"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آودي A7 سبورتباك 2011» على مستوى الرهان والجاذبية
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2010

في خطوة لافتة، قدمت شركة آودي الألمانية طراز A7 سبورتباك المجدد كلياً، الذي يجمع ما بين ديناميكية سيارات الكوبيه الرياضية، ورفاهية مقصورات سيارات السيدان وراحتها، وعملانية عروض الستايشن واغن.
ويُمكن القول إن آودي نجحت في تحويل النموذج الذي حمل الاسم نفسه في معرض ديترويت الدولي العام الماضي الى نسخة مخصصة للاستهلاك التجاري مع الاستعانة بالمكوّنات الميكانيكية ومحركات الجيل الأحدث من طراز A6، مع الاشارة إلى أن A7 سبورتباك تُصنّف في مرتبة وسطى ما بين عروض A6 وA8، وتستفيد من هيكل وأجزاء ميكانيكية مختلفة مصنوعة من الألومينيوم الخفيف، ونسخة أكثر تطوراً من واجهة الوسائط المتعددة MMI مستعارة من A8، وكذلك أنظمة مساعدة للسائق وتجهيزات سلامة رائدة، لتتحول الى منافس لا يستهان به أمام الطرز الأحدث من مرسيدس CLS وبي أم في فئة GT.
تشبه A7 سبورتباك الجديدة إلى حد بعيد ذلك النموذج الاختباري الذي زيّن منصات معرض ديترويت الدولي 2009، علماً أن الاختلافات الجوهرية تكمن في بعض التفاصيل شأن شكل المرايا الجانبية وحجمها، وفتحات التهوئة بالصادم الأمامي، فضلاً عن الاحتفاظ بهيكل مكوّن من خمسة أبواب مع مؤخر عملاني.
كذلك استوحى مهندسو آودي الواجهة الأمامية من باقي عروض الماركة الألمانية مع إدخال لمسات متفردة جريئة الطلة متمثلة بالمقدم مع غطائه الأمامي الطويل والمحاور الأمامية القصيرة، فضلاً عن قاعدة العجلات الطويلة والخطوط الانسيابية لعمود C الخلفي، إضافة إلى شبك التهوئة الأحادي الكبير المحاط بإطار كرومي لافت، وخط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخر، كونه سمة من سمات سيارات الكوبيه الرياضية النفس، والمصابيح الرئيسة التي تتوافر قياسياً بفئة «بي-كزينون» المتأقلمة، مع إمكان توافر صف من لمبات LED فائقة التوهج تتخذ هيئة مُجنّحة لافتة ضمن التجهيزات الإضافية.
أما المؤخر فيتميز بمصابيحه ذات الخلفية الحمراء الأفقية الامتداد فئة LED، واللوح الزجاجي المُنحدر الكبير، فضلاً عن مخرجي عادم على الجانبين الأيمن والأيسر. ويبلغ الطول الإجمالي لطراز A7 سبورتباك الجديد 4970 ملم، العرض 1910 ملم والارتفاع 1420 ملم.
ترف رياضي
نالت المقصورة الداخلية مكوّنات عالية الجودة مُترفة الطابع، وسط تداخل الأخشاب البنية اللون مع الجلود المطرزة الفاخرة ولمسات من الزوائد الكرومية، وأنظمة الإنارة الداخلية المتوافرة اختيارياً التي تطل من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات الدائرية الكبيرة، والمكيّف الفعّال الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، وكذلك خاصية «المساج» أو «التدليك» المتوافرة في المقاعد الأمامية لمزيد من التفرّد والحصرية.
أما الكونسول الوسطي العريض المائل بحدة في اتجاه السائق، فقد باتت تعلوه شاشة ملوّنة كبيرة الحجم قياس 6.5 بوصة (واجهة الوسائط المتعدّدة MMI) تعمل باللمس وتبرز الى الخارج بمجرد تشغيل السيارة، قبل أن تندمج بلوحة القيادة في وضعية السكون، وتُعرض عليها المعلومات الحيوية التي تهم السائق، مع إمكان التحكّم بخياراتها من خلال المقود الرباعي الأذرع المتعدد الاستخدامات، أو باللمس عبر تحديد الأهداف عليها.
