الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الماتادور"و"الكوريذا" جزء من وجدان الشعب الاسباني
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 1999

في إشبيلية يعتبرونها جزءاً من المعالم السياحية لمنطقتهم ويدرجونها في برامج الجولات السياحية المنظمة. المدينة تملك تراثاً يميزها عن بقية اسبانيا بفضل مزارعها التي تربى فيها الثيران المخصصة لحلبات مصارعة الثيران المحترفة.
المدينة ضمت اول معهد لمصارعي الثيران اقيم سنة 1830. المعهد اقيم في وقت كانت المزارع المجاورة تنجح في توليد اول صنف حقيقي من الپ"تورو برافو" او ثور المصارعة.
اشبيلية تحوي كبرى مزارع توليد الثيران الضخمة، التي تصول وتجول في حلبات المصارعة بقرونها الحادة وأوزانها الكبرى، قبل ان تلقى حتفها بسيف الماتادور. لكن مدريد هي الموئل الحقيقي لهذه الرياضة غير المتكافئة التي نشرها الرومان في مستعمراتهم وبقيت الى اليوم تثير حماس المتفرجين في البرتغال وجنوب فرنسا، والتي نشرها الاسبان بدورهم في مستعمراتهم في اميركا اللاتينية.
رقم ستة هو رقم سحري مرتبط بمصارعة الثيران التي تسمى بالاسبانية "لا كوريذا" او "لا ليذيا". اذ تبدأ "الحفلات" عند السادسة مساء عادة. وتنظم جولات رياضية لقتل ستة ثيران في كل حفلة.
يؤتى بالثيران الى مدريد من المزارع البعيدة، فإما ان تترك في مزارع مجاورة وإما ان تنزل في حظائر الحلبات الخاصة باستقبال مصارعي الثيران. وتقاد هذه الثيران قبل وصولها الى الحلبة في طريق وضع فيها بعض العوائق حيث يتسابق افراد الجمهور مع الثيران محاولين النجاة من قرونها. وغالباً ما تنتهي هذه المغامرة بجروح تسببها القرون الحادة المنغرسة في ظهور وأرداف الراكضين.
وتلجأ مدن اسبانية كثيرة الى تنظيم حفلات مصارعة الثيران، اما في الساحات العامة التي تحول الى ميدان لمصارعة هذه الحيوانات الضخمة وإما في الحلبات المخصصة اذا كانت هناك من حلبات في المدينة.
وتكتفي البلدات الصغيرة بتنظيم حفلات تشمل اربعة ثيران احياناً. ويتم احياناً ايضاً قص قرون الثور لتقليل خطر قتله المصارع، او استخدام ثيران صغيرة السن لم تبلغ بعد مرحلة القوة والفتوة الكاملة.
وتقوم اكبر حلبة في العالم في مدريد في ساحة "لاس فنتاس". وقال ميغيل المرشد السياحي مشيراً الى المبنى الكبير لدى المرور امامه: "هذه اكبر حلبة لمصارعة الثيران في العالم. بنيت عام 1929 وتولى تصميمها المهندس هنيبعل غونزاليس وفق الهندسة الاشبيلية". وأضاف: "اي ماتادور يريد ان ينجح في العالم عليه ان يأتي الى هنا ويثبت نفسه".
المدرج المحيط بالحلبة يسع 25 الف متفرج. يستقبل كل احد حفلة مصارعة ثيران ويقفل فقط في شباط فبراير. يبدأ الموسم الجدي عادة في الاسبوع الثالث من أيار مايو بمناسبة عيد القديس ايزيدرو شفيع مدينة مدريد، ويستمر لمدة شهر، ثم يتواصل وإن بوتيرة أقل بعض الشيء حتى شهر آب اغسطس.
في هذه الفترة اي بين شباط وآذار مارس تأخذ الثيران اجازتها الوحيدة.
مصارعة الثيران رياضة وحشية غير متكافئة. القتل فيها استعراض والخطر فيها حقيقي نوعاً ما لأن مساعدي الماتادور يتكفلون أثناء تحينه الفرصة للاجهاز على الضحية، بردع الثور الهائج وتحويل انظاره عن المصارع حتى تنهك قواه.
