الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت الاسئلة المعلقة و"ضحك" هستيري للخروج من الدائرة المقفلة : 15 فناناً لبنانياً من "جيل ما بعد الحرب" في "مهرجان لندن الدولي للمسرح"
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2004

يستضيف "مهرجان لندن الدولي للمسرح"LIFT ابتداء من اليوم الاثنين خمسة عشر فناناً من لبنان بينهم فلسطيني. فتحت عنوان عريض مشترك هو "الضحك" Laughter، تجتمع في مبنى "بارجهاوس" جنوبي شرقي العاصمة البريطانية، أعمال وعروض مبدعين شباب ينتمون الى جيل ما بعد الحرب، ضمن تظاهرة هي الاضخم على مستوى الفنّ العربي في لندن منذ سنوات طويلة بين 7 و21 حزيران/ يوليو الحالي
وهي ليست المرّة الأولى التي يشرّع فيها "مهرجان لندن الدولي للمسرح" أبوابه للعالم العربي، اذ سبق لهذا الملتقى المرموق أن استضاف عروضاً مسرحيّة من تونس والجزائر وفلسطين ومصر. أما الجديد هذه السنة، فهو أن مديرتي المهرجان لوسي نيل وروز فينتون عهدتا الى جهة عربيّة، هي جمعيّة "أشكال ألوان" التي تديرها كريستين طعمة، بتنظيم تظاهرة متكاملة، تكون لها مطلق الصلاحية في تحديد الرؤية العامة للبرمجة، واختيار عناصرها: من الاعمال المشاركة إلى طريقة جمعها وتقديمها. كما أن تظاهرة "الضحك" لا تقتصر على نوع فنّي محدد، بل تضيع عندها غالباً، الحدود الفاصلة بين المسرح والتجيهز والفيديو والكتابة والتشكيل، وهي السمة الأساسيّة التي تميّز النتاج الابداعي ل"جيل ما بعد حرب" في لبنان.
معظم المشاركين العرب في مهرجان هذا الموسم، ولدوا خلال الحرب الاهلية اللبنانية، أو مع "انتهائها"، واكتشفوا الخراب المحيط من دون أن يفهموا تماماً ماذا حدث. أطلّوا على المشهد مسكونين بهاجس الفراغ والخوف من العدم. وعجزت واجهة "السلم" البرّاقة عن المساعدة على التئام هذا الجرح الداخلي المؤسس لوجودهم وانتمائهم. هؤلاء القادمون الجدد وجدوا أنفسهم، باختصار، أمام هوّة السؤال الذي طبع أهمّ التجارب الفنيّة والابداعيّة الجديدة في بيروت. وليد رعد، ربيع مروّة، أكرم الزعتري، نادين توما، لميا جريج، مروان رشماوي، خليل جريج وجوانا حاجي توما، إضافة الى "مخضرمين" مثل محمد سويد وغسان سلهب... كلّ هؤلاء عملوا بشكل أو بآخر من خارج الأشكال واللغات الموروثة، على مساءلة الذاكرة، ذاكرة الحرب، أي ما يجوز تسميته "أركيولوجيا الحرب اللبنانيّة"، ضمن علاقة أشكاليّة ومعقّدة بين الذاتي والموضوعي.
المشاركون في مهرجان لندن يحملون معهم بيروت الأسئلة المعلّقة، وليد رعد مجموعة أطلس يفتتح التظاهرة اليوم وغداً بعرض "عنقي أرفع من شعرة" بالاشتراك مع طوني شكر وبلال خبيز الذي يسترجع بطريقة بصريّة، اشكالية، ظاهرة السيارات المفخخة في بيروت خلال الحرب. ثم يعرض ربيع مروّه ولينا الصانع عملهما السابق "بيوخرافيا" 10-13/6، وفي الوقت نفسه يقدّم ربيع مروّة أحدث أعماله "البحث عن موظف مفقود" الذي يمسرح الغياب خياراً جمالياً... وضمن السياق نفسه يقدّم أكرم الزعتري العرض الأوّل لفيلمه الجديد "في هذا البيت" الذي ينتمي الى المشروع "الاركيولوجي" بامتياز. لدى انتهاء الحرب كان المصوّر علي حشيشو عضواً في الميليشيا التي احتلّت منزل آل داغر في عين المير، جنوبي لبنان. وعندما انتهت الحرب كتب رسالة الى أهل البيت، يبرر فيها ما قام به ورفاقه، ثم دفن الرسالة في حديقة المنزل. وعادت كاميرا الزعتري لتحفر في الارض بحثاً عن تلك الرسالة، موغلة في جراح الذاكرة الجماعيّة التي لم تندمل.
وتقدّم نادين توما، للمرّة الأولى في لندن، كتابها الفنّي "سيدي مايليدي". وهو عمل جريء، يجمع العناصر البصريّة الى لغة البوح والتداعي، في لعبة توازيات تتوزع معها "انا" المبدعة بين ذكورة وأنوثة، وتتماهى من خلالها مع امرأة مغامرة من القرن التاسع عشر هي الليدي ستانهوب. ونشير أيضاً الى فيلم غسان سلهب الجديد "نرسيس المفقود"، والى عمل لميا جريج Replay، والى تجهيز للثنائي خليل جريج وجوانا حاجي توما بعنوان "صور معمّرة"، وتجهيز آخر لمروان رشماوي بعنوان "بيروت كاوتشوك". وتقدّم تظاهرة "الضحك" سلسلة عروض فيديو لجلال توفيق، غسان سلهب، محمد سويد، أكرم الزعتري، جريج - حاجي توما، اضافة الى فيلم مميز للفلسطيني شريف واكد بعنوان "شيك بوينت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.