وعلى صعيد تجهيزات الترف والفخامة، يبرز النظام الصوتي المتطور من فئة «بانغ آند أولوفسن» بقوة 1300 واط مع 15 مكبراً للصوت، إلى جانب توفير خدمة الاتصال بمحرك البحث «غوغل» على شبكة الإنترنت عبر تقنية البلوتوث في هاتف السيارة، وإمكان عرض الصور والمعلومات من «غوغل إيرث» على شاشة العرض لتندمج أوتوماتيكياً مع نظام الملاحة.
ولمزيد من العملانية، نالت هذه المركبة جيوباً عدة للتحميل وحاملات الأكواب، إضافة إلى صندوق تحميل تبلغ سعته 535 ليتراً، مع إمكان زيادتها لتصل إلى 1390 ليتراً في حال طي قسم المقاعد الخلفية.
وزودت A7 سبورتباك وسائد هوائية متنوعة، دعائم تمتين فولاذية بالهيكل والألواح القابلة للالتواء بهدف امتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركاب المقصورة فور وقوع الحوادث، أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع تدعيمها بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة، التي تتكامل مع أنظمة إلكترونية أخرى شأن نظام التحكّم بالثبات ESP، ومانع الانزلاق الكبحي ABS، ومساعد الكبح عند الطوارئ، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات...
محركات نشطة وأنظمة متفوّقة
دعّمت «آودي» طرازها الجديد A7 سبورتباك بأربعة خيارات للمحركات، أبرزها المحرك البنزيني فئة TFSI بسعة ثلاثة ليترات V6، المنتظر توافره في أسواق الشرق الأوسط، بقدرة 300 حصان عند 5250 – 6500 دورة في الدقيقة مع أقصى عزم دوران يبلغ 440 نيوتن/ متر عند 2900 – 4500 د.د، فضلاً عن محرك ديزل TDI فئة V6 وسعته 3 ليترات أيضاً، ويولد قدرة 204 أحصنة، ولا يستهلك أكثر من 5.3 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، وانبعاثاته 139 غراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون لكل كلم.
ويتوافر أيضاً للأسواق الأوروبية محرك بنزيني سعة 2.8 ليتر بقدرة 204 أحصنة مع 280 نيوتن/ متر من عزم الدوران الأقصى. وأخيراً، هناك محرك ديزل بقدرة 241 حصاناً مع 500 نيوتن متر من عزم الدوران. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية قياسية فئة «مالتيترونيك» أو مزدوجة القابض الفاصل فئة «إس ترونيك» سباعية النسب (متوافرة اختيارياً)، تنقل عزم الدوران إلى نظام «كواترو» رباعي الدفع.
وفي ما يخص أنظمة التعليق، استعين بنظام تعليق رياضي مكون من أذرع مصنوعة من الألومينيوم، وبنظام توجيه متطور بتحكم إلكتروميكانيكي، مع إمكان الاستعانة إضافياً بنظام تعليق هوائي يتيح للسائق الاختيار من بين أربعة أنماط قيادة مختلفة، وهي «المريحة» أو «كومفورت» و «الرياضية» و «الديناميكية» وأخيراً «الشخصية» أو «إنديفيديوال».
كذلك تتضمن A7 سبورتباك مثبت السرعة المتأقلم المزود بخواص الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك، نظام المحافظة على السير في الحارة المرورية Audi Lane Assist، وآخر لتغيير مسار السير Audi Side Assist، الى جانب الاستعانة بنسخة عصرية من واجهة الوسائط المتعددة MMI، تعمل بمجرد كتابة الأحرف أو الأرقام على لوحة تحكّم خاصة بأطراف أصابعك.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4969
العرض (ملم) 1911
الارتفاع(ملم) 1420
قاعدة العجلات(ملم) 2914
الوزن (كلغ) 1785
سعة خزان الوقود (ليتر) 65
سعة صندوق التحميل (ليتر) 535 - 1390
عدد الأبواب/ المقاعد 4/4
المحرّك
عدد الأسطوانات V6
السعة (ليتر) 3
القدرة (حصان/د.د) 300 / 5250 - 6500
العزم (نيوتن متر/د.د) 440 / 2900- 4500
أنظمة ثبات القيادة
ABS/ ESP/ BA/ كواترو
نقل الحركة
علبة التروس 7 نسب S-Tronic
الدفع رباعي
الأداء
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ث) 5.6
السرعة القصوى(كلم/س) 250
معدل استهلاك الوقود(ليتر/100 كلم) 8.2
انبعاث ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 190
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.