقرار خادم الحرمين الشريفين، بمنح السعوديات صلاحية الترشيح، والانتخاب، والتعيين في مجلسي الشورى، والمجلس البلدي، وطالبن بتفعيل دورهن منذ اللحظة الراهنة، كعضوات مراقبات على أقل تقدير.
واختار المجتمعات الدكتورة هتون الفاسي كمنسقة عامة ل «حملة بلدي» على مستوى المملكة، والتي طالبت ب «ضرورة منح السعوديات فرصة التعيين في الدورة الحالية»، مضيفة «لابد أن نكون جزءاً من اللجنة العليا في مجالس الانتخابات، وأن يكون تمثيلنا في المجلس مساوياً لإخواننا الرجال في العدد».
وعن دور حملة بلدي في المشاركة قالت: «للتنظيم ولرفع مستوى وعي المواطنين والمواطنات، والتوعية بأهمية المجلس البلدي، على مستوى المملكة ككل»، وأضافت: «نريد وضع أسس للعملية الانتخابية، لتفعيل دور المرأة في المجالس البلدية»، وأردفت «سنساهم في إبراز أهمية المجلس البلدي، ودوره في رفع مستوى الخدمات المعيشية للمواطنين، في جميع أحياء المملكة، ودور المجلس في مراقبة المشاريع البلدية، وإجراءات الأمن والسلامة، والميزانيات المرتبطة بالخدمات والمشاريع، التي تؤديها البلدية، سواءً المرتبطة بالصغار أو الكبار، وكذلك المشاريع الترفيهية، وللتأكد من أن الميزانيات الممنوحة غير مهدرة».
وأضافت الفاسي «نحن كحملة بلدي، نهدف إلى تفعيل إشراك المرأة في المجالس البلدية من ناحية، ولدينا توجه نحو إصلاح المجلس البلدي من ناحية أخرى، كون بعض اللوائح المعمول بها في المجالس البلدية تتضمن ضعفاً يجب علاجه، وبعضها الأخر يحيط به الغموض غير المبرر، ما أضعف من أداء المجالس، وتأثيرها في المجتمع». وقالت فوزية الهاني «قرار الاجتماع اليوم جاء تزامناً مع يوم الاقتراع في السعودية، لتكون لنا رؤية واضحة، عما ستقوم به حملة بلدي في الفترة المقبلة»، وأضافت «طالما منحنا خادم الحرمين الشريفين الصلاحية، فيجب أن يتم التنسيق مع الوزارة، لتكون خطواتنا منهجية أكثر، بدل السير بإمكاناتنا الضعيفة حالياً».
فيما أشارت ليلى كاظم «الوقت مازال مبكراً، والرجال لم يتم اختيارهم بعد، لذا نأمل في صدور قرار بتعيين النساء في المجلس في الدورة الحالية، وسنعمل على تنفيذ القرار حتى النفس الأخير»، وأضافت «نبدي استعدادنا للحظة الراهنة، في السعي وراء تنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفين، لضمان عدم تأخيره»، وقالت: «لا نريد أن نفاجأ بقرار عدم التهيئة من جديد».
وحول إن كان سعي حملة بلدي من أجل الترشيح كعضوات في المجلس، قالت دلال الكعكي (من مكة المكرمة)، «كلنا أكفاء، لكن وأن رأت الدولة من هن أكثر كفاءة منا فسندعمهن بلا شك»، وأضافت «بالرغم من نظرتي التشاؤمية لعدم قبول المرأة في الدورة الحالية، إلا أنني أطالب بانعقاد لجنة نسائية فرعية، تتولى حضور جميع اجتماعات المجالس، ويتجسد دورهن في توصيل احتياجات كل منطقة، لرئيس المجلس في الحي ومساعدتهم بالمراقبة أيضاً، كون النساء أكثر دراية والتصاقاً بمجريات الأحداث الاجتماعية اليومية».
ولفتت ليلى كاظم إلى أن «مشاركة السعوديات في مجالس الانتخابات، بحاجة لتحضير وقبول، يسبق كل شيء»، مشيرة إلى أن البعض منهن «يجدن في مشاركتهن أمراً ثانوياً، لمشاكل أكثر أهمية، يرونها من وجهة نظرهن». وأشارت هتون الفاسي أسباب عزوف البعض من النساء عن المشاركة ل»عدم إدراكهن بارتباط مشاركتهن في الانتخابات بحقوقهن الأخرى الاقتصادية، والحقوقية، والاجتماعية، وغيرها»، مبينة أن «ضعف صلاحية المرأة في القرار هو السبب»، مضيفة «جزء من دورنا هو ربط الأمر». وأضافت الكعكي «من خلال مناقشات أجريناها في مواقع التواصل الاجتماعي، وجدنا أن البعض من النساء لا يولين مشاركتهن في الانتخابات الاهتمام الكافي»، وقالت «لا يوجد حق أهم من حق، ونطالب بأن تكون الحقوق متوازية». وتوقعت حنان الشيخ «تأييداً أكبر من النساء في المستقبل، والسعي لتوسيع نطاق مفهوم وإدراك النساء لأهمية المشاركة في الانتخابات ودورهن»، فيما أشارت ضوية الناصر إلى أن «أحد أسباب ضعف إقبال الناس لحملة بلدي يعود «لعدم وجود غطاء سياسي للحملة»، مبينة «أن الفترة المقبلة ستحمل الكثير من جوانب التوعية والتثقيف بأهمية دور الحملة».
امنحونا الوقت... والمجتمع بحاجة إلى تثقيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.