أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاتل على كل الجبهات . بازوليني أسطورة سينمائية معاصرة ونزعة شرقية باهرة
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2002

"عندما كنت اراقب بازوليني وهو يصور فيلم "أكاتون" شعرت وكأنني اشهد اختراع السينما. كانت تلك هي المرة الاولى التي تناول فيها بازوليني الكاميرا وعالجها، كما كانت المرة الاولى التي يثير فيها تساؤلات وأفكاراً تتعلق باللغة والأسلوب في السينما. كانت لديه افكار واضحة للغاية حول هذه النقطة. كان يتوق الى سينما مؤلفة من صور ثابتة وبعض اللقطات المتنقلة... كان كمن لم يذهب الى المدرسة وعليه ان يخترع الكتابة".
هكذا كتب برناردو بيرتولوتشي عن بازوليني، بعد علاقة صداقة وعمل ربطت بينهما. فقد كان الفيلم الاول لبيرتولوتشي الحصاد الجاف" عام 1962، مأخوذاً عن فكرة لبازوليني، الذي كان منذ البداية صلباً معانداً، ناقداً لاذعاً، مختلفاً متمرداً يختار التصعيد في مواجهاته الحامية، مدعوماً بثقافة واسعة عميقة ومواهب متعددة في الشعر والرواية وكتابة السيناريو والرسم والسينما وكتابة البحوث الفكرية واللغوية، ومع ذلك كان دائماً مشدوداً الى الواقع بحبال متوترة متينة: "اذا كنت اخترت ان اكون مخرجاً سينمائياً وكاتباً معاً فذلك لأنني اخترت التعبير من خلال السينما بدلاً من التعبير عن الواقع بتلك الرموز التي هي الكلمات. وهذا يعني التعبير عن الواقع بالواقع".
طفولة ما...
عاش بيير باولو بازوليني 1922-1975 طفولة قاسية، اذ كانت عائلته تتنقل بين المدن الايطالية الشمالية. وكان أبوه ضابطاً في الجيش الايطالي، وكانت علاقاته المضطربة به نقيض علاقته الطبيعية بأمه.
قبل موت بازوليني وبعده كتبت دراسات بلغات متعددة عن اعماله ومواقفه وحياته، كما انتجت افلام وثائقية قصيرة وطويلة عنه بعد موته، ومن اهم تلك الدراسات كتاب نومي غرين "بيير باولو بازوليني السينما كبدعة"، فبعد ان شاهد نومي غرين احد الافلام المبكرة لبازوليني في باريس قرر ان يتفرغ لدراسة كل ما يتعلق بتجربة بازوليني الابداعية وحياته، قبل ان يصدر كتابه الذي جاء في ستة فصول مطولة وخاتمة وقصيدة لبازوليني يرثي بها نفسه. ويعتقد نومي غرين ان بازوليني يحتل في ايطاليا مكانة يمكن مقارنتها بمكانة سارتر في فرنسا. صدر الكتاب في سلسلة الفن السابع في دمشق، ترجمة د. سميرة بريك.
كان بازوليني في الخمسينات ينشر مقالات نظرية عن الازمة الثقافية والفكرية التي تعيشها اوروبا عموماً وايطاليا خصوصاً، وكانت مقالاته الادبية مزيجاً من المشاعر الذاتية وعلم اللغة والسياسة والهموم الوجودية. واذا كانت مقالاته الادبية تأخذ اهمية خاصة لدى الايطاليين في شكل خاص فإن مقالاته في السينما كانت مثار جدل لدى كل الباحثين السينمائيين الذين حاولوا تحديد طبيعة لغة السينما في اواخر الستينات، اذ ألقى بازوليني اول بحوثه المهمة عن "السينما الشعرية" في لقاء الطاولة المستديرة في مهرجان بيزارو السينمائي في عام 1965 وأثار فيه اهتماماً واسعاً بعلم الاشارات وكان هو المخرج السينمائي الوحيد بين مجموعة من الباحثين في هذا المجال ومنهم امبرتو ايكو وكريستيان ميتز.
