السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اونكتاد» متفائلة بتدفق الاستثمارات الأجنبية الى المنطقة
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2011

توقع مسؤولون وخبراء اقتصاد، أن تشهد المنطقة العربية موجة جديدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنوات المقبلة، في ظل التغير في بعض الدول العربية، والتكهنات باحتمال تراجع الاحتكارات وفتح الأسواق وبيع بعض الأصول المملوكة من الحكومات.
وإذا كانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت في الأعوام الماضية تراجعاً ملموساً نتيجة تداعيات أزمة المال العالمية، فإن وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي، أكدت خلال «ملتقى الاستثمار» الذي بدأ أعماله في دبي امس، أن مؤشرات المرحلة الحالية «تؤكد التعافي وبدء مرحلة الصعود مع تفاؤل كبير في المستقبل خصوصاً على المديين المتوسط والطويل».
وأشارت التقديرات الأولية لمؤسسة «أونكتاد»، إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم زادت بنسبة 13.2 في المئة عام 2010 ، لتصل إلى 1.346 تريليون دولار، مقارنة ب 1.189 تريليون عام 2009.
ولفتت الشيخة لبنى، إلى أكثر من 5900 معاهدة تتصل بالاستثمارات الدولية، فيما تتنافس دول العالم على استقطابها نظراً إلى أدوارها الإيجابية في التنمية، سواء لجهة تأمين فرص العمل أو نقل التقنيات أو زيادة الإنتاجية. ويبدو أن دولاً عربية، بخاصة الإمارات، بدأت تدخل بقوة معترك المنافسة العالمية، لزيادة حصتها من الاستثمارات العالمية، مستفيدة من الاستقرار السياسي الذي تتمتع به، في محيط يشهد اضطرابات سياسية.
وتوقع مسؤولون من المنظمة العالمية للاستثمارات الأجنبية خلال الملتقى، الذي يشارك فيه 14 وزيراً ومحافظاً لمؤسسات مالية واستثمارية، فضلاً عما يزيد على ألف مشارك من أنحاء العالم، أن تشهد الإمارات تدفقات استثمارية مباشرة في السنوات الثلاث المقبلة تتجاوز 13 بليون دولار.
وأظهرت دراسة للمعهد العربي للتخطيط، أن حصة الدول العربية من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر اقتصرت على 7.11 في المئة عام 2009، وحصدت السعودية ثم قطر والإمارات ولبنان ومصر معظم هذه الاستثمارات.
وانخفضت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم في شكل ملحوظ خلال أزمة المال العالمية، إذ بلغت تريليون دولار عام 2009 مقارنة ب 1.7 تريليون عام 2008. غير أن بعض المشاركين في المنتدى لم يستبعدوا أن تسجل نشاطاً ملحوظاً في النصف الثاني من العام الجاري.
وتفيد التقديرات بأن الإمارات والسعودية من الإقتصادات التي ستشهد نمواً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الحالي. وفي وقت «لا توجد أسباب لدى دول الخليج الغنية بالنفط لبيع أصولها، أسوة ببعض دول المشرق والمغرب العربيين»، ربما يكون استقرار بعض دولها السياسي، في رأي مشاركين في الملتقى، المحرك لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
وعلى رغم الحذر الذي يشوب التفاؤل بعودة تدفق الاستثمارات الأجنبية حول العالم، لاعتبارات تتعلق بهشاشة الانتعاش الاقتصادي والمالي، إلا أن تعاون الدول في رأي الوزيرة الإماراتية «كفيل برفع مستوى التفاؤل والتغلب على المعوقات والتحديات التي تواجه تنشيط حركة الاستثمارات الدولية»، أهمها الشفافية والتنمية المستدامة، والتشريعات التي تساوي بين المستثمر الأجنبي والمحلي، وحماية الاستثمارات، وضمان انتقال رؤوس الأموال، وتحويل الأرباح، وغياب قواعد عادلة للمنازعات الاستثمارية.
وأكدت أن الإمارات تعمل على تطوير مجموعة من القوانين الاقتصادية والاستثمارية والتجارية لتعزيز بيئتها الاستثمارية والتنافسية، على رغم ان اقتصادها يعتبر من أكثر اقتصادات المنطقة تنافسية، من خلال المبادرات النوعية التي ساهمت سابقاً في تحقيق إنجازات كثيرة، منها تبوأ الإمارات المركز 25 عالمياً من أصل 139 دولة في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2010، والمركز 40 من ضمن 183 دولة في تقرير ممارسة نشاطات الأعمال الصادر عن البنك الدولي، والمركز الأول عربياً و16 عالمياً في تقرير التجارة العالمية عام 2010 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
وأظهرت مؤشرات الاقتصاد الكلي للإمارات دلالات مشجعة خلال العام الحالي. إذ رفع صندوق النقد الدولي التوقعات الايجابية لمعدل النمو إلى 3.5 في المئة هذه السنة، في وقت شكل العام الماضي نقلة نوعية أخرى لاقتصاد الإمارات في اتجاه التعافي من تداعيات أزمة المال العالمية، إذ حقق معظم القطاعات الاقتصادية نمواً جيداً.
وتوقع وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري، أن «تتمكن الدولة من السيطرة على معدلات التضخم المتوقعة بين واحد و1.5 في المئة». ورجح نمو الناتج المحلي بين 3 و3.5 في المئة هذه السنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.