وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق الأوسط يواجه تحديات ضخمة لتأمين المعلومات والبنية التحتية من الهجمات الإلكترونية
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2017

تستضيف الرياض يوم 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري مؤتمر أمن المعلومات السنوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2017، بحضور كبار الشركات العالمية المتخصصة في تقنية وأمن المعلومات، في وقت تواجه فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديات شديدة الأهمية تتعلق بتأمين المعلومات والبنية التحتية من الهجمات الإلكترونية التي يرتكبها القراصنة الذين يركزون على التخريب أو الابتزاز أو الاحتيال على ضحاياهم.
وقال المدير التنفيذي للمؤتمر المهندس سامر عمر: «يواجه اقتصاد الإنترنت مخاطر متزايدة تتمثل في الخسائر المالية أو انقطاع الأعمال أو سرقة الهويات والملكية الفكرية من جانب القراصنة، وهي مخاطر مرشحة للزيادة مع زيادة الأجهزة التي ترتبط بالإنترنت، خصوصاً مع نمو إنترنت الأشياء».
وأضاف أن مؤتمر أمن المعلومات يناقش أوراق عمل مهمة من شأنها تقديم «خريطة طريق» مفصلة لطبيعة التهديدات السيبرانية، مشيراً إلى أن سوء الاستغلال المتنامي للشبكات الالكترونية لأهداف إجرامية يؤثر سلباً في سلامة البنى التحتية للمعلومات الوطنية الحساسة، لاسيما في المعلومات الشخصية، والقطاعات الحكومية والخدماتية والمالية».
وأكد أن الأمن السيبراني بات يشكل جزءاً أساسياً من أي سياسة أمنية وطنية، وأصبحت الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، يصنفان مسائل الدفاع والأمن السيبراني كأولوية في سياساتهما الدفاعية الوطنية». وتعرضت دول الخليج العام الماضي لهجمات الكترونية خارجية منظمة، تستهدف البنية التحتية المعلوماتية فيها، وتطور ذلك الأمر إلى مستوى فائق من التنظيم، ما يتطلب في المقام تسريع وتيرة التوعية الأمنية المعلوماتية، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مكافحة الهجمات السيبرانية.
وسيطرح المتحدث الرئيس «توم ريج» هو محافظ بنسلفانيا الأسبق، وأول وزير يتولى حقيبة وزارة الأمن الداخلي الأميركية منذ تأسيسها في عام 2002، أهم أوراق المؤتمر والمتعلقة ب «مرونة الأعمال في عصر التهديدات السيبرانية المتفشية»، ومن المتوقع أن يقدم رؤية مختلفة لطبيعة الهجمات المقبلة، وماهية الوسائل الدفاعية التي تمكن المعنيين من التصدي لها بشكل فعّال ومنهجي. ويتماشى مؤتمر أمن المعلومات مع رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، ويهدف إلى تعزيز مجتمع متقدم في القطاع التكنولوجي، وتعزيز فرص التقاء كبار القادة والمفكرين في مجال أمن المعلومات الإلكتروني في المملكة. وإلى جانب المؤتمر، ستتم استضافة هاكاثون 2017، والذي يقام حصرياً برعاية شركة الاتصالات السعودية (حلول)، وهي مسابقة ديناميكية مجانية، تستهدف طلبة الجامعات السعودية والأهلية، وتعمل كمنصة لإلهامهم، واستغلال مواهبهم التقنيةّ من خلال مسابقة معتمدة يحاولون من خلالها اختراق نموذج لمدينة ذكية. وستحظى الفرق التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى بجوائز نقدية، إلى جانب تكريم جامعاتهم، ومن المزمع بثها عبر وسائل البث الحي، إضافة إلى توفير مقاطع فيديو على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة ل «فيرتشو بورت».
وتستهدف المسابقة جذب المواهب السعودية الشابة، تمهيداً لقيامها مستقبلاً بأدوار ريادية في مجال أمن المعلومات، وتوفير الحماية للبنية التحتية وللبيانات على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.