تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع انتعاش القطاع العقاري الأردني
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2011

اعتبر تقرير شركة «المزايا القابضة»، أن قطاع العقارات الأردني «مرشح لتحقيق تداولات ملحوظة في الشهور المقبلة، تحديداً من جانب العاملين الأردنيين في الخارج، خصوصاً أن شهر رمضان المبارك حلّ في الصيف وتزامن مع العطلة الصيفية للمدارس والجامعات. إلا أن حركة الشراء والبيع ظلت محدودة بسبب محدودية إنتاج العقارات في الصيف وغياب التمويل في حالات كثيرة».
ولاحظ التقرير، أن «اقتراب موعد انتهاء مهلة الإعفاءات على العقارات التي مددتها الحكومة الأردنية بعد نهايتها بداية الصيف الجاري، تدل على احتمالات كبيرة نظراً إلى عزم كثر خصوصاً المغتربين الأردنيين العاملين في الخارج، على اغتنام الفرصة لشراء العقارات والوحدات السكنية والشقق للاستفادة من هذه الإعفاءات، ما يشير إلى زيادة محتملة للنشاط العقاري (البناء والبيع والشراء) في الأردن في الشهور المقبلة».
ونقلت «المزايا»، عن تقرير لدائرة الأراضي والمساحة الأردنية، أن «قيمة التداول في سوق العقارات بلغ 4.3 بليون دينار (6.1 بليون دولار) في الشهور الثمانية الأولى من السنة، أي بارتفاع 24 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2010 البالغة 3.5 بليون دينار. وأظهر التقرير الأخير الصادر عن الدائرة، أن قيمة الإعفاءات منذ العام 2009، بعد قرارات خفض الرسوم على الأراضي والشقق التي أقرتها الحكومة عامي 2009 و 2010 وهذه السنة بهدف تنشيط سوق العقار، بلغت 320 مليون دينار.
وعلى رغم ذلك، رأى تقرير «المزايا»، أن نقص التمويل والقروض السكنية هو أمر حاسم في معادلة الطلب والعرض في العقارات، في حين تقدر حاجة السوق من العقارات والوحدات السكنية بين الأعوام 2008 و2012 ب 33 ألف وحدة سنوياً، يتوجه نحو ثلثيها إلى شرائح من ذوي الدخل المتدني والمحدود والفقراء، وهم من غير القادرين أو غير المؤهلين للحصول على قروض عقارية أو تمويل مصرفي».
ولفت التقرير إلى أن مسألة التمويل «تعد أمراً ملحاً في المنطقة وليس فقط في الأردن فقط، خصوصاً مع تشدد المصارف والمؤسسات التمويلية في منح قروض، إذ أشار تقرير للبنك الدولي بعنوان «التمويل والاستقرار: خريطة طريق للشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، إلى أن النظم المالية عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «أثبتت متانة خلال أزمة المال العالمية»، لكن لاحظ أن المؤسسات المالية «أخفقت في توفير التمويل ما أضعف نسبياً الأداء المتصل بالنمو وعدم القدرة على إيجاد وظائف، لأن قطاعات كبيرة من السكان إضافة إلى قطاع الشركات وتحديداً المتوسطة والصغيرة، لا تزال محرومة من التمويل نظراً إلى محدودية نشاطات الإقراض في المصارف والخدمات المالية الأخرى والافتقار إلى بدائل مناسبة لتمويل المصارف».
