السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ان كان الشارب في مصر علامة الرجولة ... صار "روشنة"
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2003

شارب الشاب مهم بالنسبة للفتاة، وهذا الحديث مسكوت عنه في مصر، و"الشارب" له دلالات مختلفة واحيانا متناقضة في اذهان الشابات، هو علامة "رجولة" واحياناً "غلظة" ودلالة "رقي" واحياناً "روشنة" كما يقول شباب اليوم.
الفتيات المصريات لا يرتبطن برجل يقف صقران على شاربيه، كما يصور التراث الشعبي الرجل مكتمل الرجولة والفحولة.
وتسلك النساء طرقاً عدة للوصول الى قلب الرجل، فكل فتاة تحاول اظهار فتنتها وجاذبيتها وانوثتها بالاهتمام بقوامها وملبسها واستخدام مواد التجميل المختلفة وتسريحات الشعر المبتكرة، وكل الحركات والايماءات، وحتى التحكم في الاصوات سواء في اللقاءات المباشرة ام عبر الهاتف.
أما الرجل يبحث عن فتاة جذابة والمرأة تبحث عن رجل جذاب، والجاذبية هنا تعني ما تعارف عليه الناس.
ففي فترة من تاريخ المجتمع المصري كانت الفتاة التي تلازم بيت أبويها ولا يراها انسان غريب هي الجذابة. وجاءت فترة كانت فيها الفتاة الخارجة عن تقاليد الأسرة هي الفتاة العصرية التي يبحث عنها الراغب في الزواج. ومضى زمن كانت الفتاة الممتلئة الجسم هي الجذابة في نظر الرجل، لذلك فإن معظم الفتيات كن يبحثن عن مواد السمنة عند العطار. أما الآن فأصبحت الفتاة النحيفة الرشيقة هي الجذابة، واتجهت الكثيرات الى البحث عن مواد التنحيف للمحافظة على الرشاقة وتعتبر موضة العصر. ومنذ فترة كانت جاذبية الرجل تعني ان يكون فظاً غليظ القلب قوياً مفتول الشوارب والعضلات، ولذلك كان الشباب يحاولون اكتساب مثل هذه الصفات، وان يكون كل منهم صاحب اطول "شارب يقف عليه الصقر". اما الآن فقد تغير مفهوم جاذبية الرجل ليصبح الانسان الرقيق المهذب هو الجذاب.
استطلعت "الحياة" آراء بعض الفتيات في شوارب الرجال.
تروي هناء 29 سنة قصتها مع شارب والدها الذي كان ضابط صف في القوات المسلحة. تقول: "نشأت في اسرة الكلمة الاولى والاخيرة فيها لوالدي الذي كان يتميز بالشدة واحيانا بالجفاء، كان يتعامل معنا - أنا وشقيقاتي الثلاث - كأننا جنود تحت إمرته، الرجولة بالنسبة إليه كانت تعني التحكم والاوامر وفرض الرأي، إعتاد ابي الاعتناء بشاربيه يهذبهما باستمرار ويقف طويلاً امام المرآة ويمشطهما باعتناء شديد. سألته يوماً - وأنا طفلة في المرحلة الابتدائية - لماذا تربي شاربيك يا أبي؟ قال لي "لأنني راجل". نشأت وعندي اقتناع بأن الشارب يعني الرجولة، ومن دونه لا يكون الرجل مكتملاً. تداخلت في ذهني الرجولة وطول الشارب، وعندما التحقت بالجامعة بدأت اتعامل مع زملائي الشباب انطلاقاً من هذه التصورات فتعرفت الى شاب رقيق الطبع، لكنني لم أقتنع به لانه كان يعاملني "بشياكة" زائدة، ولم يكن يطلق شاربيه ما عزز اعتقادي في الرجل ذي الشارب، وارتبطتُ بعد التخرج بعامين بشاب آخر أقل رقة واكثر خشونة في التعامل معي، ووقعتُ في غرام شخصيته الحازمة وشاربيه، وقد رأيت فيه أبي. اتضايق احياناً من غلاظة طبعه لكنني اعشق رجولته، وأرى أن شاربيه هما سر جاذبيته.
أما سميرة 33 سنة فلها قصة مختلفة مع شارب الرجل، تقول: "عشت طيلة حياتي أكره الرجل ذا الشارب الطويل، لم أكن اتصور يوماً أنني سأرتبط برجل ذي شارب. طرق اسامة باب البيت وهو محاسب طموح بشاربين طويلين، لم أقف طويلاً امامهما، حاولت ان أعرفه عن قرب، كان الشارب حجر عثرة، وبالطبع لم اكن استطيع البوح، فلم يكن مقبولاً ان اقول لأسرتي إن هذا العريس "المناسب" يعيبه شارباه، وبمرور الوقت بدأت انجذب الى شخصيته الطيبة الحنون، وشعرت بقبول ورضا تجاهه، ونسيت قليلاً حكاية الشارب واعتبرت ذلك موضوعاً للدعابة والضحك. قلت له إنني لم اتوقع ان أرتبط بشاب له شاربان، فقال لي بلا تردد او تفكير:"إذا كان ذلك حاجزاً بيني وبينك فإنني على استعداد للتخلص منه" في هذه اللحظة أحببته اكثر وكذلك احببت شاربيه".
