وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طائر الخراب» الذي يحلق في سماء اليمن السعيد
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2011

في الميثولوجيا الشعبية، يُكنّى البوم ب «طائر الخراب»، فصوته في مكان معيّن يشكّل نذيرَ شؤم للمكان وأهله، فيعمدون الى طرده والتخلّص منه. في «طائر الخراب» الرواية السادسة للكاتب اليمني حبيب عبد الرب سروري، (الكوكب-رياض الريّس للكتب والنشر)، يبدو العنوان على وحدة دالّة ويكتسب في الرواية مدلولات عدة، فيشير الى الأب، اليمن، الحاكم...، وجميعها تتكشّف عن خلل ما يعتور البنية الفردية أو الاجتماعية، ويخرج بها عن انتظامها الطبيعي.
في «طائر الخراب»، يطرق سروري موضوعاً اجتماعيّاً خطيراً يدخل في باب المحظورات المسكوت عنها في اليمن، وهو زنى المحارم وما يتركه من مضاعفات وتداعيات مدمّرة على ضحاياه، الذين ينتمون إلى بنية اجتماعية سياسية مغلقة، يتحكّم بها القمع، والقبلية، والذكورية، والاستبداد، وبيئة اجتماعية تشكل الحاضنةَ للتصرفات الشاذة. وهكذا، تثبت الرواية العربية قدرتها على اقتحام المناطق المحرّمة، والخوض في المسكوت عنه.
هذه الموضوعة يقاربها الروائي سروري من خلال علاقة حب تربط بين نشوان، الراوي والأستاذ الجامعي اليمني المقيم في فرنسا، وإلهام الفتاة الجامعية اليمنية المقيمة بدورها هناك، وكل منهما هارب الى فرنسا لأسباب خاصة، هو هرب من ظروف اجتماعية/ اقتصادية ضاغطة، وهي من ظلم أبوي/ زوجي فادح. واذ تجمع الظروف بين الهاربَيْن، تنشأ بينهما علاقة حب عاصف تشكّل اطاراً للأحداث بوقائعها والذكريات.
وانطلاقاً من وقائع معيّنة يعيشها الشريكان، وهي وقائع جميلة في أغلبها، تتم استعادة ذكريات تطغى عليها المعاناة وتشكّل امتداداً للوقائع، ويتجسد المشهد الروائي كحصيلة للتكامل بين هذين الحيّزين.
واذا كانت الوقائع تتوزّع على أماكن جميلة أو أسطورية أو تاريخية، في فيلاّ أرستقراطية أسفل شواطئ الأطلسي الفرنسية أو في أحد سفوح البتراء الأردنية أو في اليمن، وتنطوي على أحداث جميلة رومنسية، فإنّ الذكريات تعود غالباً إلى اليمن، وتنطوي على عذابات ومرارات كثيرة تنغّص عيش إلهام وأختها نعيم، فلا تستطيعان التحرر من تأثيرها عليهما وعلى المحيطين بهما رغم المسافة الزمنية أو المكانية الطويلة التي تفصل بين الذكريات والوقائع، فوجود إلهام في فرنسا لم يحررها من أعباء اليمن، وبلوغ الأختين مرحلة الشباب لم يجنّبهما مطاردة الطفولة، وهذه المرحلة العمرية الأجمل في حياة الناس، والتي يلجأون اليها في لحظاتهم القاسية، تشكّل للأختين كابوساً تحاولان الهرب منه مكانيّاً وزمنيّاً.
في غمرة العلاقة الرومنسية العاصفة بين نشوان وإلهام، تطرأ وقائع تضفي على العلاقة غموضاً معيّناً، الأمر الذي أثار فضول نشوان وقلقه ونغّص عيشه وشكّل نقاطَ استدلال في المسار الروائي: فعدم تفاعل إلهام مع القبلة الأولى، وتخشّبها على السرير، وتجنّبها الحديث عن اليمن، وخوفها من الأب، وحرصها على الاحتفاظ بمفتاح صندوق البريد، وهربها المفاجئ... كلها وقائع أحاطت شخصيتها بالغموض بقدر ما شكّلت إشارات لسبر غورها وجلاء حقيقة أمرها. على أن واقعة الهرب شكّلت نقطة تحوّل مفاجئة ومفصلية لجلاء الحقيقة، ودفعت بنشوان، الزوج والراوي، الى العودة الى اليمن/ الماضي، بحثاً عن الأسرار التي تغلّف حياة حبيبته إلهام وتحدّد تصرفاتها، في إشارة روائية الى أن معرفة الماضي شرطٌ للسير باتجاه المستقبل.
في عملية البحث هذه، تبدأ الأبواب بالانفتاح واحداً تلو الآخر، فنكتشف أن السبب المباشر لهرب إلهام وتوتّرها في المرحلة الأخيرة، هو غرقها في الديون وعجزها عن سدادها، وهي نشأت في الأصل عن هدايا ثمينة أرادت التعبير بها عن حبها لزوجها. على أن الواقعة التي شكّلت رأس خيط قاد الى الحقيقة، هي عثوره بين موجوداتها على قصة بعنوان «ألعاب نارية لاحتفال فض بكارة!»، حتى اذا راح يرويها لبعض الأصدقاء القدامى في اليمن، يتبيّن له أن بطلتَيِ القصة هما إلهام وشقيقتها نعيم، الأختان اللتان وقع عليهما زنى المحارم طفلتين وكانتا ضحيتَيْ أبٍ قَبَليٍّ مستبد متسلّط وأم ضعيفة جاهلة متواطئة.
