"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة سياسية موسعة للموفد السعودي تعكس إرتياحاً ورغبة في توثيق العلاقات
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2018

تركت جولة المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا على القيادات اللبنانية خلال اليومين الماضيين ارتياحاً سياسياً داخلياً، لا سيما توجيهه دعوة لرئيس الحكومة سعد الحريري إلى زيارة المملكة العربية السعودية، كما بعثت الزيارة آمالاً بتوثيق العلاقات اللبنانية- السعودية.
والتقى العلولا أمس، رئيس المجلس النيابي نبيه بري في حضور السفير السعودي لدى لبنان وليد اليعقوب والوزير المفوض في الديوان الملكي وليد بخاري. واكتفى العلولا بعد الزيارة بالقول: «سعدت بلقاء الرئيس بري فهو قامة وطنية تبعث الأمل والتفاؤل في لبنان». فيما اكتفى بري بالقول: «اللقاء كان ودياً، وسعادته سيغادر اليوم على أمل لقاءات أخرى».
وشملت جولة العلولا في يومها الثاني الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان. وأوضح المكتب الإعلامي لسليمان أن «الموفد السعودي نقل تحيات القيادة السعودية إلى سليمان وتقديرها الدور الوطني والعروبي الذي اضطلع به في قيادة الجيش ورئاسة الجمهورية، وراهناً في العمل الوطني، وهو صاحب الرأي السديد والنظرة الثاقبة والذي نستنير بآرائه في كل الظروف والأوقات. واطلع سليمان على أهداف زيارته واللقاءات التي يعقدها».
ولفت المكتب الإعلامي إلى أن البحث تطرق إلى «استضافة المملكة مؤتمر القمة العربية في الرياض أواخر آذار (مارس) المقبل». وأمل سليمان ب «أن تشكل القمة محطة انطلاق جديدة للعمل العربي المشترك ووضع الأسس العملية لحل الخلافات العربية- العربية، فتكون قمة المصالحة العربية بامتياز».
ولفت المكتب الإعلامي إلى أن البحث «تركز على التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان، وآخرها بناء الجدار الاسمنتي عند الحدود الجنوبية ومحاولة قضم أجزاء من الأراضي اللبنانية ومساحات من المياه اللبنانية في المنطقة الاقتصادية الخالصة ومحاولة السطو على الثروة النفطية والغازية اللبنانية. وكذلك إلى قضية القدس
وأكد الرئيس السابق نجيب ميقاتي بعد استقباله الموفد السعودي أن «العلاقات بين لبنان والمملكة على الدوام علاقات راسخة ومميزة وتتمتع بالصدق وأعلى درجات التقارب وأوثق أواصر التفاهم والتناغم، والزيارة طبيعية لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات».
ورأى ميقاتي أن «خادم الحرمين الشريفين حريص كل الحرص، كذلك ولي العهد الامير محمد بن سلمان، على دعم لبنان ومؤازرته في كل الظروف وأن السعودية لم ولن تغض النظر عن مصلحة لبنان واللبنانيين، كما أن للبنان تاريخاً في العلاقات مع المملكة لا يجوز التفريط فيه».
وقال المكتب الاعلامي لرئيس كتلة «المستقبل» النيابية الرئيس فؤاد السنيورة أن البحث مع الموفد السعودي «تركز على الاوضاع من مختلف جوانبها والعلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين».
وأكد الرئيس سلام بعد استقباله الموفد السعودي أن الزيارة «لها علاقة بتأكيد دعم المملكة للبنان كدولة وكشرعية، وخصوصاً في الظروف الحالية التي يقبل عليها لبنان من استحقاقات كبيرة ان كان على مستوى استحقاق سياسي كبير هو الانتخابات النيابية التي يفترض أن تعزز نظامنا الديموقراطي، أو على المستوى الاقتصادي أو الإنمائي أو المالي، أو في المؤتمرات المقبلة وعلى ضرورة دعم لبنان».
ورأى أن المملكة «حريصة في هذا الظرف بالذات على أن تعطي رسالة لكل اللبنانيين عن مدى حرصها على هذا البلد».
وعن موقف المملكة من الانتخابات النيابية ومطالبها، قال: «لا مطالب لدى المملكة، وكل ما تتمناه هو تعزيز لبنان والمحافظة على النظام والدولة وكل ما بوسع المملكة فعله لن تقصر، خصوصاً أنها تعتبر أن العلاقة بين لبنان والمملكة تاريخية تستوجب دائماً أن يكون هناك تواصل وثقة وتبادل الكثير من الأمور».
ورأى سلام أن «دعوة الرئيس سعد الحريري الى زيارة المملكة هي تأكيد للعلاقة المتينة، ولدعم المملكة مشروع الحريري في إعادة بناء الدولة وكل ما يستوجبه من تضحيات».
والتقى الموفد السعودي رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت «الكتائب» في حضور الرئيس السابق للجمهورية أمين الجميل.
وكان العلولا التقى ليل أول من أمس، رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في حضور وزير الإعلام اللبناني ملحم الرياشي والنائب ستريدا جعجع.
ولفت جعجع إلى أن المحادثات بينه وبين الموفد السعودي «طاولت في شكل أساسي المشكلات الرئيسية التي يعاني منها لبنان وتطرقنا إلى الأزمة في سورية وفي سائر منطقة الشرق الأوسط».
ولفت إلى أنه طرح «على الموفد السعودي قضية الحدود البحرية النفطية اللبنانية وتوافقنا على أن طرح رئيس الجمهورية ميشال عون بتحويل القضية إلى التحكيم الدولي منطقي جداً وهو الأنسب وإذا ما كان لدى أي طرف اقتراح آخر يمكن تطبيقه فما من مشكلة في تطبيقه حتى لو كان هذا الطرح هو الحرب ورمي الصواريخ يمينا وشمالاً، إلا أنني أعتقد أن الأمر لا يمكن أن يجدي نفعاً».
واعتبر جعجع أن «ما سيق بحق القوات اللبنانية من تخوين عقب استقالة الرئيس الحريري عار من الصحة وغير مقبول جملة وتفصيلاً والرئيس الحريري وضع فور عودته حداً لكل ذلك»، لافتاً إلى أن «سبب عدم عودة العلاقة إلى سابق عهدها مع تيار المستقبل هو الحاجة إلى حد أدنى من التوافق السياسي، وعلى الصعيد الشخصي أنا على علاقة طيبة بالرئيس الحريري، إلا أن ما يتم بحثه اليوم هو البرنامج السياسي الذي سيجمعنا والأسس التي سنخوض بناء عليها الانتخابات، فضلاً عن نهج الحكم الذي سنعتمده داخل الدولة»، آملاً ب «أن يعود التفاهم بين القوات والمستقبل على الحد الأدنى من مسلمات 14 آذار وترجمته في العمل داخل الدولة والانتخابات النيابية».
ورأى أن السعوديين «غير راضين عن العلاقات اللبنانية- السعودية القائمة ويحاولون تحسينها من أجل إعادتها إلى سابق عهدها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.