بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 14 تشرين الأول اكتوبر 1994 : محاولة فاشلة لاغتيال نجيب محفوظ
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 1998

في فيلم "المصير" ليوسف شاهين، يحدث أن يحاول شاب متطرف اغتيال المغني مروان الذي يقوم بدوره في الفيلم الفنان محمد منير. وحين يقبض على الشاب ويحاكم يسأله القاضي ابن رشد، نور الشريف لماذا حاول اغتيال المغني، وعما إذا كان يعرف اغانيه، فيقول انه قام بفعلته لأن مروان كافر، وانه - أي الشاب - لا يعرف شيئاً عن أغانيه، ولا يريد أن يعرف. هذه العبارات بحذافيرها قالها، في الواقع، ذلك الشاب المتطرف الذي حاول يوم 14 تشرين الأول 1994 أن يغتال الكاتب العربي الكبير نجيب محفوظ، لكنه اخفق في محاولته، ثم قبض عليه فيما كان يحاول الهرب. وهو قال للمحققين انه يريد قتل محفوظ لكفره، وأنه لا يعرف شيئاً عن أدبه. والحال أن المشهد الذي وضعه شاهين في فيلمه الذي تدور أحداثه في الاندلس أيام ابن رشد، لم يأت صدفة، بل انه قصد منه أن يكون اشارة واضحة الى أن أول ضحايا التطرف هم المثقفون، ناهيك عن ممارسي العنف أنفسهم من الذين يقترفون ما يقترفون من دون أن يكون لديهم أي وعي حقيقي بهوية ضحاياهم.
لقد جرت محاولة اغتيال نجيب محفوظ، في مثل هذا اليوم من العام 1994، أي في وقت كان على الحياة الأدبية ان تحتفل فيه بالذكرى السادسة لحصول صاحب "الثلاثية" و"ملحمة الحرافيش" على جائزة نوبل التي لم ينلها أي أديب عربي من قبله، وكانت ولا تزال، حلماً يداعب خيال كل أديب عربي. لقد كان فوز محفوظ بتلك الجائزة الأدبية العالمية الأرفع، يومها بمثابة تتويج للأدب العربي ككل، ووسيلة لوضعه داخل الزمن.
أما محاولة اغتيال نجيب محفوظ بطعنة خنجر في عنقه لم ينج منها الا باعجوبة، فإنها أتت لتتوج تلك المعركة العنيفة التي يشنها التطرف ضد المثقفين بشكل عام. والغريب انه في الوقت الذي يعلن فيه المتطرفون ان معركتهم هي مع "السلطات الغاشمة" حسب تعبيرهم، ومع الأعداء الخارجين الشياطين الكبرى والصغرى من الأميركيين الى الاسرائيليين، فإن ما يمكن ملاحظته هو أن ضحايا العنف المتطرف هم، ودائماً، واحد من اثنين، اما مثقفون كتاب وفنانون، واما أناس أبرياء من العزل من السلاح، نساء وأطفالاً وعجائز. ومدهش، بالطبع، أمر تلك "الثورة" الشاملة التي تحاول أول ما تحاول، افراغ المجتمع من سكانه، ومن مثقفيه. والحال أننا لو أحصينا العدد الأكبر من ضحايا ارهاب التطرف، ولا سيما في الجزائر ومصر، هذا إذا لم نعرج على تركيا وايران سنوات الثمانين، وغيرهما، سنجد المثقفين يتساقطون، من فرج فودة في مصر الى الطاهر جعوط في الجزائر، مروراً بعشرات غيرهم، ناهيك عن مئات المثقفين الذين اضطرهم خوفهم من الارهاب الى مبارحة الجزائر، واولئك الذين تضطر السلطات الأمنية في مصر الى حمايتهم من مهدديهم.
نجيب محفوظ، الذي جرت محاولة اغتياله يوم 14 تشرين الأول اكتوبر 1994، كان موقفه حين ادرك ما أصابه ونجا منه، متسامحاً الى حد كبير مع "جلاده". وهو في التصريحات العديدة التي أدلى بها حول ذلك الأمر، أبدى تفهمه التام لحركة "القاتل"، لكنه تساءل حول السبب الذي بات يجعل من المثقفين المبدعين الذين هم ضمير الأمة، هدفا أساسيا للعنف والارهاب. ولئن كان محاولو قتل محفوظ، اعلنوا انهم فعلوا ذلك تحديداً بسبب رواية "أولاد حارتنا"، فانهم أضافوا "نحن لم نقرأ الرواية ولكن صدر تكليف إلينا بقتل مؤلفها بعد قيام الجماعة باغتيال فرج فودة" واعلن المتهم الأساسي في القضية محمد ناجي، يومها انه "ليس نادماً على ما فعل، ولو قدر له الخروج من السجن فسيعيد ارتكاب المحاولة". أما محفوظ فصرح قائلاً: "لا يجوز الحكم بالكفر غيابياً على الناس دون مناقشتهم. كما لا يجوز اصدار الأحكام من أشخاص غير مؤهلين للفتوى، ولا يفهمون دينهم الصحيح. ما زلت أكرر ان "أولاد حارتنا" مجرد عمل أدبي يجب النظر اليه بهذا المفهوم. وانها رواية تنتهي بتأكيد أهمية الايمان بوجود الذات الالهية".
أما الشيخ محمد الغزالي، الذي زار محفوظ في مستشفاه فقد صرح قائلاً، وهو ذو الكلمة المسموعة في مجال الشؤون الدينية: "لقد أدنت محاولة الاغتيال في اليوم التالي لوقوعها، انا ضدها على طول الخط، والمحاولة لا يقرها شرع ولا دين، والاسلام دين السماحة والعقل والتفكير. الذي يفتي في الناس لا بد أن يكون من العلماء الذين يعلمون أصول الدين. والشيخ كشك وهو كان خطيباً في مسجد كوبري القبة، واعتاد ان يهاجم محفوظ في خطبه ويحرض الشبان ضده، ووضع كتابا تحريضيا ضد محفوظ رجل جاهل وقد كتبت عنه ووقف ضدي. أما عمر عبدالرحمن الشيخ المتطرف المقيم في أميركا فهو انسان مريض".
ولقد أسفرت القضية في النهاية على الحكم باعدام المتهمين الرئيسيين الثلاثة، وبالسجن المؤبد ولمدد تتراوح بين 15 و3 سنوات على عدد من المتهمين الآخرين. أما المحاولة نفسها فقد انهكت محفوظ صحياً، حتى وان كان قد نجا منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.