يشير الباحث الايطالي جيان كارلو فيريتي الى ان النصف الاول من ستينات القرن الماضي يشكل فترة حاسمة في ابداعات بازوليني، انتقل فيها من تأثير المفكر اليساري الايطالي غرامشي ليعيش ازمة تصادم بين العاطفة والايديولوجيا، وهي ازمة عميقة عاشها بازوليني حتى موته. فالآمال الثورية التي اتسعت مع المقاومة والتحرير تبدو وكأنها وصلت الى نهاية محتومة بعد نهاية الحرب، ثم إن القمع الذي مارسه ستالين داخل الاتحاد السوفياتي وخارجه كشف عن فظاعات تدميرية لا تنسجم مع تلك الآمال العاطفية، كما ان المتغيرات العاصفة التي مرت بها ايطاليا، ومنها الازدهار الصناعي، أدت الى انجراف اليسار الايطالي نحو الاستهلاكية والانتهازية في مواقفه المتغيرة، وكان للهجرة من الجنوب الى الشمال والهجرة من الريف الى المدينة، اثر واضح في تغيير العلاقات الاجتماعية ونشوء احزمة الفقر حول المدن الكبرى وولادة حركات العنف والحركات الطالبية التي هزت اوروبا في نهاية الستينات.
تطرف مع الذات
هذه الازمات العميقة هي التي دفعت بازوليني الى نوع من التطرف مع نفسه ومع انتماءاته الفكرية المركبة، ومع المجتمع والعالم الذي يعيش فيه. ودفعه القلق المستمر الى توزيع مواهبه الابداعية بين الشعر والرواية والكتابة السينمائية والاخراج والتمثيل، ولكنه كان يعتبر نفسه شاعراً اولاً، وقد هجا نفسه ورثاها في قصائده.
أما علاقة بازوليني بالكنيسة الكاثوليكية فقد تحولت الى ورطة وفضيحة معاً. بدأت الفضيحة عام 1968 حين فاز فيلمه "ثيوريم" او نظرية بجائزة المكتب الكاثوليكي الدولي للسينما في مهرجان فينيسيا السينمائي. وبعد فترة وجيزة صدر حكم قضائي بمصادرة الفيلم بتهمة انه فيلم فاسق، مع ان رئىس لجنة الجائزة، وهو الأب مارك جيرفيه كتب عن هذا الفيلم في حيثيات منحه الجائزة يقول: "انه شعر صافٍ، ونوع من الرمز المعبر عن الشرط الانساني، وكل ما فيه من تجريح يصبح شاعرياً، بينما نجد ان الغموض الذي يلفه يجعلنا نغوص في اسرار التسامي نحو المطلق"، وكان الأب جيرفيه نشر كتاباً عن بازوليني وأعماله.
ويقول الناقد السينمائي الايطالي غيدو ارستاركو: "إن بازوليني يبحث دائماً عن رفاق وأخوة في الاماكن الخربة وبين البدائيين والهمجيين". اما البرتو مورافيا صديق بازوليني، فكان يقارن بازوليني بجان جينيه، ويقول: "ليست الثورة عندهما سياسية حقاً، وإنما هي نتيجة خلل انحرافي او ايديولوجي".
ان نفور بازوليني من المجتمعات الغربية دفع به الى حب المجتمعات الشرقية والبدائية، فقد كان بازوليني مشدوداً الى هذه المجتمعات وصور بعض افلامه في افريقيا واليمن وإيران وسورية والهند ونيبال، وقام برحلة مشتركة مع مورافيا الى الهند كان لها صدى واضح في اعماله. وهو يعتبر الصحراء "الشكل البصري للمطلق والزمن خارج التاريخ". وحين كان بازوليني يصور فيلم "ألف ليلة وليلة" في اليمن أثارت اعجابه اسوار صنعاء فصور عنها فيلماً قصيراً وطالب منظمة اليونيسكو بحمايتها.
قبل ان ينجز بازوليني فيلمه الاول "أكاتون" عام 1961 كان معروفاً كأديب وباحث وشاعر اصدر روايتين هما: "أبناء الحياة" 1955 و"حياة عنيفة" 1959 ومجموعة شعرية هي "رماد غرامشي" 1957. كما نشر بعد ذلك عدداً من البحوث في النقد الادبي ومجموعة متفرقة من السيناريوات التي كتبها وأخرجها او كتبها لمخرجين آخرين. وإذا كان بازوليني تأثر في بداياته بأشعار رامبو فإن افكار غرامشي تركت اثراً واضحاً في منطلقاته النظرية التي انعكست في شكلها الحاد على اعماله الابداعية التالية، اذ واجه اتهامات متواصلة من العدالة الايطالية اثارتها جهات متعددة. وتشير التقارير الرسمية الى ان بازوليني واجه ثلاثاً وثلاثين تهمة رسمية مختلفة بسبب كتاباته وأفلامه، بينما اثارت تسعة من افلامه نزاعات حادة مع الرقابة، لا تزال تداعياتها مستمرة في ايطاليا وغيرها، حتى اليوم.
