الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأرجح البورصات العربية وأربع تتقدم
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2011

شهد هذا الأسبوع تحسّناً في أداء بعض اسواق المال العربية، بينما استمر بعضها الآخر في التراجع. وأوضح تقرير لبنك «الكويت الوطني»، ان الأسواق التي سجلت أداء ايجابياً هي دبي بنسبة 2.3 في المئة، أبو ظبي 1.6 في المئة، قطر 1.4 في المئة، الكويت 0.5 في المئة.
أما الأسواق المتراجعة، فهي السعودية ومصر وفلسطين 0.3 في المئة، الأردن ولبنان 0.6 في المئة، البحرين 1.3 في المئة، عمان والمغرب 1.5 في المئة.
وقال رئيس «مجموعة صحارى» أحمد مفيد السامرائي في تحليله الاسبوعي: «بالتذبذب وعدم الاستقرار أغلقت بورصات المنطقة تداولاتها خلال الأسبوع، وسجلت قيمة التداولات وأحجامها نطاقات تذبذب مرتفعة بين جلسة وأخرى على رغم بقائها دون الحدود المستهدفة، التي من شأنها إعادة أداء البورصات إلى مسارها الصحيح»، مشيراً إلى أن «الكثير من البورصات سجل ارتفاعات متواصلة لكن ضعيفة، ولم يستطع التماسك أمام موجات جني الأرباح والضغوط النفسية التي أثرت في معنويات المتعاملين من الأفراد في شكل خاص». وأضاف: «أنهت البورصات أسبوعها الأول من آب (أغسطس) من دون القدرة على تحديد الاتجاه اللاحق تبعاً لمسار الارتفاع والهبوط السريع المسجل على المؤشرات بين جلسة وأخرى».
الأسواق
وفي أداء الأسواق، أنهت السوق الكويتية في تعاملات الأسبوع سلسلة تراجعها التي امتدت على مدار ستة أسابيع، ليقفل مؤشرها مرتفعاً عند مستوى 6066.20 نقطة. وارتفعت أحجام التداولات وقيمتها بنسبة 8 في المئة تقريباً، وتناقل المستثمرون ملكية 373.2 مليون سهم بقيمة 58.1 مليون دينار (212 مليون دولار) نُفِّذت من خلال 6149 صفقة. وارتفعت اسعار اسهم 49 شركة في مقابل تراجع اسعار أسهم 48 شركة واستقرار 118، فيما بقيت أسهم 87 شركة من دون تداول.
وعلى صعيد القطاعات، شهدت السوق أداءً متبايناً، إذ ارتفع إغلاق خمسة قطاعات تتصدرها المصارف، بنسبة 1.58 في المئة ليغلق مؤشرها الوزني عند 586.56 نقطة، يليها العقار بنسبة ارتفاع 1.1 في المئة ليغلق مؤشره الوزني عند 188.96 نقطة، وجاء قطاع الأغذية في المرتبة الثالثة ليغلق مؤشره الوزني عند 603.48 نقطة، بنسبة ارتفاع 0.4 في المئة.
وارتدت البورصة القطرية في تعاملات الأسبوع لتعوض بعضاً من خسائر الأسابيع السابقة، بدعم من كل قطاعاتها وغالبية أسهمها القيادية. وسيطرت على السوق خلال الأسبوع الماضي عمليات شراء لهذه الأسهم بعد هبوط الأسعار إلى مستويات متدنية جداً على رغم نتائج جيدة لشركات السوق. وأقفل مؤشر البورصة مرتفعاً عند 8490.81 نقطة.
وتراجعت القيمة السوقية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 0.17 في المئة لتصل الى نحو 444.5 بليون ريال (121.9 بليون دولار).
وارتفعت أحجام التداولات وقيمها بنسبة 11.03 في المئة و10.28 في المئة على التوالي، وتناقل المستثمرون ملكية 15.1 مليون سهم بقيمة 619 مليون ريال نفذت من خلال 11.3 الف صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 22 شركة مقابل تراجع 20.
واحتل قطاع البنوك والمؤسسات المالية المركز الاول لناحية قيمة الاسهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 42.77 في المئة من القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 39.28 في المئة، فالصناعة 16.62 في المئة، وقطاع التأمين 1.34 في المئة.
واحتل قطاع الخدمات المركز الاول من حيث عدد الاسهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 52.82 في المئة من العدد الإجمالي للأسهم المتداولة، تلاه قطاع البنوك والمؤسسات المالية بنسبة 38.10 في المئة، فالصناعة بنسبة 8.21 في المئة، ثم التأمين 0.87 في المئة.
وأنهى مؤشر السوق البحرينية تعاملات الأسبوع على تراجع، ليغلق عند مستوى 1281.04 نقطة، فيما صعد أداء حركة التداولات خلال الأسبوع لكل من مستوى الكميات والقيم، مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي، إذ بلغت كمية الاسهم المتداولة 38.64 مليون سهم قيمتها 2.479 مليون دينار (6.5 مليون دولار) بارتفاع نسبته 130.71 في المئة. وبلغ عدد الصفقات التي نفذت خلال هذا الأسبوع 88 صفقة.
وواصل المؤشر العماني هبوطه خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليتخلى عن مستويات دعم جديدة، في ظل عمليات البيع القوية التي لا تزال تسيطر على توجهات المتعاملين في وقت تتدفق فيه على السوق نتائج مالية دون المتوقع، ليقفل المؤشر عند مستوى 5758.92 نقطة.
وتراجعت أحجام التعاملات وقيمها بنسبة 36.62 في المئة و29.02 في المئة على التوالي.
وواصل مؤشر السوق الأردنية تراجعه في تعاملات الأسبوع الماضي بضغط من الاسهم القيادية وفي أسبوع انخفضت فيه السيولة لتسجل واحداً من أدنى مستوياتها منذ سنوات، وأقفل المؤشر عند مستوى 2076.30 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.