القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات يرسمن على القمصان والهدايا... ويسوّقنها عبر «الفيس بوك»
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2009

كثير من شباب وفتيات اليوم تجذبهم أمور غريبة كالرسم على الثياب والهدايا التذكارية، رسوم غير مألوفة، بشرط أن تكون لافتة للنظر وجميلة، وغالباً تكون هذه الرسومات عبارات معينة وجملاً مميزة، مثل «مع نفسك»وأشكال لبعض الحيوانات، خصوصاً الغريبة والمنقرضة، مثل «التنين»، أو منظر شعلة من النار، وتعمل فتيات صغار في السن في هذا المجال، إذ إن الكثير من الشابات اتخذن من موهبتهن في الرسم وإبداعهن في ابتكار شعارات ورسومات جميلة مهنة يزاولنها ويكتسبن خبرات لتحديد خط سير لحياتهن المهنية في المستقبل،كما أن هذه الموهبة التي جمعت بين الكثير من الفتيات اليوم سحبت البساط من تحت سوق الثياب الجاهزة.
«الحياة» التقت بعض الفتيات اللائي جعلن من هوايتهن مهنة يزاولنها، منذ أن كن أطفالاً وهن يحببن كل ما هو غريب ولافت للأنظار، إذ أحببن الرسم وبدأن في سن باكرة ممارسته، بالرسم على ال «تي شيرت»... تقول سلوى سمرقندي: «منذ الطفولة وأنا أحب الرسم، وكان كل شكل غريب ولافت للأنظار يستهويني جداً، وغلب على رسمي الأشكال الغريبة وغير المألوفة للناس، وربما غير المفهومة في بعض الأوقات، وحين بدأت الرسم لم يكن بتشجيع من أحد، ولكنني أحببت الرسم على «التي شيرت»، خصوصاً بعدما رأيت الإقبال على الأعمال التي أقوم بها من رسم على الثياب والهدايا التذكارية، وزاد الإقبال بعدما كونت مجموعة خاصة على «الفيس بوك» عرضت من خلالها رسوماتي، أصبح البعض يطلب مني بالهاتف طلبات لا تقتصر فقط على الثياب بل على بعض الأغراض الشخصية أيضاً، كجهاز الحاسب الآلي «اللاب توب» أو تمثال قد يكون قديماً، وهذه الرسومات تضيف مزيداً من التجدد والجمال بشكل غريب، وغالباً ما تطلب مني هذه الرسومات على بعض الرموز التذكارية لتُقدَم كهدية مميزة وجديدة، أو يُطلب مني كتابة عبارات معينة مثل رمز أو اسم الشخص».
وتضيف: «بدأت بنشر رسوماتي في بازار أقيم في أحد المراكز التجارية ولمدة شهر كامل، وهذا ما أفادني كثيراً حتى أستطيع أن أنتشر بين الناس وعرض ما أقوم به، كما أنني حاولت صقل موهبتي بالتسجيل في إحدى الدورات للتصميم والخزف».
وتشير والدة سلوى بأن: «الرسم كان هواية طفلتي منذ صغرها، وقد قمت بدعمها حين رأيت تعلقها به كثيراًَ ومحاولتها تنمية هذه الموهبة، وإقبال الكثيرين على الأعمال التي تقوم بها، ودائماً ما تجذبها الأمور الغريبة، خصوصاً في الصور وكل ما هو لافت للنظر وجديد، ولم أمانع أن تمارس هوايتها وتصقلها».
وتؤكد تولين مخدوم «14 عاماً» إنها أحبت الرسم كثيراً منذ نعومة أظافرها ولم تتوقع بأن تصل إلى ما وصلت إليه اليوم، إذ إنها قامت بأول عرض أزياء خاص بها، وتضمن 10 تصاميم، وجميعها تم بيعها في خلال هذا العرض، وهي لا تزال بعمر صغير جداً، واستطاعت أن تنمي هذه الموهبة معها حتى أصبحت اليوم مصممة أزياء صغيرة بين عائلتها وصديقاتها، وقالت المخدوم عن بدايتها المتواضعة مع تصميماتها الصغيرة: «منذ أن كنت في سن 9 سنوات وأنا أهتم كثيراً بالرسم وكنت أجد الكثير من التشجيع والدعم من أهلي، خصوصاً والدتي، فقد كانت تشتري لي جميع مستلزمات الرسم إلى أن كبرت وأصبح عمري 11 عاماً، تحول اهتمامي بالرسم إلى تصاميم أصممها، وفي إحدى المرات قمت بعمل تصميم فستان لوالدتي وقامت بخياطته وبدا رائعاً جداً وأحبته كثيراً».
وعن مسيرتها المتواضعة وأول عرض خاص بها تقول: «وفي أحد الأعياد طرحت عليّ أختي فكرة بأن أقوم بعمل عرض أزياء خاص بالعائلة، إذ إنني أخبرت عمي عن مواهبي في الرسم، خصوصاً على «التي شيرت»، وشجعني كثيراً على هذه الفكرة، إذ كنا في ذلك الوقت نجتمع في إحدى الاستراحات، وقامت فتيات العائلة بهذا العرض وكان يتضمن عشرة «تي شيرتات» بعتها جميعها في هذا العرض، بعدها قدم جميع أفراد عائلتي الدعم لي، واستطعت أن أشارك في بازارات كثيرة، منها بازار في إحدى الأسواق، وآخر في مدرستي، ومعرض الأم والطفل».
وأشارت إلى أنها تطمح إلى الوصول إلى العالمية حين تكبر: «أتمنى أن أكمل دراستي الجامعية وأدرس في مجال موهبتي، وهو تصميم الأزياء، وأطمح إلى أن أكون مصممة أزياء وأصل إلى العالمية من خلال تصاميمي».
وتعود فرح أبو حجر «16 عاماً» لتؤكد على انتشار هذه الموهبة الجميلة واهتمام عدد كبير من الشابات والشبان بهذه الرسوم «إن موهبة الرسم لدي منذ الصغر، ولكن في هذه السنة استطعت أن اهتم بها أكثر وأنميها، إذ أحب الرسم على الثياب، كما أن هناك عبارات كثيرة تميزت بها وأجد الكثير من الطلب عليها، مثل عبارات «مع نفسك»، و«أحب نفسي»، و«أحب جدة»، ونالت هذه العبارات الكثير من الاستحسان، لم أشارك بأي نشاط قد يساعد في انتشاري، ولكن حين تتاح لي الفرصة المناسبة من المؤكد بأنني سأشارك، كما قدمت صديقاتي الكثير من الدعم لي، وشجعتني والدتي حتى أصقل هذه الموهبة، وجميع صديقاتي بالمدرسة وخارجها يطلبن مني ثياباً خاصة وكتابة أسمائهن عليها ورسم الأشكال الجميلة، ولكن استطعت التميز بعباراتي الخاصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.