استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصادرات السعودية ترتفع 12% والواردات 9%
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2011

ارتفعت قيمة الصادرات السعودية غير البترولية في شباط (فبراير) الماضي 12 في المئة إلى 11.245 بليون ريال (ثلاثة بلايين دولار تقريباً)، في مقابل 10.070 بليون خلال الفترة ذاتها العام الماضي، فيما انخفض الوزن المصدر أربعة في المئة إلى 3.385 مليون طن، في مقابل 3.524 مليون طن. ورصد تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أمس ارتفاعاً في قيمة الواردات إلى المملكة خلال شباط لتصل إلى 27.769 بليون ريال، مقارنة ب 25.370 بليون، أي بارتفاع تسعة في المئة، في حين بلغ الوزن المستورد 2.881 مليون طن مقارنة ب 3.986 مليون طن، أي بانخفاض 28 في المئة.
وأوضح التقرير أن منتجات البلاستيك كانت على رأس السلع المصدرة في شباط بقيمة 3.800 بليون ريال أي 34 في المئة من الصادرات، تلتها البتروكيماويات التي بلغت قيمتها 3.602 بليون ريال وبنسبة 32 في المئة من الصادرات، ثم السلع المعاد تصديرها بقيمة 1.127 بليون ريال ونسبة 11 في المئة، وبقية السلع بقيمة 1.185 بليون ريال ونسبة 10 في المئة، فيما بلغت قيمة المواد الغذائية 905 ملايين ريال ونسبتها ثمانية في المئة، والمعادن العادية ومصنوعاتها 526 مليون ريال أو خمسة في المئة من السلع المصدرة.
وأشار التقرير إلى أن الصين جاءت على رأس قائمة الدول المصدر إليها بقيمة إجمالية بلغت 1.519 بليون ريال أو 14 في المئة من الصادرات السعودية في شباط، تلتها الإمارات ب 1.118 بليون ريال ونسبة 10 في المئة، ثم سنغافورة بقيمة 663 مليون ريال وبنسبة ستة في المئة، ثم الأردن ب 542 مليون ريال ونسبة خمسة في المئة، تلتها الهند بقيمة 442 مليون ريال ونسبة أربعة في المئة، فيما استحوذت بقية الدول على 6.961 بليون ريال ونسبة 61 في المئة من الصادرات السعودية.
وأكد التقرير أن الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية كانت من أهم السلع المستوردة في شباط، إذ بلغت قيمتها 7.835 بليون ريال أي 28 في المئة من الواردات، تلتها معدات النقل ب 4.318 بليون ريال ونسبة 16 في المئة، والمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 3.983 بليون ريال و14 في المئة، ثم المواد الغذائية ب 3.854 بليون ريال ونسبة 14 في المئة. وسجلت قيمة الواردات السعودية في شباط من البتروكيماويات والبلاستيك 2.824 بليون ريال أي 10 في المئة من الواردات، وبلغت قيمة والأقمشة والملابس 987 مليون ريال ونسبة أربعة في المئة، وبقية السلع سجلت 3.968 بليون ريال أي 14 في المئة من الواردات إلى المملكة.
واحتلت الصين قائمة أهم الدول الموردة إلى المملكة خلال الشهر بقيمة إجمالية بلغت 3.477 بليون ريال أي 13 في المئة من الواردات، تلتها الولايات المتحدة بقيمة 3.199 بليون ريال ونسبة 12 في المئة، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 2.105 بليون ريال ونسبة ثمانية في المئة. وبلغت قيمة الواردات من اليابان 2.031 بليون ريال أو سبعة في المئة من الواردات إلى المملكة، تلتها ألمانيا ب 2.021 بليون ريال وبنسبة سبعة في المئة، فيما بلغ إجمالي الواردات من بقية الدول الأخرى 14.936 بليون ريال تمثل 53 في المئة من الواردات.
وحول التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون، أظهر التقرير أن قيمة الصادرات السعودية غير البترولية إلى دول المجلس تراجعت أربعة في المئة لتبلغ 2.047 بليون ريال في شباط، مقارنة ب 2.127 بليون ريال خلال الفترة ذاتها العام الماضي، فيما بلغت قيمة السلع المستوردة ذات المنشأ الوطني من دول المجلس 1.940 بليون ريال في مقابل 1.470 بليون ريال، وبارتفاع 32 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.