برعاية خادم الحرمين وزير النقل يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان أكبر استثمار بتاريخ الخطوط السعودية    وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    أكثر من ثلاثة الاف جولة رقابية تنفذها أمانة الشرقية على المنشآت الغذائية والتجارية    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زكي نجيب محمود ناقل الفلسفة والمتعجل في الحكم على التراث
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 1999

ظل والدي دائماً ينظر الى طائفة من الادباء الاصغر منه سناً كزكي نجيب محمود، ونجيب محفوظ، وعلي محمود طه، بل وتوفيق الحكيم باعتبارهم من تلاميذه "الشبان" الموهوبين الذين يبشر مستقبلهم بالخير. فكانت علاقته بهم - حتى بعد ان شاخوا وحقق بعضهم شهرة تعادل او تفوق شهرته - علاقة الاب بابنه، او الرئيس بمرؤوسيه. ومن الطريف حقاً ان نظرته هذه اليهم جعلتني مذ كنت صبياً، أعاملهم معاملة الند للند، والقرين في السن، رغم ان منهم من كان يكبرني بربع قرن او ثلث قرن! وهو ما قد يفسر جانباً من وقائع القصة التي سأرويها بعد قليل بشأن زكي نجيب محمود.
كنتُ في الثانية من عمري حين بدأ عام 1934 يتردد يومياً تقريباً على منزلنا في ضاحية مصر الجديدة للاشتراك مع أبي في تأليف كتاب "قصة الفلسفة اليونانية" صدر عام 1935، فكتاب "قصة الفلسفة الحديثة" 1936، ثم "قصة الادب في العالم" 1945. فهو اذن يكاد يكون فرداً من افراد العائلة، لا حاجة بنا الى اصطناع الكلفة معه، وهو الذي يعرف ابناء استاذه فرداً فرداً، ويتبسط مع كل منهم في الحديث خلال الدقائق ما بين استقبالنا له عند وصوله الى البيت، وبين نزول ابي للقائه في غرفة الصالون في الطابق الاول. ثم تولى بعد ذلك رئاسة تحرير مجلة "الثقافة" التي كان والدي صاحب امتيازها ورئيساً لمجلس إدارتها، وهو ما استدعى المزيد من توثيق الرابطة بينهما، وكان الدكتور زكي يحرص على ألا تفوته ندوة من ندوات الخميس المسائية في لجنة التأليف والترجمة والنشر التي ترأسها ابي منذ انشائها عام 1914 وحتى وفاته عام 1954، والتي كانت تتولى اصدار مجلة "الثقافة" وهي ندوات كان أبي يسمح للصبية من اولاده بحضورها، فكانت مناسبة فريدة لنا للاستمتاع الى آراء الحاضرين من اقطاب الادب والسياسة والقانون والفنون في مصر.
كنت وأخي جلال شديدي الاعجاب بمقالات زكي نجيب محمود في "الثقافة"، ليس فقط لما اعتبرناه عمقاً في افكارها، وانما ايضاً لنبرة الإخلاص والصراحة حين كان يتحدث فيها عن نفسه او تجاربه الشخصية او عن علاقته بأبيه. ثم عنّ لنا عام 1949 كنت وقتها في السابعة عشرة وجلال في الرابعة عشرة ان نبدأ في كتابة المقالات للمجلة. ولا ندري الى اليوم ما اذا كانت موافقة زكي نجيب على نشرها نابعة عن رغبة في إرضاء أبي وإرضائنا، ام عن رضا حقيقي عما نكتبه. وكان كثيرا ما يصدر مقالاتنا تلك بكلمة ثناء منه، او بتعليق ايجابي قصير، نكاد ان نرقص له طرباً! ومازالت أذكر من بين هذه المقالات مقالاً لي في نقد فلسفة الذرائع عند ويليام جيمس، ومقالاً لجلال في شرح إثباتات ديكارت الاربعة لوجود الله!.
غير أن اعجابي بشخصيته كان يفوق إعجابي بكتاباته، فهو جم التواضع والادب في سلوكه، عظيم الصدق والصراحة في حديثه، متقشف زاهد في أسلوب حياته، واسع الصدر لا يبخل بالنصح والتشجيع على المبتدئين وصغار المؤلفين. وكثيراً ما كنت أزوره في شقته المتواضعة في شارع الجيزة مع صديق لي يُدعى ادوارد منسي كان وقتها يكتب الرواية والقصة، ثم تفرغ بعد زواجه لعمله في مجال البترول. فكان زكي نجيب يناقش كتاباتنا مناقشة تدل على انه يولي قراءتها اهتماماً فائقاً يندر أن يوليه كاتب كبير لآخر ناشئ.