كان بازوليني مشدوداً الى دراسة الحضارات القديمة والانسان البدائي، متأثراً بما كتبه كل من مرسيا إلياد وجيمس فريزر ولوسيان ليفي - برول، وكان يطمح الى إكمال رسم الدائرة التي تشير الى استمرار الاساطير القديمة في قلب الحياة المعاصرة، اذ تحمل كل اسطورة اسقاطاتها الراهنة مع الاحتفاظ بقيمتها الذاتية. فالاستعارة تتحول الى نوع من الخرافة ذات المغزى المستحدث. واستطاع بازوليني تطويع اسطورة أوديب لربطها بسيرته الذاتية: "إن الفارق الاساس بين "أوديب ملكاً" وأفلامي الاخرى هو انه فيلم سيرة ذاتية، في حين لم تكن الافلام الاخرى كذلك او هي كذلك بدرجة اقل، او على نحو يكاد يكون لا واعياً وغير مباشر. في "أوديب ملكاً" قمت بإعادة رواية عقدة اوديب الخاصة بي فالصبي في الافتتاحية هو انا، ووالده هو والدي، ضابط سابق في الجيش، ووالدته معلمة المدرسة هي والدتي انا، فأنا اعيد رواية حياتي وقد اخذت طابعاً اسطورياً".
كاميرا تتوغل
في فيلمي "أكاتون" و"ماما روما" تتوغل كاميرا بازوليني في عمق الاحياء الفقيرة في روما لتكشف عن المفاسد المختلفة التي تطغى على نسيج الحياة عموماً، اما الشخصيات التي تبحث عن الخلاص فإنها محاصرة بشرور الفساد والموت.
وفي فيلم "إنجيل متّى" بدأ بازوليني بمزاوجة بين الثقافات القديمة والجديدة، ليؤكد ان الحضارات القديمة كانت خصبة وغنية، بينما تظهر لنا الثقافات الجديدة محكومة باليأس والعقم. ويتهم بازوليني البرجوازية بالكذب ويرصد الآثام الاجتماعية لرجال السلطة، من خلال إعادة تصوير حياة السيد المسيح بأسلوبه الخاص.
وفي فيلم "الصقور والعصافير" حكاية هزلية عن مهمة تبشيرية بالتسامح بين الآكل والمأكول - الصقور والعصافير - يقوم بها أب وابنه توتو ودافولي يمر بهما غراب في طريق مهجورة ويلقي عليهما مواعظه وتنتهي رحلة التسامح بالخيبة، فالصقر القوي لم يكف عن إلتهام العصفور الضعيف والأب وابنه يشويان الغراب بالنار، فالبشرية، كما يراها بازوليني، تمشي الى الأمام ولكنها لا تعرف اتجاه مسارها، ما دام الاقوياء يلتهمون الضعفاء.
حين يتناول بازوليني الاسطورة القديمة يحذف منها ويضيف اليها حكايات وصوراً وأفكاراً من الحياة المعاصرة، مستفيداً من قدرة الاسطورة على استيعاب كل ما هو متخيل، كما حدث في فيلمي "أوديب ملكاً" و"ميديا". وفي "حظيرة الخنازير" يجدد بازوليني الاتهام للرأسمالية بالتحالف مع الفاشية الجديدة من خلال حكاية معاصرة، لكنه عاد الى القرون الوسطى ليجدد حكايات "ديكاميرون" و"كانتربري" و"ألف ليلة وليلة". وترافقت افلامه الاسطورية مع التصعيد في العنف والاثارة، وبلغ هذا التصعيد ذروته في فيلمه الاخير "سالو، او مئة وعشرون يوماً من حياة سادوم" الذي يحفل بمشاهد القتل والتعذيب والاغتصاب وسلخ فروة الرأس وقلع العين بالسكين، في اجواء جحيمية تخنق الانفاس، وتضع المشاهدين على حافة اليأس من دون اي امل.
اعتاد بازوليني ان يتعامل مع اسماء محددة من الممثلين في الادوار الرئىسة في افلامه وهم من الذين ارتبطوا معه بصداقات وعلاقات عمل طيبة واستوعبوا تجربته وطموحاته، من أمثال: سيلفانا مانغانو، فرانكو سيتي، نينتو دافولي، بينما لمعت اسماء محددة من الممثلين المعروفين في عدد من افلامه لمرة واحدة، مثل: آنا مانياني في فيلم "ماما روما" وأورسون ويلز في فيلم "لاريكوتا"، وماريا كالاس في فيلم "ميديا"، والكوميدي الايطالي الاول توتو، في فيلم "الصقور والعصافير". وكان بازوليني نفسه حاضراً كممثل في افلام لمخرجين آخرين، وفي بعض افلامه، اذ ادى دور الرسام الايطالي غيوتو في فيلم "ديكاميرون" ودور تشوسر مؤلف "حكايات كانتربري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.