العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرور القمر أمام الشمس يتسبب لها بالكسوف ... من السعودية الى اسكتلندا
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2003

توارى قرص الشمس وراء القمر فوق منطقة شمال الاطلسي فجر امس السبت في اكبر كسوف تشهده المنطقة منذ العام 1954. ووصل الكسوف الحلقي الى اقصى مراحله الساعة الثالثة والدقيقة الثامنة صباحاً بتوقيت غرينتش. ويحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر بعيداً جداً عن الارض بدرجة تسمح له بتغطية مركز قرص الشمس من دون الاطراف، لذا تظهر دائرة من الضوء حول القمر. وكان القمر امس على مسافة اكثر من 400 ألف كيلومتر عن الارض بزيادة 50 ألف كيلومتر عن اقرب نقطة تسمح له باخفاء الشمس كلياً.
وامكن مشاهدة الكسوف الجزئي في منطقة تمتد من المملكة العربية السعودية حتى ألاسكا وكانت ايسلندا وغروينلاند والطرف الشمالي من اسكتلندا من بين المناطق التي شهدت كسوفاً حلقياً نادراً يحدث عندما يتحول قرص الشمس الى مجرد حلقة متوهجة وراء القمر.
واستيقظ ما يتراوح بين 10 الى 20 ألف شخص باكراً في ايسلند لمشاهدة الكسوف الجزئي تظللهم سماء زرقاء صافية في متنزه بوسط المدينة. لكن السحب والامطار حالت دون ان يشاهد حوالي 300 شخص هذا المشهد شبه جزيرة سيلتيارنارنيس وهم كانوا جاؤوا خصيصاً من ريكيافيك عاصمة ايسلندا واستعدوا نحو الساعة الرابعة صباحاً باجهزة رؤية ونظارات سوداء خاصة في محاولة لمتابعة الكسوف، لكن الطقس خذلهم. ولم تشهد ايسلندا كسوفاً كلياً منذ العام 1954 او كسوفاً حلقياً منذ العام 1973. وفي اوسلو بالنروج انطلق حشد من الناس يصفقون ويهتفون عندما لاح جزء من الشمس عند اسفل القمر. وتجمع اناس مزودين أجهزة رؤية ونظارات خاصة في حديقة فروغنر في اوسلو لمتابعة الكسوف في سماء صافية. وقال نوت يورغن اوديغارد من جامعة اوسلو: "انه اعظم كسوف منذ 1948. كان كسوفاً حلقياً تقريباً... غطى القمر 91 في المئة من الشمس. الضوء له خصوصية شديدة. انه رمادي وكل شيء حولنا يبدو غريباً". واضافت الطالبة ماريا سيمونسن "استيقظت باكراً واحضرت اصدقائي هنا. انه حدث خاص". وقالت الطفلة ايما وعمرها تسعة اعوام وهي تتابع المشهد من خلال نظارة سوداء "يبدو كأن الشمس تبتسم".
وشهدت أجواء الاردن والعديد من دول منطقة الشرق الاوسط صباح امس
كسوفا لقرص الشمس إستمر لمدة 72 دقيقة. وقالت ادارة الارصاد الجوية فى الاردن ان الكسوف بدا في الرابعة و26 دقيقة صباحاً واستمر حتى الخامسة و48 دقيقة، وقد حجب قرص القمر نحو 42 في المئة من قرص الشمس وهي أعلى نسبة تسجيل لحجب قرص الشمس عن سماء الاردن. وجاء في بيان صحافي اصدرته ادارة الارصاد الجوية الاردنية ان كسوف الشمس "من الظواهر الفلكية الطبيعية وليس لها علاقة بالزلازل او البراكين وهي تحدث اذا صادف مرور القمر ما بين الشمس والارض". ويذكر ان الكسوف الشمسي يحدث بمعدل مرتين فى العام الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.