وتقسم الحلبة الى ثلاث دوائر يتوسطها عادة المصارع او الماتادور. يتبع هذا الاخير فريق من المعاونين الراجلين والخيالة ودورهم غرس اربعة خناجر صغيرة في كتفي الثور لاستفزازه وانهاكه. وتستمر المعركة ولعبة الكر والفر عشراً الى 15 دقيقة تنتهي بقتل الثور الذي يجره بعد ذلك حصانان الى حيث يحمّل الى اقرب ملحمة.
يحب الجمهور الماتادور الذي يتحايل على هجمات الثور ويقف امامه بهدوء ولا يضطرب كثيراً حينما يناور بعيداً عن قرونه. وإذا احب الجمهور طريقة لعب الماتادور انهالت عليه المناديل لا سيما من النساء المعجبات في حين يطلب المتفرجون من رئيس الحفلة ان يسمح للماتادور باقتطاع اذن من الثور او ربما الاذنين معاً. وهذه الآذان هي رمز لقوة المصارع ولانتصاراته، ويمكن رؤيتها في المتاحف المخصصة لمصارعة الثيران وبينها متحف ملاصق لحلبة "لاس فنتاس". ويعتبر الاسبان انهم افضل من يعرف تقدير المباريات الحقيقية لمصارعة الثيران، وهم يعشقون الماتادورات، الذين يعتبرونهم نجومهم المفضلين، والذين تتهافت عليهم النساء وتنهال عليهم الجوائز والدعوات والعطايا في حال بلوغهم مرتبة النجومية هذه.
وتشبه حال مصارعي الثيران الى حد بعيد حال مصارعي السومو الذين "يفيضون" بالسمنة والشحوم والذين تحلم بهم النساء اليابانيات المعجبات على نحولهن ونحافتهن. ويبدو ان ظاهرة الاعجاب المشتركة تلتف حول فكرة القوة والتحدي والا فماذا يفسر حرص الحسان المعطرات، اللواتي يتزين ويجلسن في المقاعد الأمامية بقصد لفت نظر الماتادور، على التقرب من رجل افضل ما يفعله هو تلويث يديه برائحة البقر والثيران وقطع آذانها؟
ويعتبر الاسبان مصارعة الثيران رمزاً لسطوة الذكورة والرجولية والشجاعة. الا ان المرأة اقتحمت هذا الميدان وبرزت فيه خلال القرنين الماضيين الى ان نجح دعاة المحافظة على "حقوق الرجل" في استصدار قانون عام 1908 يمنع النساء من مزاولة هذه الرياضة في اسبانيا بحجة المحافظة على طبيعة المرأة الرقيقة.
وبقي القانون سارياً حتى عام 1934 حينما أُلغي قبل ان يعود الجنرال فرنكو فيفرضه عام 1940 وليستمر العمل به حتى عام 1974 حيث جرى الغاؤه مجدداً.
وهناك سيدات عدة برزن في مجال مصارعة الثيران وبات لبعضهن شهرة كبيرة وإن كان هناك "محافظون" في صفوف المصارعين الذكور يرفضون الاذعان لهذا التغيير على اعتبار انه يمنح المرأة حق مساواة الرجل في ميدان الشجاعة وتحدي... الثيران وجهاً لوجه.
وتعاني الثيران المجهزة للجري في ساحة الموت الاخيرة من امراض عدة دفعت العاملين في المزارع الى البحث عن وسائل لتوليد نوع هجين جديد اكثر مناعة.
ويشكل ثقل الوزن وضعف المفاصل والجهاز التنفسي اكبر المصاعب التي غالباً ما تدفع المربين الى ذبح هذه الحيوانات التي يسمنونها ويعلفونها بهدف تقديم استعراض واحد يتيم في حياتها، تنتقل بعده الى يد الجزار لتقطيعها وبيعها مثل لحم اي ثور عادي آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.