ثم حدث في كانون الثاني يناير 1952 ان ولد للملك فاروق ابنه أحمد فؤاد، فطلعت الصحف والمجلات المصرية تهلل كالعادة وتبارك، وتتظاهر بالفرح وتنافق، عدا مجلة واحدة هي مجلة "الثقافة". فكان ان اتصل المستشار الصحافي للملك، وهو كريم ثابت باشا بوالدي هاتفياً، يخبره ان جلالة الملك غاضب حانق - وكأنما كان الملك يقرأ الثقافة - وهدده بأنه ما لم تنشر المجلة تهنئة لجلالته في العدد التالي فسيصدر الامر الى وزارة المعارف بوقف اشتراكات المدارس المصرية في المجلة، وهو ما كان سيؤدي في واقع الامر الى افلاسها. فاجتمع ابي برئيس التحرير زكي نجيب واطلعه على حقيقة الوضع، واخبره انه شخصياً عاجز عن ان يخط بقلمه تهنئة للملك، او ان يعبر عن "فرح" لا يشعر به، وعن "أهمية" حدث لا يراه مهماً. ثم ترك الامر برمته لزكي نجيب ليرى فيه رأيه، فإن شاء تجنب افلاس "الثقافة" كتب الدكتور زكي تهنئة قصيرة، وإن رأى ان ضرر النفاق يفوق ضرر اغلاق المجلة لم يكتب.
وكان ان طلع العدد التالي من "الثقافة" يحمل في صدارته مقالا بالغ القصر بعنوان "مولد أمير" بقلم زكي نجيب محمود، ورغم قصر المقال، والفتور الجلي في عبارات التهنئة فيه، ووضوح ان هذا المقال المتأخر خرج "من تحت ضرس" كاتبه ورغماً عن ارادته، فقد استشطت غضباً حين وقع بصري عليه، وبادرت بإرسال خطاب عنيف اللهجة الى الدكتور زكي، اعبر له فيه عن شدة ألمي وخيبة املي إذ ينضم مثقف مثله الى زمرة الغوغاء المنافقين.
ومضى يومان، واذ كنت جالساً ذات ليلة اقرأ في غرفتي في الطابق الثاني من منزلنا، سمعت من ينادي في الحديقة:
- ياحسين! يا حسين!
فأطللت برأسي من النافذة
- حسين؟
- نعم
- أنا زكي نجيب
قلت: والدي ليس هنا.
قال: لا اريد والدك، وانما اريدك انت.. انزل
فنزلت، وخرجنا الى الطريق نتمشى وقد قبض بيده على ذراعي وهو يكرر في صوت حزين:
- انا اسف والله ما خطر ببالي قط ان اكتب ذلك المقال، وما كنت لأكتبه لولا ما قصّه علي والدك من نبأ مكالمة كريم ثابت الهاتفية معه، ولا بوسعك ان تتصور ما شعرت به بعهد نشره من جزع وتأنيب ضمير، بخاصة بعدما تلقيت رسالتك. أنا اسف، واعدك الا اعود الى مثلها ابداً.
كنت وقتها طالباً في الجامعة دون العشرين، وكان زكي نجيب مفكراً مرموقاً في السابعة والاربعين، ورئيس تحرير احدى كبريات المجلات الثقافية في العالم العربي ومع ذلك فقد رأى من واجبه ان يتوجه بنفسه الى بيت ذلك الطالب للاعتذار عن مقال كتبه، وليطمئنه على انه لن يعود الى مثلها قط!.
