وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التمرين العسكري المشترك بين السعودية والأردن «عبدالله - 5»
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2017

افتتح قائد العمليات الخاصة الأردنية العميد ركن عدنان أحمد العبادي، فعاليات التمرين المشترك بين القوات الخاصة السعودية، والقوات الخاصة الأردنية، الذي يحمل اسم «عبدالله 5»، في مركز العمليات الخاصة لمكافحة الإرهاب أمس (الأربعاء).
وقال العبادي: «إن هذه المناورات تهدف إلى تعزيز العلاقات السعودية - الأردنية في مجال تبادل الخبرات العسكرية، إذ يعد هذا التمرين امتداداً لتمارين سابقة لمشاركة المهارات في مجال العمليات الخاصة، ومكافحة الإرهاب، وإزالة الألغام والذخائر العمياء والمتفجرات، كما أنها تعمل على رفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى الجيشين السعودي والأردني».
وكان قائد الوحدات السعودية في مناورات «عبدالله - 5» المقدم بحري عبدالله بن محمد العمري، أكد أن المناورات هي تمرين ثنائي تبادلي تزامني مشترك بين وحدات الأمن البحرية الخاصة السعودية، والعمليات الخاصة الأردنية والكتيبة (71) لمكافحه الإرهاب.
ولفت خلال استقباله وقائد مجموعة الأمن البحرية الخاصة الأولى العميد بحري ركن ظافر بن سعيد العمري، وعدد من الضباط، القوات الأردنية المشاركة في المناورات لدى وصولها على متن طائرة عسكرية إلى مطار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل (السبت)، إلى أن المناورات تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال التدريبات العسكرية، وتطوير الاستجابة السريعة لعمليات مكافحة الإرهاب، والتدريب على العمليات الخاصة البحرية والبرية التقليدية وغير التقليدية، وكذلك مكافحة الإرهاب البحري والبري والتعامل مع الذخائر العمياء وإبطال وإزالة المتفجرات، مشيراً إلى هذه المناورات تأتي ضمن خطط وبرامج القوات المسلحة التدريبية المعدة مسبقاً لتطوير مهارات القوات المسلحة، ورفع مستوى الجاهزية القتالية، والاطلاع على ما لدى قواتنا والقوات الأردنية المشاركة من تقنيات فنية، والاستفادة من الخبرات المتبادلة، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال العمليات المشتركة، وصولاً إلى تحقيق الهدف المنشود في مواجهة التحديات والأزمات المرتبطة بالعمليات العسكرية ومكافحة الإرهاب. وقال المقدم البحري شاهر الشهراني، إن التمرين يأتي امتداداً لسلسلة من التمارين المشتركة بين البلدين لرفع الجاهزية القتالية والحفاظ على أمن المنطقة من أية عمليات إرهابية محتملة تهدد الأمن بشكل عام.
كما أكد أن التمرين يهدف إلى توطيد العلاقات السعودية - الأردنية، وتحقيق التعاون العسكري المشترك، وتنمية المهارات واكتساب وتبادل الخبرات في مجالات عدة من مكافحة الإرهاب، والعمليات الخاصة، والتعامل ضد المتفجرات والذخائر العمياء.
وقال: «إن جميع التمارين المشتركة بين البلدين تحظى برعاية وتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني».
وعبر الشهراني عن أمله بأن يديم الله على المملكة والأردن الأمن والأمان، وأن تتحقق الفائدة المرجوة في هذا التمرين، داعياً الله العلي القدير أن يحفظ للمملكة أمنها، وأن ينصر قواتها الباسلة في الحد الجنوبي، رافعاً الشكر إلى قيادة المملكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ورئاسة هيئة الأركان العامة السعودية، ورئاسة هيئة الأركان العامة الأردنية.
كما وجه الشكر لهيئة تدريب وتعليم القوات المسلحة، وهيئة عمليات القوات البحرية الممثلة في قيادة القوات البحرية، وكذلك إدارة التعاون العسكري الدولي، والملحقية العسكرية السعودية في الأردن، ورئاسة هيئة الأركان المشتركة شعبة الملحقين العسكريين الأردنية.
من جانبه، قال قائد قوة التمرين من الجانب الأردني المقدم إبراهيم بن حمدان الحمايدة، إن القوات الأردنية تشارك في مناورات «عبدالله - 5» من خلال عدد من التمارين المشتركة على مختلف المستويات ضمن خطة تدريبية مشتركة تستمر أسابيع عدة، بهدف تبادل الخبرة والمعرفة والتنسيق المشترك في عدد من المهمات والواجبات التي تخدم مصلحة القوات في البلدين والمتمثلة بمكافحة الإرهاب ورفع كفاءة التنسيق والجاهزية القتالية لدى المجموعات المشاركة في هذه التمارين، وتطوير قدرة المشاركين على الاستجابة السريعة لأي تهديدات محتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.