القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين: أعلى وتيرة للتضخم في 34 شهراً
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2011

بكين - رويترز - تسارع التضخم في الصين إلى 5.5 في المئة في أيار (مايو)، مسجلاً أعلى وتيرة في نحو ثلاث سنوات، ما يشير إلى أن البنك المركزي سيشدد السياسة النقدية مجدداً على رغم تباطؤ النمو الاقتصادي.
وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية غير الغذائية 2.9 في المئة عنها قبل سنة، مسجلة أعلى نسبة منذ بدء تسجيل البيانات في 2002، ما يظهر انتشار الضغوط التضخمية على نطاق أوسع في الاقتصاد، ويرى بعضهم انه سيؤدي إلى زيادة الفائدة هذا الشهر.
وأشارت البيانات إلى تباطؤ النمو الاقتصادي، لكن ليس بوتيرة أسرع من اللازم، ما أشاع بعض الارتياح في الأسواق المالية إلى أن الاقتصاد الصيني لن يشهد هبوطاً حاداً ما يتيح لبكين التركيز على مكافحة التضخم. ويضع القادة الصينيون السيطرة على التضخم في مقدم أولوياتهم في العام الجاري، خشية أن يؤدي ارتفاع الأسعار ليس فقط إلى زعزعة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بل أيضاً إلى اضطرابات اجتماعية من النوع الذي شهده جنوب الصين هذا الأسبوع.
ورفع البنك المركزي الصيني الاحتياط الإلزامي للبنوك 8 مرات ليبلغ مستوى قياسياً مرتفعاً، وأسعار الفائدة 4 مرات منذ تشرين الأول (أكتوبر) لكبح التضخم. وتبلغ فائدة الإقراض لأجل سنة 6.31 في المئة وفائدة الودائع 3.25 في المئة.
وقال شينغ لايون الناطق باسم المكتب الوطني للإحصاءات في مؤتمر صحافي: «الضغوط التضخمية ما زالت كبيرة». لكن أضاف أن الاقتصاد في طريقه إلى تحقيق «نمو مستقر وسريع نسبياً».
وعند 5.5 في المئة بلغ تضخم أسعار التجزئة في أيار أعلى وتيرة في 34 شهراً. ويقارن ذلك بتوقعات تضخم نسبته 5.4 في المئة، ارتفاعاً من 5.3 في المئة في نيسان (أبريل).
وارتفعت أسعار الجملة 6.8 في المئة عنها قبل سنة، متجاوزة التوقعات بزيادة نسبتها 6.5 بالمئة في استطلاع أجرته وكالة «رويترز». وقال جورج ورثنجتون الاقتصادي في «آي إف آر ماركتس» وهي وحدة ل «تومسون رويترز»: «ذلك يعزز مبررات اتخاذ مزيد من الإجراءات لتشديد السياسة النقدية».
وزاد الناتج الصناعي 13.3 في المئة في أيار، مقارنة بمستواه قبل سنة، وهي أبطأ وتيرة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) وتأتي متماشية في شكل كبير مع توقعات بنمو نسبته 13.2 في المئة في استطلاع ل «رويترز». وزادت مبيعات التجزئة 16.9 في المئة في أيار على أساس سنوي مقارنة بتوقعات قدرتها ب17 في المئة، بينما حققت الاستثمارات في الأصول الثابتة نمواً نسبته 25.8 في المئة بين كانون الثاني (يناير) وأيار، مقارنة بمستواها قبل سنة وبتوقعات رجحت 25.2 في المئة.
وتحسنت الاستثمارات العقارية بنسبة 34.6 في المئة في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبعد نمو نسبته 34.3 في المئة في الشهور الأربعة الأولى من السنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.