وفي ظل النقص في التمويل المصرفي، ربط تقرير «المزايا»، معظم النشاط العقاري في الأردن ب «تحويلات الأردنيين من الخارج، إذ لفتت بيانات البنك المركزي إلى أن «مجموعها انخفض في الشهور السبعة الأولى من السنة بنسبة 4.8 في المئة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق لتبلغ 1425 مليون دينار». وطرح التقرير حلولاً تقترحها جهات وعاملون في العقارات الأردنية لمعالجة ارتفاع أسعار الأراضي، تتمثل في توسيع البناء العمودي، الذي يمكن أن يساهم في خفض كلفة البناء وبالتالي أسعار الشقق». وعلى صعيد أخبار الشركات العقارية، اعتمدت «ريم» الإماراتية للاستثمار، شركة «غلف ديونز» للمساحات الخضراء والخدمات الزراعية لتنظيم متنزه المارينا والحديقة الشاطئية في النجمة وإنشائه. ويتوقع إنجاز الأعمال في الربع الأول من عام 2012.
في السعودية، توقع عقاريون، أن ينمو الطلب على الوحدات السكنية في الرياض في شكل يتوافق مع وتيرة النمو العمراني. وتبدأ وزارة المال وصندوق التنمية العقارية إنجاز إجراءات الاستلام المبدئي لفلل إسكان الرصيفة في مكة المكرمة من المقاول المنفذ للمشروع تمهيداً لإنهاء وضعها بعد أن ظلت معطلة طيلة 25 سنة من دون الاستفادة منها.
وباشرت شركة «تضامن مكين»، المنفذة لمشروع «واحة مكة» التطويري، توقيع عقود مع جميع المواطنين المرشحين للمرحلة الأولى والذين اختيروا للحصول على شقق واستكملوا الإجراءات اللازمة. وتوقعت مصادر أن تشهد الأحساء في الفترة المقبلة، صفقات عقارية قوية تبلغ قيمتها بليون ريال في فترة لا تتجاوز ثمانية شهور، وأن يشهد العقير نهضة عقارية كبيرة، في حال أطلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار مشاريعها، والمقدرة ببلايين الريالات.
وباتت مجموعة «بن لادن» و «ايه بي في روك»، مرشحتين رئيسيتين للفوز بعقد إنشاء مدينتين طبيتين في جدة والرياض، المقدرة تكاليفهما بنحو 25 بليون ريال. ويُتوقع فوز «بن لادن» بعقد إنشاء المدينة الطبية في جدة و «ايه بي في روك» بعقد مدينة الرياض.
في قطر، عيّنت شركة «مشيرب العقارية» شركة «إتش أو كيه» استشارياً هندسياً للمرحلة الرابعة من مشروع «مشيرب» المتعدد الاستخدام لتطوير وسط مدينة الدوحة.
وفي البحرين، أعلن وزير الإسكان أن المشاريع الإسكانية الضخمة، في مقدمها مدن البحرين الجديدة الشمالية وشرق سترة وشرق الحد، تستوعب نحو 25 ألف وحدة سكنية، وستُنفّذ في فترة تتراوح بين 3 و 5 سنوات ما يستدعي وجود شركات عملاقة من اجل تنفيذ هذه المشاريع.
وتعكف إحدى شركات التطوير العقاري التابعة لأحد المصارف في البحرين، على طرح مخطط سكني استثماري جديد غرب منطقة الهملة بقيمة 70 مليون دينار. ويبدأ سعر القدم المربعة ب 10 دنانير، في حين تبدأ مساحات الأراضي السكنية من 500 متر مربع حتى ألف متر. وسيؤمّن المخطط مجموعة من الأراضي لذوي الدخل المحدود وللطبقتين المتوسطة والعليا.
في الكويت، أشار تقرير إلى «تراجع قيمة العقارات إلى 202 مليون دينار في تموز (يوليو) الماضي بنحو 61 مليون دينار كويتي، أي بنسبة 23 في المئة مقارنة بحزيران (يونيو) الماضي.
إلى ذلك، باعت شركة «بيت الأوراق العالمية الكويتية» عقاراً في مدينة هاريسورغ في ولاية بنسلفانيا الأميركية، هو مركز «سبرينغ كريك» الصحي للتمريض بقيمة 34 مليون دولار، محققة عائداً داخلياً على الاستثمار تجاوز 26 في المئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.