وفي الوقت الذي فشلت إلهام في البوح لنشوان بماضيها للتحرّر منه، رغم ما أحاطها به الزوج المُحِبّ من عناية ورعاية، نجحت نعيم في ذلك، بفضل زوجها الرائع خالد، وبفضل الحمل، فهي تريد لمولودها الجديد حياة نظيفة خالية من الألغاز والأسرار. وهنا تقول الرواية مداورةً، إن شرط بناء المستقبل يكمن في التحرّر من أعباء الماضي ومكبِّلاته.
وبالتزامن مع بحثه عن إلهام وفك ألغاز طفولتها، يجد الراوي نفسه يبحث عن اليمن، بواسطة البحث البيبليوغرافي، والانترنت، والتجوّل الميداني، فلا يقع سوى على مشاهد الفقر، والبؤس، والجوع، والتسوّل، والاغتصاب السياحي، والاغتصاب الجغرافي. ولعل الكاتب أراد من خلال هذا التزامن في البحث، أن يعادل روائيّاً بين إلهام واليمن، وأن يوحي أن الاغتصاب وقع على كليهما، سواء أكان المغتصِب أباً مستبدّاً أو سلطة حاكمة، واستطراداً، فإنّ العثور على إلهام أو اليمن يقتضي التحرّر من ثقل الماضي ووطأة الحاضر.
في رسم بعض الشخصيات، ينحو سروري منحى مثاليّاً. ينطبق هذا في درجة معيّنة على شخصية نشوان، الذي أبدى طيلة زواجه تفهّماً لغموض زوجته وغرابة بعض تصرّفاتها، وحرص على توفير الظروف المناسبة لجلاء هذا الغموض، وباع بيته لسداد ديونها، وعاد الى بلاده ليبحث عنها. هو فعل ذلك من دون أي شكوى أو تذمّر.
وتنطبق المثالية بدرجة أعلى، على شخصية خالد زوج نعيم، الذي قَبِلَ الزواج بها طفلةً للتستر عليها، وأقسم على عدم المس بها حتى بلوغها سن الرشد، ووفّر لها الدعم الكامل كي تبوح بسرّها وتتحرّر من ماضيها. ولعمري، إن هذه الشخصية على قدر كبير من المثالية حتى ليمكن التشكيك في واقعيتها ووجودها في عالم الواقع.
الى ذلك، لم تخلُ الرواية من هَناتٍ معيّنة تركت أثرها على تماسكها المنطقي، فحين يروي الراوي أن ثقافة عدن الجديدة بمكوناتها العلمية لم تستطع أن تحرّره من وطأة الميتافيزيقيات، وهو دون الثالثة عشرة، يدفعنا الى التساؤل: أنّى لفتى في هذا العمر ان يلم بالعقل، والعلم، والسببية، والتنوير، والنقد، وماركس، وأينشتاين، وداروين، وسائر المكوّنات العلمية؟ ثم ان الراوي الذي جاء من فرنسا الى اليمن بحثاً عن حبيبته الهاربة، يقدّم لدى لقائه بشقيقتها نعيم، اهتمامه بمعرفة أسرار طفولتها على اهتمامه بمعرفة حالها ومكان تواجدها، وهذا أمر غير منطقي. وفي اللقاء نفسه، تخبره نعيم أن أختها تكتب رواية بعنوان» طائر الخراب» كروايته، فأنّى لها معرفة ذلك وهي احدى شخصيات الرواية وواقعة اللقاء احدى وقائعها؟ هذا لا يستقيم مع التسلسل المنطقي للأمور!
وعلى الرغم من ذلك، تبقى «طائر الخراب» نصّاً روائيّاً جميلاً، يعالج قضيةً حساسة، ويقتحم المناطق المحرمة. وقد صاغه صاحبه بلغةٍ جميلة تلامس المستوى الشعري في وصف اللحظات الحميمة، وتمتلك قدرةً واضحة على التصوير في وصف الأماكن والأشياء. ولعلّ حيويتها ناجمةٌ عن هذه المزاوجة بين الوصف والسرد، وعن التنوع في صيغ الخطاب. وقد عمد الكاتب الى المزج بين الشخصية الراوئية وبين الراوي العليم حين أسند الى نشوان فعل الروي في معظم الرواية من موقع العالم بالأمور، المحيط بها.
نشير أخيراً الى ان الوقائع في الرواية أجمل من الذكريات رغم ما يشوبها من مرارات معينة. ولعل هذه الإشارة تنطوي على رسالة تفاؤلية مفادها أن الحاضر أجمل من الماضي، والمستقبل أجمل من الحاضر، الأمر الذي تدعمه النهاية السعيدة للرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.