القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى الأوراق المالية يوصي بإنشاء جمعية لملاك الشركات المساهمة
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2011

أوصى المنتدى السعودي الأول للأوراق المالية، الذي اختتم أعماله في الرياض أخيراً، بضرورة متابعة إنجاز نظام الشركات الجديد، الذي يحتوي على أطر قانونية لعدد من ممارسات الحوكمة، ودعم هيئة السوق المالية لفكرة جمعية مهنية لملاك الشركات المساهمة لنشرالوعي بين المساهمين، وتطوير آليات الجمعية العمومية، واستحداث أدوات مالية واستثمارية جديدة تتفق، والتوجه نحو فتح السوق أمام المستثمرين والاستثمارات الأجنبية.
وقال رئيس لجنة الأوراق المالية عضو مجلس إدارة غرفة الرياض خالد المقيرن، إن لجنة الأوراق المالية بالغرفة وهيئة السوق المالية وافقتا على توصيات المنتدى السعودي الأول للأوراق المالية، وذلك بعد تمحيص مشترك للنتائج التي خرجت بها أوراق العمل المقدمة للمنتدى، مؤكداً أن التوصيات ستخضع لمتابعة مستمرة من اللجنة مع الهيئة، والجهات المعنية الأخرى لتنفيذ ما جاء فيها.
وأضاف المقيرن أن المنتدى أوصى بتبني فكرة تأسيس مجلس للرقابة على التقارير المالية للشركات المدرجة، وطرق إعدادها ومراجعتها أو فحصها، وتسجيل المكاتب المؤهلة والمرخصة من هيئة المحاسبين القانونيين، التي يمكن لها القيام بكفاءة بمراجعة وفحص سجلات الشركات المساهمة، وتقاريرها المالية، وبسرعة إصدار قواعد تنظم عمل وكالات وشركات التصنيف الائتماني المحلية، لضمان المهنية وعدالة التقويمات التي تصدرها.
وأوضح أن توصيات المنتدى تضمنت دعم فكرة إنشاء جمعية مهنية للشركات والمؤسسات والمكاتب المرخصة لها بتقديم خدمة الوساطة، والاستشارات في السوق المالية بهدف وضع القواعد والمعايير الخاصة بالممارسات الأفضل للتطبيق في المملكة، بما يتلاءم مع بيئتها وتجربتها الحديثة، وتضطلع الجمعية بتبني الأبحاث العملية، والدراسات التي تؤدي إلى تطوير وتوحيد ممارسة المهام المختلفة في تلك الشركات والمؤسسات والمكاتب، سواء كانت تلك المهام مالية متعلقة بالمطابقة والالتزام، أو مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب أو غيره، كما تقوم بوضع البرامج التدريبية التي تساعد تلك الجهات في تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وفق أفضل الممارسات المتوفرة عالمياً.
وأشار إلى أن المنتدى طالب بتوزيع الأنشطة الاستثمارية المختلفة على شركات الاستثمار بشكل عادل ومتوازن، يقلل من احتمالية سيطرة شركة على بقية الشركات الأخرى، والرفع من مستوى شفافية السوق بمطالبة الشركات المدرجة بإعداد ونشر قوائم مالية مستقبلية توضح الأداء المالي المتوقع، والسماح بتداول وحدات الصناديق العقارية انسجاماً مع التطور الذي تشهده سوق العقار في المملكة.
ودعا المنتدى السعودي الأول للأوراق المالية إلى درس وضع مدة زمنية محددة يتم إلزام الصناديق الاستثمارية خلالها بالاحتفاظ بالأسهم التي يكتتب فيها، وذلك بهدف المحافظة على استقرار السوق، والعمل على تأسيس السوق المالية الخليجية، باستحداث مؤشر خليجي موحد لإدراج الشركات الخليجية بدول مجلس التعاون الخليجي، بهدف توسيع قاعدة السوق المالية الخليجية الأخرى على النمو للانضمام إلى المؤشر، واستحداث مؤشر محايد لقياس تطور منظومة السوق.
كما أوصى بإعادة النظر في شروط ومتطلبات تأسيس شركات التأمين من حيث رأس المال، أو الإدراج المباشر في السوق المالية قبل المزاولة الفعلية للنشاط لفترة محدودة، وبما يسهم في الحد من المضاربات على هذه الشركات
وزيادة قدرتها التنافسية، والتشجيع على اندماج شركات الوساطة المالية لضمان بقائها، والتعزيز من قيمتها الاقتصادية وتوفير المزيد من الحماية لعملائها.
ولفت المقيرن إلى أن المنتدى أوصى بالعمل على زيادة تفعيل ممارسة مساهمي الشركات لحقوقهم في الجمعيات العمومية، وتشجيع الشركات العائلية التي تصل حجم استثماراتها أو نتائج أعمالها إلى حدود معينة، التحول إلى شركات مساهمة، تدرج في السوق بهدف المحافظة على استمراريتها وبقائها، وزيادة عمق السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.