وترى فتيات عديدات ان الارتباط بالشاب يجب ألا يقف عند حد الشكليات ومن بينها الشارب. تقول سناء 27 سنة بالنسبة اليّ الشارب شيء منفر، وعلى رغم ذلك فالمهم هو شخصية الرجل فأنا أترك المظهر واتمسك بالجوهر. احب الشاب "اللطيف" الذي يجيد التعامل مع الجنس الآخر اي الذي يستطيع ان يداعب "أنوثتي" بلطف ومن دون تجاوز.
ويرتبط الشارب بالنسبة الى مريم 20 سنة بما تسميه الارتياح الاولي. تقول: "لا ارتاح كثيراً عندما تقع عيناي لأول وهلة على شاب له شاربان، اشعر بالارتياح إذا كان الرجل الذي اتعامل معه بلا شاربين او ذقن. احب النظر الى الوجوه التي لا يوجد فيها ما يفسد بياضها واشراقها، وعلى رغم ذلك ذلك فإنني لا اعرف هل سأرتبط برجل له شاربان او لا! المسألة "قسمة ونصيب" كما يقول الناس".
وكما ان هناك فتيات يرين الشارب عاملاً للجذب او النفور في العلاقة مع الرجل، هناك أخريات يبحثن عن صورة متخيلة للرجل الذي له شارب ولحية.
تقول باكينام 25 سنة: "والدي يعمل في السلك الديبلوماسي، اعتدت السفر معه الى كل مكان يذهب اليه منذ نعومة اظافري. عندما كنت في المرحلة الاعدادية كان استاذي في عاصمة اوروبية يطلق شاربيه ولحيته، كانت تميل الى اللون الاحمر الذي يزين وجهه الناصع البياض، كان شكله مميزاً في المدرسة وقد احببت هذا المدرس الذي كان لطيفاً ومهذباً.
كبرتُ في السن وظلت صورة هذا الاستاذ في ذاكرتي. اتمنى ان ارتبط بشخص له الملامح نفسها والشارب واللحية والاهم من كل ذلك رقة الطبع واللطف، ومن شدة اعجابي بصورته سألت والدي يوماً، لماذا لا تطلق شاربيك ولحيتك؟ ابتسم ولم يرد على سؤالي، لم يكن يعرف اهمية هذه "الصورة" في ذهني.
وترى منى 19سنة ان شباب اليوم صار "روَش" وفق اللغة الدارجة في اوساط الشباب، وفي رأيها ان اطلاق الشباب اليوم لشواربهم ولحاهم لا يعكس سوى رغبة في حب الظهور، وتقول: "الشبان الذين تعرفت اليهم في الجامعة يطلق معظمهم الشوارب واللحى، ويشتركون جميعاً في الحركات الاستعراضية نفسها. يعتقدون ان الفتيات اليوم اصبحن يعشقن الشاب "الروَش". قد تكون بعض الفتيات كذلك، لكنني افضل الشاب الهادئ الرزين، ولا يعنيني كثيراً شارباه او لحيته. وبت مقتنعة بأن الشباب الذين يطلقون شواربهم ولحاهم غير جادين، وبالتالي افضل الابتعاد عنهم منذ البداية".
وتقول لمياء 28 سنة إن التلفزيون يرسم في بعض الاحيان صوراً معينة للشارب واللحية. الشارب الطويل الذي يقف عليه صقر، كما يتردد في التراث الشعبي هي للرجل الصعيدي و"الشهم" والقادر على تحمل المسؤولية. رجل الشرطة يطلق شاربيه. ورجال العصابات يطلقون شواربهم ولحاهم. والصعيدي الذي يأخذ بالثأر له شاربان ودائماً يظهر "عشماوي" الذي ينفذ حكم الاعدام على المتهمين في الافلام السينمائية بشاربين كبيرين رمزاً للقوة والصلابة. هذه الصور التي ينتجها الاعلام تحتاج الى مراجعة لأنها لا تعكس الحقيقة في كل الاحيان، فرجولة الشخص ترتبط بمعدنه وأصالة طبعه وليس بشاربه الذي يستطيع ان يطلقه او يحلقه بسهولة.
وترى صفاء 30 سنة ان اطلاق الشارب "موضة" والدليل الى ذلك ان شباب اليوم، في مصر يطلقون شواربهم ولحاهم مثلما يفعل أقرانهم في بعض دول الخليج العربي ويعكس ذلك احساساً لدى الشباب المصري بأن صورة الشخص الخليجي الغني محط انظار الجميع تتحقق بالنسبة اليهم إذا اطلقوا شواربهم ولحاهم على غراره، إنها موضة والدليل على ذلك، ان الشاب منذ ربع قرن - مثلاً - لم يكن يفعل ذلك وأعتقد ان الشباب المصري سيبتدع صوراً اخرى للموضة في تربية الشوارب واللحى.
وشارب الرجل له دلالة اخرى في بعض الاوساط الدينية. تقول امينة 35 سنة التي نشأت في اسرة متدينة: "كان ابي حليق الشاربين طليق اللحية، يؤدي فروض الله بكل تقوى ووقار، قال لي يوماً إنه يسير وفق السُنة النبوية، فانطبعت في مخيلتي صورة الرجل التقي الذي يحلق شاربيه ويطلق لحيته، وتزوجت منذ عشر سنوات إبن صديق ابي، وهو ايضاً يسير على النهج نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.