رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتحه أدونيس بمحاضرة عن بيروت . "منتدى أشغال داخلية"... رهان التعددية
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2003

"بيروت... هل هي مدينة حقّاً، أم انّها مجرّد اسم تاريخي؟"... هذا العنوان - البرنامج، إنطلق منه الشاعر أدونيس لتقديم المحاضرة التي افتتحت مساء أمس "أشغال داخليّة 2" في "مسرح المدينة" في بيروت. و"أشغال داخليّة 2" منتدى عن الممارسات الثقافيّة تنظمه للعام الثاني جمعيّة "أشكال ألوان"، إنطلق في "مسرح المدينة" الذي أفلت موقتاً من حكم الاعدام، وتتوزّع نشاطاته على أماكن عدّة من المدينة التي تقاوم للاحتفاظ بشيء من روحها.
مرّة أخرى تفاجئ كريستين طعمة الجمهور اللبناني بتنظيم منتدى ثقافي - فني مميّز من النوع الذي تفتقر إليه بيروت. وكريستين طعمة هي مديرة الجمعيّة اللبنانيّة للفنون التشكيليّة "أشكال ألوان" التي أسست عام 1995، وتعنى بإقامة النشاطات في الأماكن العامة، والعمل على انصهار الفنّ في حياة المدينة ومرافقها. وتهتمّ بإقامة علاقات تبادل ثقافي بين لبنان والخارج، انطلاقاً من الفنون البصريّة والمعاصرة في شكل أساسي.
اعتدنا من القاهرة إلى بيروت، ومن تونس إلى عمّان، على "مهرجانات" أشبه بمناسبات رسميّة تؤمّها "الوفود" من أقطار "شقيقة" ودول "صديقة"، وتطرح أعمالاً مستهلكة في الغالب لغةً وروحاً، ويواكبها جمهور مكيّف لم يعد قادراً على التلقّي النقدي المبدع واعادات النظر... فيما يتحلّق في اطارها أهل "الكار الواحد" ليمارسوا طقوسهم المكررة والمستعادة، ويصفّق بعضهم للبعض الآخر، أو يمارس عداواته وحروبه الصغيرة.
المنتدى الذي ينطلق اليوم في بيروت، فتنظمه جمعيّة مستقلّة عن المؤسسة الرسمية، يخرج عن التصنيفات الجاهزة والقوالب التعبيريّة "الميتة". وتلتقي في إطاره تجارب متقاطعة، متكاملة، تتواجه وتتحاور في ما بينها. "أشغال داخليّة 2" الذي سبقته محاولة ناجحة أولى قبل سنة، يجمع بين مختلف أشكال التعبير، خارج حدود التصنيفات، في اطار هاجس فكري وجمالي وثقافي مغاير. فإذا بأعمال الفيديو تتجاور مع العروض المشهديّة التي تفلت من عقال "المسرح". وتتقاطع التجهيزات الفراغيّة مع السينما، والكتاب مع الفنّ الفوتوغرافي. ويلتقي عدد من المبدعين والباحثين من فلسطين وايران وتركيا ولبنان ومصر والعراق... ليطرحوا قضايا راهنة، بلغة حيّة وفي سياق سجالي. لهذا ربّما استقطب المنتدى قرابة خمسين ضيفاً من منظمي تظاهرات عالميّة، ومنشّطين فنيين، ومنتجين، ومديري مؤسسات ثقافية، جاؤوا من أوروبا وأميركا والعالم العربي والاسلامي، بمبادرة شخصيّة دائماً، لمتابعة الأعمال والعروض والمداخلات والنقاشات.
هكذا سيكون في وسع الجمهور أن يكتشف أو يعيد اكتشاف فيلم إيليا سليمان السابق "سجل اختفاء" 35 ملم، وأن يشاهد أعمال فيديو مختلفة لأكرم الزعتري هذا اليوم، وشريف عظمة مضيفة مصريّة: تمثيليّة، ولميا جريج هنا وربّما هناك وريتا ابراهيم بارادوكس... قصة فوبيا، وجلال توفيق حفظ ماء الوجه وشريف واكد شيك بوينت، وجوانا حاجي توما وخليل جريج الفيلم المفقود، وغسان سلهب جسدي حيّاً... جسدي ميتاً، وفؤاد الخوري رسائل إلى فرانسين، وروي سماحة لم يعنون لأسباب عدّة، وسمر كنفاني منذر.
ويشتمل البرنامج على محاضرات في شؤون جماليّة وفكريّة عدّة، يلقيها إضافة إلى أدونيس الذي يحتفل بصدور كتابين شعريين عن "دار الساقي" "تنبأ أيّها الأعمى"، و"أول الجسد، آخر البحر"، حازم صاغيّة من عبدالحليم إلى عمرو دياب، أنطون شماس عائد إلى بيروت: الحنين، مدائن اللغة وعواصم الوهم، سليم تماري القدس: مدينة الجدران الحقيقية والوهميّة، ستيفن رايت العابر الحدود والاحتمالات، غيفن انسيريلو غلو حفريات الفاجعة، ومحمد مظلوم بغداد: العاصمة المستعارة، ولينا صانع في الفعل المسرحي: ما بين القول والمسافة.
وبين مفاجآت المنتدى عمل ربيع مروّة الجديد البحث عن موظّف مفقود وعرض للمصريّة آمال القناوي الغرفة، ومعرض تشكيلي لمروان رشماوي بيروت كاوتشوك. ونشير الى معرض صور للايراني بايمان هوشماند زاده زرقانه، وتجهيزين للثنائي اللبناني جوانا حاجي توما - خليل جريج الصور المعمّرة، والثنائي التركي غيفن انسيرليو غلو - هاكان توبال الاستيعاب واعادة استيعابه.
ويشتمل المنتدى على ندوة تنظمها رشا السلطي بمشاركة اميلي جاسر، مختار كوكش، سينا نجفي ملامح: ثلاثة مشاريع نيويوركية. وعلى حفلة توقيع كتب في "فينيل غاليري"، لثلاثة أعمال يصدرها منتدى "أشغال داخليّة 2"، هي: "جورنال اللطائف المصوّرة سامر أبو هوّاش، "الخريطة المتحسسة طوني شكر، و"العولمة وصناعة الأحداث الزائلة" بلال خبيز. وتقدّم المصوّرة الفلسطينيّة رندا شعث كتابها الفوتوغرافي الجديد "تحت سماء واحدة: القاهرة" اصدار "مركز ويت دي ويت للفن الحديث" - هولندا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.