لم تُفلس المجلة ولا هي اغلقت ابوابها في ايام الملك، وانما خلال الاشهر الاولى من عهد الثورة، ثم كان ان توفي ابي، وانفرط عقد لجنة التأليف والترجمة والنشر، وترك زكي نجيب مصر- شأن الكثيرين غيره - للعمل لسنوات طويلة استاذا في جامعة الكويت، وكان في اجازاته التي يقضيها في القاهرة يتصل بي هاتفياً لأقابله في حديقة "جروبي" لمناقشتي بشأن تجديد عقود نشر الكتب التي اشترك مع والدي في تأليفها، ثم ندخل في دردشة حول نشاطه الادبي، ونشاطي. واذكر من بين هذه الاحداث انه اخبرني انه في الكويت بدأ يشعر بوخز الضمير ازاء جهله الفاضح بثمرات التراث العربي وتركيزه الكامل في الماضي على النهل من منابع الفكر الغربي. وحفزه اتساع اوقات فراغه هناك، وقلة المكتبات التي تبيع الكتب الاجنبية، على الشروع في قراءة بعض كتب التراث، فقرأ منها - حتى تاريخ لقائنا ذاك - خمسة كتب ذكر عناوينها لي!! ثم راح يسألني في تواضع حلو - وقد علم اني غارق لقمة رأسي في النهل من التراث العربي - عما انصحه بقراءته منه، وكنت كلما ذكرت في حديثي تاريخاً هجرياً لتأليف كتاب او وفاة مؤلف، هز رأسه بضيق ويقول: "انا لا افهم التواريخ الهجرية أُذكرها بالميلادي".. ما لم اغتفره له هو انه ما مضت اشهر قليلة على هذا اللقاء حتى ظهر له كتاب "تجديد الفكر العربي" الذي تحدث فيه عن التراث العربي حديث الواثق الملم به من جميع اطرافه، وكأنما قضى حياته بأسرها لا يقرأ الا فيه!.
كان دائما - منذ صباه فيما اعرف - يشكو من ضعف شديد في البصر، وبلغ هذا الضعف في سنوات عمره الاخيرة ان كان اذا جلس للكتابة تجاوز القلم في يده حدود الورقة التي يكتب فيها فيسطر كلمات على مفرش المائدة! وقصّ عليّ مرة قصة مهمة عن والدي الذي كان يشكو هو، أيضاً، من ضعف شديد في بصره، لم اسمعها الا منه. وخلاصتها ان والدي حين اعتزم في يوم ما زيارة لندن،بعث برسالة الى زكي نجيب فيها يرجوه تحديد موعد له مع طبيب عيون انكليزي. وقد اصطحبه الدكتور زكي في زيارته للطبيب الذي قال لوالدي بعد انتهاء الكشف:
- انت مهدد بفقدان البصر، ولن يُجدي معك علاج. غير اني انصحك بهجر القراءة والكتابة الى نشاطات وهوايات الموسيقي مثلاً.
وخرج والدي من العيادة حزيناً مهموماً، والتفت في الطريق الى زكي نجيب قائلاً:
- الاستماع الى الموسيقى مثلاً! الرجل لا يعلم ان امثالي وامثالك قد اخطأوا منذ البداية خطأ فادحاً اذ وضعوا كل بيضهم في سلة واحدة، حتى راحت راح كل شيء. لم نتعلم صناعة غير القراءة والكتابة، ولا كانت لنا بغيرهما اهتمامات يمكن ان تعوضنا في يوم ما عن فقد البصر. والمحزن حقاً انني لم اتعود قط املاء افكاري على سكرتير لي، او التركيز معه إن هو قرأ عليّ من كتاب. فماذا عساي ان اصنع؟!.
وتوالت الايام فألهتني مشاغلي في العمل الديبلوماسي وكثرة اسفاري عن التقاء زكي نجيب. وكنت غضبت في فترة ما من تصريحات تفوّه بها في مجالسه الخاصة، ثم نشرها انيس منصور في زاويته اليومية في صحيفة "الاهرام"، مؤداها ان أحمد أمين لم يشترك إلا بأقل القليل في تأليف كتب "قصة الفلسفة اليونانية"، و"قصة الفلسفة الحديثة"، و"قصة الأدب في العالم"، وانه المؤلف الوحيد لها في واقع الامر، وإن كان رأى وقتها استغلال شهرة ابي بوضع اسميهما جنباً الى جنب على الغلاف! وكنت احياناً اقرأ مقالات له من مقالاته الاسبوعية الطويلة في "الاهرام" التي اصبح في سنواته الاخيرة احد كُتابها الرئيسيين. غير اني لم اكن استسيغها، وكنت اراه فيها يتكلف الانتاج، واعجب إذ أرى شهرته تتزايد وتتضخم مع افول فكره، وإذ أسمع واقرأ نعت الناس له بالفيلسوف الكبير وهو الذي لم يُسهم في مجال الفسلفة بغير الترجمة وشرح افكار الغير.
غير ان التدهور المتفاقم في الحياة الفكرية المصرية هو الذي اهّله لتلك المكانة البارزة. كذلك لم تنل كتبه في الستينات مثل "قصة نفس" و"قصة عقل" و"فلسفة وفن" اي حظوة عندي او عند أخي جلال، حتى بتنا نفسّر اعجابنا بكتاباته ونحن صبية، بأننا كنا وقتها مجرد صبية.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.