بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11.4 بليون ريال حجم صادرات المملكة غير النفطية... مارس الماضي
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2010

كشف تقرير صادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الصادرات غير النفطية للمملكة بلغت خلال آذار (مارس) الماضي 11.410 بليون ريال، بزيادة نسبتها 21 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2009، محققة زيادة بلغت قيمتها 1.976 بليون ريال.كما بلغت قيمة الواردات في الشهر ذاته 29.981 بليون ريال، في مقابل 29.627 بليون ريال في مارس 2009، بزيادة 1 في المئة تعادل 354 مليون ريال.
وأوضح أن سلع البتروكيماويات شكلت 31 في المئة من الصادرات السعودية بقيمة إجمالية بلغت 3.589 بليون ريال، ثم منتجات البلاستيك بقيمة 3.392 بليون ريال بنسبة 30 في المئة من الصادرات، تلتها السلع المعاد تصديرها بنسبة 15 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 1.678 بليون ريال، ثم بقية السلع بقيمة 1.274 بليون ريال بنسبة 11 في المئة.
ومثلت المواد الغذائية ما نسبته 8 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 928 مليون ريال، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 5 في المئة بقيمة 549 مليون ريال. وكانت أهم مجموعات الدول المصدّر إليها الدول الآسيوية غير العربية التي استحوذت على ما نسبته 32 في المئة من قيمة الصادرات السعودية في مارس الماضي بقيمة 3.676 بليون ريال، تلتها مجموعة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة إجمالية بلغت 2.766 بليون ريال بنسبة 24 في المئة من الصادرات السعودية، تلتها دول الجامعة العربية بقيمة بلغت 2.173 بليون ريال بنسبة 19 في المئة، ثم دول الاتحاد الأوروبي بقيمة إجمالية بلغت 1.229 بليون ريال بنسبة 11 في المئة.
واستحوذت الدول الإسلامية غير العربية على نحو 713 مليون ريال من الصادرات السعودية في مارس الماضي بنسبة 6 في المئة، وبقية المجموعات الأخرى حصلت على ما نسبته 8 في المئة من إجمالي الصادرات بقيمة 853 مليون ريال.
وكانت أهم الدول المصدّر إليها هي الصين التي استحوذت على ما قيمته 1.305 بليون ريال من الصادرات السعودية في مارس الماضي بنسبة 11 في المئة، ثم الإمارات التي استحوذت على ما قيمته 1.243 بليون ريال بنسبة 11 في المئة من الصادرات، تلتها سنغافورة التي حصلت على 762 مليون ريال من الصادرات السعودية غير النفطية بنسبة 7 في المئة، ثم قطر بقيمة صادرات 533 مليون ريال بنسبة 5 في المئة، تلتها الهند بقيمة 520 مليون ريال وبنسبة 4 في المئة، فيما حصلت بقية الدول الأخرى على ما قيمته 7.047 بليون ريال بنسبة 62 في المئة.
وبحسب التقرير فإن الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية استحوذت على ما نسبته 28 في المئة من الواردات غير النفطية إلى المملكة بقيمة إجمالية بلغت في مارس الماضي 8.383 بليون ريال، تلتها معدات النقل بنسبة 18 في المئة من الواردات بقيمة 5.345 بليون ريال، ثم المواد الغذائية بنسبة 15 في المئة بقيمة 4.535 بليون ريال، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 12 في المئة بقيمة بلغت في مارس الماضي 3.623 بليون ريال، ثم البتروكيماويات والبلاستيك بنسبة 10 في المئة بقيمة 3.040 بليون ريال، والأدوية بنسبة 3 في المئة من الواردات بقيمة 954 مليون ريال، وبقية السلع التي استحوذت على 14 في المئة من قيمة الواردات بإجمالي 4.101 بليون ريال.
وحصلت الدول الآسيوية غير العربية على ما نسبته 32 في المئة من الواردات إلى المملكة في مارس الماضي بقيمة 9.697 بليون ريال، تلتها دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 28 في المئة بقيمة 8.480 بليون ريال، ثم دول أميركا الشمالية بقيمة 4.817 بليون ريال وبنسبة 16 في المئة من الواردات إلى المملكة في مارس، تلتها دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 1.739 بليون ريال بنسبة 6 في المئة، ثم الدول الإسلامية غير العربية بنسبة 5 في المئة من الواردات بقيمة 1.566 بليون ريال، فيما استحوذت بقية المجموعات على ما نسبته 13 في المئة من الواردات إلى المملكة بقيمة 3.682 بليون ريال. وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في شهر مارس على رأس قائمة الدول المستورد منها إلى المملكة بقيمة 4.474 بليون ريال مستحوذة على 15 في المئة من الواردات، تلتها الصين بنسبة 11 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 3.204 بليون ريال، ثم اليابان بنسبة 9 في المئة بقيمة 2.705 بليون ريال، ثم ألمانيا بنسبة 8 في المئة بقيمة 2.425 بليون ريال، فالهند التي استحوذت على 4 في المئة من الواردات إلى المملكة بقيمة 1.239 بليون ريال، فيما حصلت بقية الدول الأخرى على ما قيمته 15.934 بليون ريال تمثل 53 في المئة من الواردات إلى المملكة في مارس الماضي.
وحول التبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي في مارس أبان تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن قيمة الصادرات السعودية ذات المنشأ الوطني غير النفطية إلى دول مجلس التعاون بلغت 2.190 بليون ريال، منخفضة بنسبة 11 في المئة مقارنة بشهر مارس من عام 2009 وبلغت قيمة التراجع 258 مليون ريال، فيما بلغت قيمة السلع المستوردة ذات المنشأ الوطني من دول المجلس 1.739 بليون ريال بارتفاع بنسبة 20 في المئة مقارنة بشهر مارس من عام 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.