أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي    بهيج توقع اتفاقيات استثمارية مع الهيئة الملكية بينبع    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    هدف لاعب الرياض "الحراجين" الأجمل في الجولة 29 من دوري روشن    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    "بيريرا " ينهي هيمنة جيسوس على جائزة مدرب الشهر    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمام: «السوق النسائية» تحصد «أفضل تصميم معماري»... محلياً وإقليمياً
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2014

حصل مشروع السوق الشعبية النسائية التي أنشأتها أمانة المنطقة الشرقية وسط مدينة الدمام، على جائزة «أفضل تصميم معماري على المستوى المحلي والإقليمي»، بحسب تقويم لجنة تحكيم دولية فرزت الأعمال المقدمة إلى معرض «سيتي سكيب جدة 2014»، الذي أقيم في جدة أخيراً. وتُعد الجائزة الأولى من نوعها التي تحصل عليها المنطقة الشرقية عن فئة «المشاريع الثقافية والاجتماعية».
وكانت أمانة الشرقية هدمت السوق التاريخية، وأعادت تأهيلها وتطويرها، لتكون «مقصداً ومعلماً على الخريطة المحلية والإقليمية السياحية». وفازت الأمانة بالجائزة بعد «منافسة كبيرة» مع مشاريع أخرى مقدمة من مناطق عدة بالمملكة. وكان من أبرز منافسي مشروع السوق مركز الأمير سلطان الحضاري في جدة.
وتقوم فكرة السوق على «رؤى وأهداف» وضعتها أمانة الشرقية، وتمت ترجمتها إلى تصاميم من خلال استشاري المشروع وفريق العمل في الأمانة، لتحقيق أهداف عدة، منها «إعادة إحياء السوق التاريخية النسائية الشعبية، التي تجاوز عمرها 40 عاماً، ووضعها مرة أخرى على الخريطة العمرانية والسياحية لحاضرة الدمام. وروعي في التصميم تحقيق مبدأ الاستدامة، الذي تَمثل في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية. كما روعي ربط المشروع عمرانياً بأنشطة المشاريع المجاورة له والمحيطة به، وجعلها منظومة استثمارية تكاملية واحدة. وكانت جودة المخرجات الحضرية والمعمارية تعكس هوية الشرقية، مستخدمة اللغة والمفردات التي ميزت مفرداتها ولغتها المعمارية، حتى تصبح السوق مقصداً سياحياً ضمن بيئة تحقق حاجات المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة آمنة، ما يسهل ويشجع الحركة داخل السوق».
وركزت الأمانة في المشروع على استقطاب النساء صاحبات المشاريع الصغيرة والمنتجة، وذوي الدخل المحدود، من خلال 165 مبسطاً يتم تأجيرها لهن برسوم رمزية. كما حرصت الأمانة على عمل مركز تدريب حرفي لهذه الفئة من المجتمع، في مكونات المشروع لمساعدتهن على تطوير مهارتهن، ودعم استثمار منتجاتهن، من خلال عرضها وبيعها في الأكشاك والمباسط المخصصة لذلك. ويحوي المشروع 57 محلاً تجارياً بأنشطة منوعة، منها مقاهي شعبية درست مواقعها بعناية، لتحقيق تكامل الأنشطة الخدمية والتجارية للمشروع. فيما تتوسط المشروع ساحة أعدت لاحتضان المناسبات والاحتفالات التي تدعم فكرة وأهداف المشروع، التي تقام على مدار السنة مثل الحفلات الشعبية، والمعارض والمناسبات الوطنية. ويتكامل مشروع السوق النسائي مع مشروع تطوير منطقة وسط الدمام المركزية، ضمن نسيج عمراني يعكس هوية المنطقة التراثية والعمرانية، الذي فازت به أيضاً أمانة الشرقية في جائزة منظمة المدن العربية، الذي أقيم في الدوحة أخيراً.
وأنجز نحو 80 في المئة من أعمال مشروع السوق الشعبية، ويتوقع أن يبدأ تشغيله بعد نحو خمسة أشهر. ويتكون المشروع من مجمع تجاري وشعبي، يقع على شارع الملك خالد في حي القزاز، على مساحة إجمالية تقدر ب 17 ألف متر مربع ويتكون من طابقين، ويتضمن أنشطة تجارية متنوعة مثل: محال تجارية، وورش للذهب، وصالة عرض مجوهرات، ومعهد تعليم صياغة الذهب، ومباسط نسائية ورجالية، ومواقف سيارات، إضافة إلى الخدمات اللازمة والمساندة للسوق.
ويحوي الطابق الأرضي للسوق محلين كبيرين، وسبعة متوسطة، و48 صغيراً، و165 بسطة شعبية، إضافة إلى دورات المياه ومصلى ومقهى، وآخر شعبي. فيما يحوي الطابق الأول مكاتب إدارية ومكاتب المدربين، وفصل تدريب وقاعة تدريب، وصالة متعددة الأغراض، وروعي في السوق أهمية توفير جلسات داخلية وخارجية مظللة، وتوفير الخدمات المساندة للنشاط من مقاعد الجلوس والاستراحة والتخزين والتخلص من النفايات.
وتم تطوير وتنسيق الموقع العام بما يتلاءم مع وظيفة السوق، ومراعاة أهمية المشروع من الناحية الجمالية والسياحية، وتم الأخذ في الاعتبار عند التصميم مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم الأخذ بوسائل السلامة واحتياجات الأمن بحسب اشتراطات الدفاع المدني وتوفير مخارج للطوارئ، وتمت مراعاة تميز شكل المبنى معمارياً، نظراً لأهمية الموقع والمحافظة على إبراز الهوية المعمارية التقليدية ودرسها بطريقة علمية. وحرصت الأمانة على إعادة تطوير السوق، والمحافظة على الأنشطة التراثية والشعبية التي تقدم من خلال ذوي الدخل المحدود. كما تشجع السوق الأسر المنتجة على تسويق منتجاتها، والتي اكتسبت خلال عقود قاعدة شعبية عريضة في الدمام، وأصبحت مقصداً سياحياً لمرتادي المنطقة، لشراء الحاجات التقليدية والشعبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.