وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تحت السواهي دواهي»... ماذا يوجد في إناء النوتيلا؟
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2017

تناولت تقارير إعلامية أخيراً مضار الزيوت المستخدمة في تصنيع الشوكولاته على الصحة، إذ تتعرض صناعة زيت النخيل البالغ حجمها 44 بليون دولار لضغط كبير في أوروبا، بعدما أدرجته السلطات على أنه من العناصر التي تنطوي على خطر الإصابة بالسرطان.
وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء، أن شركة «فيريرو» التي يدخل زيت النخيل في منتجها الرئيسي «نوتيلا»، دافعت عنه بشدة وأطلقت حملة إعلانية لطمأنة الناس إلى سلامة المنتج الذي يمثل نحو خمس مبيعات الشركة البالغة 10 بلايين دولار.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، رسماً يظهر صورة إناء «نوتيلا» الشهير مليئاً بطبقات من العناصر الخمسة الرئيسية التي يتكون منها، في شكلها الخام، وهي: زيت النخيل، والكاكاو، والبندق، ومسحوق الحليب المنزوع الدسم، والسكر.
ووفق ما ذكر موقع "هافنغتون بوست"، أُعيد تداول الصورة بين المستخدمين أكثر من 28 ألف مرة، إلا أن الشركة لم تُؤكد أو تنفي صحة الصورة المنشورة، موضحة في بيان أن «غلاف المنتج يوفر معلومات غذائية بسيطة وواضحة».
ووفق المعلومات الغذائية الموجودة على الإناء، فإن كل ملعقة كبيرة وزنها 15 غراماً تحتوي على 8.5 غرام من السكر، ما يعني أن كل إناء وزنه 400 غرام يحتوي على كمية ضخمة من السكر مقدارها 227.2 غراماً، أي أن أكثر من نصف وزن الإناء عبارة عن سكر.
وليست أنواع الشوكولاته كافة مفيدة، كما أنها ليست جميعها تنطوي على مضار، إذ إن الشوكولاته البيضاء والداكنة والمصنوعة من الحليب تحتوي على كميات متفاوتة من المكونات الصحية وغير الصحية.
وتعتبر الشوكولاته الداكنة الأكثر تفوقاً من حيث الفائدة الصحية لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، فضلاً عن أنها تقلل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري مستقبلاً.
وكانت دراسة أخرى أشارت إلى أن تناول القليل من الشوكولاته الداكنة يومياً يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويُخفض مستويات الأنسولين في الدم.
وأرجع خبراء الأمر إلى احتواء الشوكولاته الداكنة على مادة "الفلافانول" المضادة للأكسدة، والموجودة في حبوب الكاكاو والشاي وبعض أنواع الخضراوات والفواكه.
ووفق ما نشر موقع spacecoastdaily، تعتبر الشوكولاته بالحليب واحدة من أكثر الأنواع وفرة على رفوف المتاجر اليوم، إلا أنها تحتوي على كمية عالية من السكر وبروتينات الحليب التي تمنع امتصاص مركبات "الفلافانول" وتقلل من فوائدها على القلب والأوعية الدموية.
أما بالنسبة إلى الشوكولاته البيضاء فهي ليست شوكولاته على الإطلاق لأنها لا تحتوي على الكاكاو بل تتكون من زبدة الكاكاو والسكر والحليب والفانيليا.
ونظراً إلى عدم وجود الكاكاو فإن الشوكولاته البيضاء لا تحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تضر بالصحة.
والجدير بالذكر أن مستويات السكر العالية في الشوكولاته ترفع من مستويات السكر في الدم، فيما ترفع زبدة الكاكاو من مستويات الكوليسترول.
وكانت «الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية» قالت في أيار (مايو) الماضي، أن زيت النخيل يمكن أن يولد ملوثات مسببة للسرطان أكثر من أي زيت نباتي آخر، إذا تم تكريره عند درجة حرارة تزيد عن 200 درجة مئوية.
ولم توصِ الهيئة المستهلكين بالتوقف عن تناوله موضحة أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم مدى الخطورة.
وتحدثت منظمتا «الصحة العالمية» و «الأمم المتحدة للأغذية والزراعة» (فاو)، عن هذه الخطورة المحتملة، إلا أنهما لم توصيا المستهلكين بالتوقف عن تناول زيت النخيل. ولم تحظر أيضاً «الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير» استخدام زيت النخيل في الطعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.